nav icon

ماذا يأكل الصقر ؟

قبل ان نعرف ماذا يأكل الصقر ؟ يجب ان نعرف اولا بعض المعلومات عن الصقر، فالصقر من الطيور الجارحة المفترسة، تماما مثل النسور والعقاب وغيرهم، والصقر يتغذى على الحيوانات الصغيرة، وهو يمتلك صفات خاصة تسمح له ان ينجح في الصيد وقتل فريسته، بالاضافة الى التكيف الذي يسمح له بتمزيق وأكل اللحوم والتخلص من الأجزاء الحيوانية التي لا يمكن هضمها، وسوف نتحدث في مقالتنا عن ماذا ياكل الصقر ؟ وما هي المميزات الفريدة التي تساهم في نجاحه كحيوان مفترس ؟

 

 

- كيف يتكيف الصقر مع النظام الغذائي ؟

النظام الغذائي للصقر

النظام الغذائي للصقر

 

جميع أنواع الصقور تمتلك بعض السمات المشتركة التي تساعدهم على التقاط فريستهم واكلها، وما يلي اهم السمات المميزة لها :

 

* رؤية الصقر الحادة للغاية ورؤيته للالوان والقدرة على رؤية الأشعة فوق البنفسجية للطيف الضوئي تساعده في تحديد الفرائس المحتملة من مسافات طويلة، وعندئذ يستخدم الصقر سرعته في الطيران للوصول الى الهدف في الحال .

   

* الغوص السريع في الهواء، وفي الوقت المناسب طريقة تساعد الصقر في القبض على فريسته ثم يطير مرة اخرى قبل ان تحصل الفريسة على اي انذار للهروب .

 

* الصقر لديه مخالب حادة وخطرة للغاية، والتي تساعد الصقر في القبض على الفريسة بقوة، ثم الطيران بالفريسة وقتلها في وقت لاحق باستخدام هذه المخالب القاتلة .

 

* الصقر لديه منقار خطافي الشكل او معكوف حاد جدا والذي يستخدمه في تمزيق الفريسة ليتغذى عليها .

 

* الصقر يأكل الفريسة بأكملها دون تحديد الأجزاء الصالحة للأكل، وفي وقت لاحق يتجشأ أجزاء مثل الريش والعظام وغيرها من العناصر الغير قابلة للهضم .

 

 

- مصادر غذاء الصقر :

يتغذى الصقر على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية، ويصنف الصقر على أنه من الطيور الانتهازية، فهو يتغذى على أي حيوان يجده دون ان ان يكون في الاختيار، وهنا لائحة من الفرائس المحتملة التي هي مصدر غذاء الصقر :

 

انواع فرائس الصقر

انواع فرائس الصقر

 

الصقر يتغذى على الارانب، والفئران، والسناجب، والثعابين، وبيض الطيور، والجنادب، والاسماك، والخفافيش، والضفادع، والعلجوم، والسحالي، والطيور صغيرة ومتوسطة الحجم، وحيوان الخلد، والزبابة، والطيور المائية، والصقر ايضا يمكن ان يتغذى على الحيوانات الكبيرة مثل الكلاب، وكما شوهد الصقر يحمل حمل صغير وذلك لتلبية جوعه .

 

 

- اين يتم العثور على طعام الصقر ؟

يمكن العثور على الغذاء المذكور أعلاه في مناطق مختلفة تبعا لموئله، والصقر موجود في جميع أنحاء العالم، والافراد الذين يعيشون في الغابات يتمتعون بإمكانية أفضل للوصول إلى مجموعة متنوعة من الوجبات لأنفسهم، وجميع الحيوانات الصغيرة والحشرات التي تعيش في الغابات هي فريسة مغرية محتملة بالنسبة له .

 

الصقر الذي يعيش بالقرب من المسطحات المائية يمكن أن يحصل على الحيوانات المائية، مثل الأسماك والبط، والصقر الذي يعيش بالقرب من المدن والحضارات الإنسانية يمكن ان يعثر على القوارض والأرانب والطيور الصغيرة لتلبية احتياجاته من الغذاء، والصقر يمكن ان يتسلل الى الطيور في الحدائق المنزلية والفناء الخلفي .

 

 

- غذاء صغار الصقر :

طعام طيور الصقر الصغيرة

طعام طيور الصقر الصغيرة

 

صغير الصقر أيضا لديه نظام غذائي من اللحوم في البداية، ومع ذلك، فإن حجم الفريسة التي تتغذى عليها صغار الصقر تكون اصغر من حجم الفريسة الذي يتغذى عليها الصقر البالغ، وتتكون وجباتهم في الغالب من السحالي، وسمك السلور، والكارب، والقشريات، والحشرات، ويجب عدم إطعام صغار الصقر الذين يمكن الاحتفاظ بهم كحيوانات أليفة الحليب من قبل مالكهم، فاللحوم هي التي ترضي الجوع والتي توفر قوة لنمو الصغار والتطور الطبيعي في الصقر البالغ .

 

 

- سلوك التغذية لدى الصقر :

كيف يصطاد الصقر فرائسه ؟

كيف يصطاد الصقر فرائسه ؟

 

هناك أنواع مختلفة من الصقور تقتل ضحاياهم بطرق مختلفة، وهنا سوف نلقي نظرة على سلوك التغذية الأكثر شيوعا :

 

* الصقر يستطيع القبض على الفريسة من خلال اقدامه القوية بمساعدة مخالبة الحادة، ثم يتم الضغط على الفريسة مرارا وتكرارا حتى تموت الفريسة بسبب الاختناق، والضرر لاعضائها الداخلية، ويظهر هذا النوع من السلوك في الغالب من قبل الصقر كوبر .

 

* بعض الأنواع من الصقور مثل الصقر هاريس يطارد في مجموعات تتكون من أربعة أو خمسة من الصقور، وهذه المجموعة تصطاد الحيوانات الكبيرة، مثل السناجب والصيدناني (من فئة السناجب) فيتم احاطة الفريسة بالطيور، بحيث لا تجد وسيلة للهروب، وبعد أن تقتل المجموعة فريستها، يتم تقاسم اللحوم بين جميع أعضاء مجموعة الصيد .

 

* بعض انواع الصقور تغرق فريستها في الماء ويتم ذلك في الغالب من قبل الصقر كوبر .

 

* الصقر في العموم يقتل فريسته من خلال المخالب الحادة بتمزيق الفريسة .

 

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading