nav icon

معلومات عن طائر السمان وتربية السمان بالصور والفيديو

طائر السمان هو احد الطيور الصغيرة من فصيلة طيور الدجاج وهو الوحيد بين طيور الدجاج الذي لديه القدرة على الطيران والهجرة ، ويعتبر طائر السمان من الحيوانات الاليفة التى يتم اقتنائها بالاضافة الى تفضيل كثير من الاشخاص تربية السمان بسبب لحمه الشهي بالاضافة الى بيضه ، اليوم نعرض بعض المعلومات عن طائر السمان بالاضافة الى شرح بعض التفاصيل عن طريقة تربية السمان .

 

وتربية السمان

صور طائر السمان

السرعة القصوى التى يطير بها طائر السمان تصل الى 24 كيلومتر فى الساعة ومتوسط عمره ما بين 3 - 5 سنوات ، طائر السمان يقضي معظم وقته منفردا او فى صحبه زوج واحد من السمان فى وقت التزاوج ، فمن الشائع فى وقت التزاوج ان نرى اسراب كبيرة من السمان تصل عددها لحوالي 1000 طائر سمان ، وطائر السمان لا يميل الى الهجرة ويفضل البقاء فى نفس المنطقة التى يعيش فيها .

 

تغذية طائر السمان

صور طائر السمان

يمكن لطائر السمان ان يبدأ التكاثر فى سن شهرين ويميل السمان الى التكاثر فى الاماكن المفتوحة مثل الاراضي الزراعية وتضع بيضها فى اعشاش ، تضع انثى طائر السمان ما بين بيضة الى 12 بيضة فى المرة الواحدة على حسب نوع طائر السمان ويفقس البيض بعد مرور شهر .

 

اشكال طائر السمان

صور طائر السمان

 

تربية السمان :

 

- بداية يجب شراء حظيرة للسمان الخاص بك وحجمها يعتمد على عدد الطيور التى سوف تقوم بتربيتها ويفضل ان تبدأ باعداد تتراوح بين 15 - 20 طائر لضمان ان يكون لديك نسبة جيدة من طيور السمان الذكور والاناث ، والحظيرة التى سوف تقوم بتربية طائر السمان بها يجب تكون جيدة التهوية فالسمان يحب التمتع بالهواء النقي ويفضل التكاثر فى الاماكن الواسعة كما ذكرنا ، بالاضافة الى تمتع المكان بالحشائش والنباتات التى يتغذى عليها السمان .

 

تابع ايضا تربية السمان في المنزل بطريقة صحيحة

 

- يجب الاهتمام بالنظام الغذائي لطائر السمان فعلى الاقل طعامه يجب ان يحتوي على 30% من البروتين اذا اردت ان يتكاثر بطريقة مثالية ، ويفضل ان تقوم بنشر الطعام على الارض حيث ان طائر السمان يحب تناول الطعام من الارض ولا يحب تناول الطعام من الاواني او الاطباق ، مع العلم ان ذكر طائر السمان يتناول طعام اقل من المعتاد فى موسم التكاثر لانه يكون مشغولا بجذب الاناث .

 

- عندما تضع انثى السمان بيضها يجب عليك جمعه ووضعه فى حضانة البيض لان طيور السمان لا تهتم ببيضها وغالبا ما تتجاهله .

 

- يجب ضبط حاضنة البيض على درجة حرارة 37.5 درجة مئوية بالاضافة الى تقليب البيض حوالي 4 -5 مرات فى اليوم ، ويستغرق بيض السمان حوالي 24 يوم ليفقس وبمجرد فقس البيض يتم نقل الصغار جزء اخر نظيف ودافئ وتوفر له المياه النظيفة والطعام اللازم لهم .

 

معلومات عن طائر السمان وتربية السمان بالصور والفيديو

صور طائر السمان

معلومات عن السمان

صور طائر السمان

معلومات عن تربية السمان

صور طائر السمان

 

مواضيع مميزة :

loading