nav icon

5 من انواع الزواحف الرئيسية في العالم بالصور

الزواحف هي مجموعة متنوعة من الحيوانات، ولذلك فإن انواع الزواحف المختلفة لديها عادات تغذية مختلفة جدا عن بعضها، ولذلك يجب أن لا نتوقع ان النظام الغذائي للسلاحف الصندوقية هو نفس النظام الغذائي بالنسبة لافعى البوا العاصرة .

 

والنظام الغذائي يمكن ان يختلف ايضا داخل النوع الواحد من الزواحف حيث ان النظام الغذائي للسلاحف المائية يختلف عن النظام الغذائي للسلاحف البرية، ومن خلال مقالتنا سوف نتعرف على الأطعمة المفضلة لانواع الزواحف الرئيسية الخمسة وهي الثعابين، والسلاحف المائية والبرية، والتماسيح والقاطوريات، والسحالي، والتواتارا .

 

1. التماسيح والقاطوريات من انواع الزواحف :

من انواع الزواحف التماسيح

من انواع الزواحف التماسيح

 

القاطور هو نوع من انواع التماسيح، وكل منها من انواع الزواحف آكلة اللحوم، وهذا يعني ان هذه الزواحف تحصل على معظم او كل العناصر الغذائية من خلال تناولها اللحوم الطازجة، والنظام الغذائي هنا يعتمد ايضا على الانواع، وفي العموم تتناول التماسيح والقاطوريات الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف الأخرى والحشرات، وإلى حد كبير هي تتناول اي شيء يتحرك على اثنين أو أربعة أو مائة من الأرجل .

 

ومن المثير للاهتمام، أن التماسيح والقاطوريات تطورت من عائلة واحدة من الزواحف من عصور ما قبل التاريخ، والتي انتجت الديناصورات والزواحف المجنحة، ولذلك التماسيح والقاطوريات من الحيوانات المفترسة المتعطشة للدماء، حيث انها قد ورثت هذه الصفة من هذه الحيوانات المنقرضة .

 

 

2. السلاحف البرية والمائية من انواع الزواحف :

من انواع الزواحف السلاحف البرية والمائية

من انواع الزواحف السلاحف البرية والمائية

 

السلاحف البرية او المائية يمكن بين الحين والاخر ان تنهش او تعض اصابعك، ولكنها في الحقيقة هي من انواع الزواحف التي معظمها تتغذى على النباتات، وبعض الحيوانات الحية، والسلاحف البرية والمائية تحتاج الى الكثير من البروتين لتكوين اصدافها .

 

ولذلك الاعضاء الاصغر سنا من السلاحف تميل اكثر الى تناول الحلزون والقواقع والحشرات الصغيرة، وبعض السلاحف البحرية تقتصر تقريبا على تناول قناديل البحر وغيرها من اللافقاريات البحرية وفي حين ان بعض السلاحف المائية الاخرى تفضل الطحالب والاعشاب البحرية .

 

 

3. الثعابين من انواع الزواحف :

 من انواع الزواحف الثعابين

من انواع الزواحف الثعابين

 

الثعابين من انواع الزواحف، وهي تشبه التماسيح والقاطوريات، حيث ان الثعابين من الزواحف آكلة اللحوم، وهي تفضل تناول الكائنات الحية او اللحوم الطازجة، او الفقاريات او اللا فقاريات التي تناسب حجمها، وحتى الثعابين الصغيرة تستطيع ان تبتلع فأر او بيضة باكملها، والثعابين الافريقية البالغة يمكنها ان تتغذى على الظباء البالغة، والحقيقة الغريبة عن الثعابين هي انها ليس لها القدرة على قضم او مضغ طعامها، وهذه الزواحف تفتح فكيها تماما كي تبتلع ببطء فريستها مع الفراء او الريش ثم تتجشأ الثعابين الاجزاء التي لا تستطيع ان تهضمها .

 

 

4. السحالي من انواع الزواحف :

من انواع الزواحف السحالي

من انواع الزواحف السحالي

 

معظم، ولكن ليس كل السحالي من انواع الزواحف آكلة اللحوم، والسحالي الأصغر حجما تتغذي في الغالب على الحشرات الصغيرة واللافقاريات الأرضية مثل القواقع والرخويات، والسحالي البالغة تتغذى على الطيور والفئران، وغيرها من الحيوانات (أكبر سحلية على الأرض هو تنين الكومودو والذي يعرف عنه أنه يتناول لحم جاموس الماء) .

 

والسحالي ايضا تتغذى على الديدان والمفصليات والفقاريات الصغيرة، وهناك عدد قليل من السحالي مثل الإجوانا البحرية تعتبر من انواع الزواحف العاشبة، والتي تتغذى على النباتات المائية مثل عشب البحر والطحالب .

 

 

5. التواتارا من انواع الزواحف :

من انواع الزواحف التواتارا

من انواع الزواحف التواتارا

 

التواتارا من انواع الزواحف التي تشبه السحالي في المظهر الخارجي، والتواتارا يمكن ان تعود الى اسلافها من حوالي 200 مليون سنة والتي تنتمى الى عائلة الزواحف التي تسمى الوتديات، وهناك نوع واحد من التواتارا وموطنها الاصلي في نيوزيلاندا، والتواتارا تتغذى على الخنافس والصراصير والعناكب والضفادع والسحالي وبيض الطيور، ومن المعروف ان التواتارا لديها عضة قوية لا تستطيع الفريسة ان تتخلص منها .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading