nav icon

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

السحالي والزواحف عامة من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فنجد ان السحالي تميل الى ان تكون اكثر نشاطا خلال الليل كما انها تقضي يومها في النهار فرحة بالشمس الحارقة من اجل تدفئة نفسها ، ولذلك السحالي قادرة على اعادة شحن طاقتها اثناء النهار ويمكنها بذلك مطاردة من تشاء بنجاح في الليل .

والسحالي هي المجموعة الاكثر تنوعا من بين الحيوانات فتتكون من اكثر من 4500 نوعا فهناك السحالي الليلية ، والحرباء ، والسحالي العمياء والخرز ، وغيرها الكثير من الانواع الاخري ، فالسحلية هي الاسم الجماعي لانواع مختلفة من السحالي والتي تتواجد عادة في مناخ اكثر دفئا في جميع انحاء العالم ، والسحلية هي من الزواحف التي تتميز يقشور الجلد، ويمكن لبعض الانواع من السحالي تسليط ذيولها عندما تشعر انها في خطر، ولكن ليس كل انواع السحالي قادرون على فعل ذلك .


حجم وشكل السحالي :

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

معظم انواع السحالي لديها اربعة اطراف، وهناك بعض الانواع يمتلكون بشرة غريبة تشبه بشرة مشوهة ، والعديد من انواع السحالي لها ذيول طويلة ، وفي بعض الانواع، يمكن للذيل ان ينكسر بسهولة ، وهذا في الحقيقة يعتبر هو آلية الدفاع التي تمكن السحلية من الهروب من المفترس الذي اعتقد انه بقطع الذيل فانه بذلك نجح في اسقاط السحلية ، ولكن هذا ليس صحيح ، ففي كثير من الاحيان، السحلية تستطيع ان تنُمي الجزء المفقود من ذيلها مجددا .

اكبر انواع السحالي هي سحلية كومودو ، والتي يمكن ان تنمو حتي اكثر من 10 اقدام في الطول ( 3 امتار ) ، وتزن ما يقرب من 300 كيلو جرام ، ومن اشهر الخصائص التي تميز السحالي انها لدي معظمها قشور جلد جافة واربعة ارجل ومخالب في قدمها ، كما ان معظمها يملك فتحات اذن خارجية وذيل طويل ، وفي الواقع ان ذيل السحلية يساعدها كثيرا ليس للتمويه فقط وانما في التوازن والحركة ، فالذيول ايضا هي جزء من وضعها الاجتماعي ، ومساحة جيدة لتخزين الدهون .


اماكن تواجد السحالي :

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

تحتل السحالي الموائل المعتدلة والاستوائية في جميع انحاء امريكا الشمالية والجنوبية ،اوروبا ،آسيا ،افريقيا واستراليا. وتوجد ايضا في العديد من الجزر الاستوائية في جميع انحاء المحيط الاطلسي والهندي والمحيط الهادي .

وفي الحقيقة ان الكثير من السحالي تعيش في الصحاري، ولكن البعض الآخر يعيش في الغابات المعتدلة والغابات المطيرة والبراري والمستنقعات ومجاري المياه والجحور تحت الارض، او النتوءات الصخرية ، ولكن معظم السحالي يعيش اما على الارض او في الاشجار .


حمية السحالي :

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

حمية السحالي تختلف من نوع الي اخر ، ولكن معظم انواع السحالي يأكلون الحشرات والعناكب ، والانواع الاخرى منها يتغذون علي الحيوانات العاشبة ، فعلي سبيل المثال سحلية جزيرة غالاباغوس تتغذى على الطحالب من الصخور الرطبة ، وهنا نوع اخر من السحالي تعتبر حيوانات آكلة اللحوم وهذه تكون السحالي الكبيرة الضخمة فيأكلون الحيوانات الصغيرة بما في ذلك السحالي الاخرى .

