nav icon

فوائد الشوفان التي لا تعرفها

الشوفان هو احد انواع الحبوب وهو من النباتات العشبية ، ويستخدم الشوفان في غذاء الانسان والحيوان ، ويعتبر الشوفان من اكثر المواد الغذائية التي يستفيد منها الجسم حيث يوجد فوائد عديدة للشوفان يمكنك التعرف عليها فيما يلي .

1- فوائد الشوفان للرجيم والوزن :

اول فوائد الشوفان واكثرها اهمية هي الحفاظ على الوزن ، حيث تم نشر دراسة بحثية في عام 2009 تؤكد ان الشوفان يقلل من الشهية عن طريق زيادة هرمون في الجسم يقلل من الاحساس بالجوع .

2- فوائد الشوفان لضغط الدم :

امراض القلب اصبحت مشكلة كبيرة في جميع انحاء العالم ، وقد اكدت احدى الدراسات التي نشرت في المجلة الامريكية للتغذية ان النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان يماثل تناول الادوية المضادة لارتفاع ضغط الدم .

3- فوائد الشوفان للكوليسترول :

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان ، وتلك الالياف القابلة للذوبان تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وتشير الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يتناولون 3 جرام فقط من الالياف القابلة للذوبان يوميا يمكن ان تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8 - 23 في المائة ، مع العلم بان كوب واحد من الشوفان يحتوي على 4 جرام من الالياف القابلة للذوبان .

4- فوائد الشوفان للبشرة :

من فوائد الشوفان العظيمة هي استخدامه لعلاج جفاف البشرة والحكة والجلد الملتهب ، حيث يكون الشوفان حاجز على البشرة ليسمح لها للاحتفاظ برطوبتها .

5- فوائد الشوفان للوقاية من السرطان :

سرطان القولون من انواع السرطانات المؤلمة جدا ، وقد نشر مجموعة من الباحثين دراسة تشير الى وجود صلة بين الاشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالالياف مثل الشوفان وانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم  ، وقد غطت الدراسة ما يقرب من 2 مليون شخص ووجدت على وجه التحديد ان تناول 10 جرام اضافية من الالياف في النظام الغذائي لشخص ما يؤدي الى انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 10 % .

6- فوائد الشوفان لمرضى السكري :

من فوائد تناول الشوفان في وجبة الافطار انه يساعد على بطء انتشار الجسم في مجرى الدم نظرا لاحتواء الشوفان على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان .

7- فوائد الشوفان في الحصول على الطاقة :

يعتبر الشوفان مصدر مهم للبرويتن والكربوهيدرات ولذلك يقوم الشوفان بتوفير كمية كبيرة من الطاقة للجسم تساعده في اداء التمارين الرياضية وممارسة الرياضة ، وقد تبين من الدراسات العملية انه يحدث تغيير ايجابي في عملية التمثيل الغذائي وتحسين اداء الجسم بعد تناول الشوفان بحوالي 45 - 60 دقيقة .

8- فوائد الشوفان في تقوية المناعة :

يحتوي الشوفان على الياف فريدة من نوعها تسمى بيتا جلوكان ، هذه المادة تساعد في سرعة استجابة الجهاز المناعي للجسم والانتقال الى مكان العدوى بسرعة اكبر ويعزز قدرتها على القضاء على البكتيريا الموجودة في الجسم .

9- فوائد الشوفان للنوم الصحي :

من المعتاد تناول الشوفان على الافطار ولكنه يعتبر خيارا جيدا لوجبة قبل النوم حيث يوصى بتناول طبق من الشوفان المجروش في المساء للحصول على شعور جيد بالنعاس ، وذلك بسبب احتواء دقيق الشوفان على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد مادة التربتوفان للوصول الى المخ والمساعدة على النوم باسترخاء ، بالاضافة الى احتواء الشوفان على العديد من الفيتامينات بما في ذلك مادة السيروتونين الموجودة في المخ .

10 - الشوفان ومضادات الاكسدة :

مضادات الاكسدة من المواد المهمة للجسم لانها تحميه من الجذور الحرة والتي هي عبارة عن جزيئات يتم انتاجها خلال التمثيل الغذائي ، وتلك الجذور الحرة تزيد من خطر السرطان وامراض القلب ، وتناول الشوفان يساعد في تعزيز ونشاط مضادات الاكسدة في الجسم .

مواضيع مميزة :

loading