nav icon

معلومات عن سمك الهلبوت بالصور والفيديو

بصرف النظر عن كون سمك الهلبوت إضافة رائعة إلى طاولة العشاء، إلا ان سمك الهلبوت لديه مكانة هامة في الطبيعة كذلك، وسمك الهلبوت ينتمي إلى جنس هيبوجلوسوس وهو يعيش في مياه البحر المالحة، ويتم تصنيف سمك الهلبوت ضمن الأسماك المفلطحة، وهو أكبر الاسماك في هذه الفئة، والحقائق والمعلومات التالية عن سمك الهلبوت إجابة كافية على جميع الأسئلة الهامة حول هذا المخلوق البحري .

 

 

- وصف سمك الهلبوت :

شكل وصفات سمك الهلبوت

شكل وصفات سمك الهلبوت

 

تشير الحقائق ان سمك الهلبوت أكبر من كل الأسماك المفلطحة في العالم، وأكبر سمكة من اسماك الهلبوت قد تصل الى حوالي 8 أقدام في الطول، ويمكن ان يصل وزنها أكثر من 700 طن، وقد تم صيد أكبر هذه الأسماك في ساحل شمال النرويج والتي كانت طولها 8.2 قدما .

 

الجزء الاعلى من جسم سمك الهلبوت يميل لونه الى اللون الاسود الرمادي، والجزء الاسفل عند البطن ابيض اللون، وسمك الهلبوت واحد من الكائنات الذي لديه طرق أكثر إثارة للاهتمام في التمويه، ويرتبط هذا التمويه بعيون هذا المخلوق البحري، وعلى الرغم من أن سمك الهلبوت يولد بعين توجد على كل جانب من الرأس مثل جميع الكائنات الحية الأخرى، إلا ان واحدة من هذه العيون تتحول إلى الجانب الآخر بعد ستة أشهر من الولادة .

 

ونتيجة لذلك نجد ان جانب واحد من الرأس لديه عينان بينما الجانب الاخر لا يوجد به عيون، ولذلك فإن سمك الهلبوت يدخل ضمن السمك المفلطح بسبب هذه الميزة الرائعة، حيث ان الجانب الذي لا يوجد به عيون يبقى ابيضا، بينما الجانب الذي يمتلك عينان يتحول الى اللون الاسود الرمادي مثل الجزء العلوي من الجسم، وهذا ما يساعد سمك الهلبوت في الاندماج مع البيئة المحيطة به .

 

الجزء الداكن من جسم سمك الهلبوت يشبه قاع المحيط بينما الجزء الفاتح يمتزج مع الضوء القادم من الفضاء، وسمك الهلبوت لديه حراشيف صغيرة جدا والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرة، ولذلك تبدو بشرته ناعمة حيث ان الحراشيف جزء لا يتجزأ من جلده .

 

سمك الهلبوت يمتلك عينين في جهة واحدة

سمك الهلبوت يمتلك عينين في جهة واحدة

 

- اين يعيش سمك الهلبوت ؟

سمك الهلبوت يعيش في المحيط الأطلسي، وشمال المحيط الهادئ، وكذلك بالقرب من ساحل ألاسكا، وسمك الهلبوت يفضل البقاء عند قاع البحر، وفي مرحلة اليرقات، فإنها تنجرف الى اي مكان يأخذها فيه التيار، وبعد أن تنمو اليرقات على الأقل حوالي 4 سم في الطول، فإن اليرقات تكون قادرة على السباحة من تلقاء نفسها نحو قاع البحر، وعندما تصل الأسماك بين سنتين إلى أربع سنوات من العمر، فإنها تبقى بالقرب من الشاطئ، وعندما يتقدم سمك الهلبوت في العمر فإنه يتحرك تدريجيا في المياه العميقة، ويصل في النهاية إلى قاع البحر .

 

 

- ماذا يأكل سمك الهلبوت ؟

يتكون النظام الغذائي لسمك الهلبوت من مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، وفي الواقع هو يتغذى على أي مخلوق يمكن أن يناسب فمه، وتشتمل الفريسة الأكثر شيوعا سمك القد والرنجة وثعابين الرمال، وسمك الكبلين، والقشريات الكبيرة، وقد عثر ايضا العلماء على سرطان البحر الناسك، والفلوندر، والسكولبين، والبولوك، ورأسيات الأرجل في بطنه .

 

مما أدى إلى استنتاج أنه ليس كائنا صعب الارضاء عندما يتعلق الأمر بالغذاء، ويتغذى السمك الأصغر سنا من سمك الهلبوت على القشريات الصغيرة والمخلوقات الأخرى الموجودة في قاع البحر، وفي حالة نقص إمدادات الغذاء في قاع البحر، فإنه يتحرك صعودا للبحث عن فرائسه .

 

معلومات عن سمك الهلبوت

معلومات عن سمك الهلبوت

 

- ما الذي يجعل سمك الهلبوت له قيمة عالية ؟

الأسماك بطبيعة الحال تقدر بلحومها، وسمك الهلبوت يعتبر وجبة شهية مع نكهة حلوة لذيذة، وعلاوة على ذلك لحم سمك الهلبوت لا يوجد به الكثير من العظام، ولحم سمك الهلبوت أيضا لديه قيمة غذائية عالية، حيث انه منخفض في الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم ، كما انه ايضا غني بالبروتينات والمعادن ، ولذلك هو يعتبر من انواع الاسماك المفضلة والأكثر شيوعا بالنسبة لمعظم الناس التي تفضل الاطعمة الصحية .

 

 

- حقائق عن سمك الهلبوت :

* خلال بحث سمك الهلبوت عن الغذاء فإنه يقابل العديد من الحيوانات المفترسة الخاصة به مثل الحوت القاتل، وسمك القرش، وسمك السلمون، وأسد البحر فهي الأعداء الأكثر شيوعا .

* بدأ الصيد التجاري للحوم سمك الهلبوت في عام 1890 .

* اكبر كثافة لسمك الهلبوت توجد في مياه خليج الاسكا .

* يوجد سمك الهلبوت في اليابان وروسيا، ولكن السمك الموجود في كندا متفوق من حيث الجودة ولذلك يفضل صيده .

* يبدأ موسم وضع البيض في فصل الشتاء ليبلغ ذروته من شهر ديسمبر حتى فبراير .

* تضع اناث سمك الهلبوت حوالي من (2-3) مليون بيضة كل عام .

* بعد تخصيب البيض يتم الفقس بعد 15 يوما .

* الذكور تنضج عندما تصل ما بين (7-8) سنوات، بينما الاناث تستغرق وقتا اطول للوصول الى مرحلة النضج بين (8-12) سنة من العمر .

* بعد عشر سنوات من ولادة سمك الهلبوت تهاجر الاسماك من الشرق الى جنوب ألسكا .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading