nav icon

فوائد البروكلي ومخاطره الصحية

البروكلي تلك النبتة الايطالية الاصل التي يتم استخدامها في عمل السلطات او اكلها بمفردها تعتبر من اكثر الاطعمة الصحية المفيدة للانسان ، وفوائد البروكلي الكثيرة تجعله ضمن قائمة الخضروات الاكثر فائدة للانسان ، فالبروكلي له العديد من الفوائد خاصة للقلب ، الهضم ، الاوعية الدموية ، الجهاز المناعي بالاضافة الى خصائصه المضادة للاتهاب والوقاية من السرطان ، ايضا البروكلي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية الضئيلة كما ان البروكلي خالي من الدهون النباتية .

 

فوائد البروكلي ومخاطره الصحية

فوائد البروكلي

 

القيمة الغذائية :

البروكلي يحتوي على عناصر التغذية المثيرة للاعجاب مثل نسبة الالياف العالية الموجودة فيه ، فيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين B6 بالاضافة الي كمية جيدة من البروتين ، البروكلي يحتوي ايضا على المواد الكيميائية النباتية ومضادات الاكسدة ، والمواد الكيميائية النباتية هي المسئولة عن اللون والرائحة والنكهة .

 

وقد اظهرت البحوث ان تلك المواد لها العديد من الفوائد الصحية منها تقوية الجهاز المناعي ، ومضادات الاكسدة الموجودة في البروكلي تساعد في العثور على الجذور الحرة التي تؤدي الى الاصابة بالسرطان وتقوم بتحييدها  ، ويحتوي البروكلي ايضا على مغذيات اضافية مثل الماغنسيوم ، الفوسفور ، الزنك والحديد .

 

 

الفوائد الصحية للبروكلي :

 

* فوائد البروكلي في الوقاية من السرطان : من اكثر الفوائد المهمة للبروكلي هي قدرته على المساعدة في الوقاية من السرطان مثل سرطان المعدة وسرطان الامعاء وسرطان الثدي وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تساهم في التقليل من خطر الاصابة بامراض السرطان .

 

* فوائد البروكلي في خفض الكوليسترول : يمكن للبروكلي ان يساعد في خفض الكوليسترول بسبب توافر الالياف القابلة للذوبان في البروكلي والتي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول السئ في الجسم .

 

* فوائد البروكي في ازالة السموم : يحتوي البروكلي على مجموعة من المواد الغذائية التي تعمل على مساعدة الجسم في التخلص من السموم وعلى وجه الخصوص براعم البروكلي .

 

* فوائد البروكلي لصحة القلب : من فوائد البروكلي للقلب انه يمكن ان يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال المساعدة على ابقاء الاوعية الدموية قوية ، كما يعمل البروكلي على منع تلف الاوعية الدموية الناجمة عن مشاكل السكر المزمنة في الدم ، ويمكن ان يعمل فيتامين B6 على تنظيم او الحد من الحمض الاميني الزائد عن الحد والتي تتراكم في الجسم نتيجة أكل اللحوم الحمراء والتي يمكن ان تزيد من مخاطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي .

 

* فوائد البروكلي لصحة العين : كما ان الجزر مفيد لصحة العين لاحتوائه على مادة اللوتين ، فان البروكلي ايضا جيد لصحة العين بسبب مضادات الاكدسة المتوفرة فيه وخاصة مادة تسمى زياكسانتين التي تساعد في الحماية من الضمور البقعي ، اعتام عدسة العين وتغيم عدسة العين .

 

* فوائد البروكلي في الهضم : نظرا لاحتواء البروكلي على ما يقرب من 1 جرام من الالياف لكل 10 سعر حراري فانه مفيد جدا في عملية الهضم ويساعد البروكلي في الحفاظ على مستويات البكتريا الصحية في الجسم ، كما يعمل البروكلي على الحفاظ على جدار المعدة عن طريق منع احد انواع البكتريا من التضخم والتشبث بجدار المعدة .

 

* فوائد البروكلي كمضاد للالتهابات : البروكلي غذاء جيد جدا بالنسبة للالتهابات فهو مضاد للالتهابات بصفة عامة ويمكن ان يبطئ من تلف المفاصل المرتبط بهشاشة العظام ، كما تعمل احماض اوميغا 3 على تقليل الالتهابات التي يعاني منها الجسم .

 

المخاطر الصحية :

بشكل عام البروكلي هو آمن للاكل وليست له اثار جانبية خطيرة ، والاثار الجانبية الاكثر شيوعا هي زيادة الغازات نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف ، ويذكر ان تلك الاثار الجانبية موجودة في معظم انواع الخضروات ولكن الفوائد الصحية الكبيرة للبروكلي تفوق بكثير تلك الاثار الجانبية البسيطة ، ايضا الاشخاص الذين يتناولون ادوية مسيلة للدم يفضل التقليل من اكل البروكلي لانه يمكن ان يتداخل مع فعالية الدواء .

مواضيع مميزة :

loading