ومعظم السحالي تجد طعامها بصريا ، فقد تستخدم حاسة الشم للعثور على الحيوانات الصغيرة تحت التربة ، ولدي السحالي صف صغير من الاسنان على الفكين العلوي والسفلي ،  كما ان لديها اسنان على سطح الفم ، لتساعدهم علي سحق الطعام في افواههم، ثم ابتلاعه مع مضغ القليل منه .


سلوك ومزاج السحالي :

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

تستطيع السحالي الدفاع عن نفسها في مجموعة متنوعة من الطرق، ولكن في الغالب الكثير منهم قد يكون عدائي وسريع واندفاعي لكي يقضي علي اول بادرة من الخطر ، اما عن السحالي الاخرى فهي مموهة بشكل جيد وتهرب من الحيوانات المفترسة عن طريق مزج نفسها بالمناطق المحيطة بها ، والبعض الاخر من انواع السحالي قد اتخذ موقفا اكثر نشاطا ضد التهديدات المحيطة به من خلال توسيع نفسه ليبدو اكبر او اكثر اخافة .

وآليات الدفاع لديهم ايضا مختلفة ، فالعديد من السحالي تلجأ الى عض مهاجميهم ، فالالية الاكثر نفعا لهم هي السم ، فهناك انواع ثلاثة من السحالي فقط قد تكون سامة وهم : سحلية الوحش جيلا، والسحلية المكسيكية المطرزة وسحلية التنين كومودو ، وبالنسبة لمعظم انواع السحالي قد يكون البصر امر بالغ الاهمية لتحديد موقع الفريسة وللاتصال بين السحالي الاخرى ، فحاسة الابصار مهمة للغاية بالنسبة لهم ، فالعديد من انواع السحالي تمتلك رؤية حادة للالوان ، وتعتمد السحالي كثيرا ايضا على لغة الجسد والتي تستخدمها في مواقف محددة، والايماءات والحركات لتحديد اراضيها، او حل اي خلافات فيما بينهم .


تزاوج السحالي :

السحالي احدى الحيوانات ذوات الدم البارد

معظم السحالي تتكاثر جنسيا بوضع البيض ، وهي في العموم تضع البيض وتقوم السحلية الانثي باحتضان البيض في جسمها حتى يفقس بدلا من ان تضعه خارج الجسم مثل الانواع الاخرى من السحالي ، فهذه العملية شبيهة بعملية الولادة ، وبعد ان تلدهم من جسمها ، لا تعير اي اهتمام لهم وتتركهم يعتمدون علي انفسهم .


التهديدات علي حياة السحالي :
 السحالي لديها الكثير من الاعداء مثل الطيور الجارحة والطيور الاخرى ، كما انها تؤكل ايضا من قبل الثدييات آكلة اللحوم، والثعابين، والسحالي الاخرى ، اما عن التهديدات الاخري فتأتي في صورة الانشطة البشرية التي تهدد السحالي في بعض البلدان، فيتجمعون الناس علي بيضها ، وتاريخيا، السحالي يقُتلون من قبل البشر لجلودهم ليصنع منع حقائب اليد، وغيرها من المنتجات الجلدية القيمة ، واليوم، العديد من الدول تمنع قتل السحالي لجلودهم ، وبالرغم من ذلك يأتي التعمير والبناء الحضاري لكي يدمر اماكن معيشتهم .


علاقة السحالي بالبشر :
معظم انواع السحالي غير ضارة للبشر باستثناء نوع رئيسي وواضح وهو سحلية التنين كومودو، هذه السلحية هي اكبر انواع السحالي في العالم ، وسحلية التنين كومودو كانت معروفة لهجومها وقتلها للبشر التي تقابلهم في طريقها ، وقد ساعدها علي ذلك في المقام الاول حجمها الهائل .

وبعض الانواع الاخري من السحالي لديها لدغة سامة ، فهذه الانواع سامة بما يكفي لالحاق الضرر حقا بالانسان ، فاذا تعرضت للعض من قبل سحلية سامة، فانك بذلك حصلت علي لدغة سيئة ومؤلمة، حيث ان السحلية لديها فكين قويين وعضة بها كمية صغيرة من السم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading