nav icon

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

الرعاية المناسبة للسلحفاة تجعلها من الحيوانات الاليفة المثالية، والسلاحف لها صدفة صلبة لحماية الجسم والتي تساعد على تفادي الاصابات والصدمات، ومن المعروف عن السلحفاة انها بطيئة الحركة والتي تعيق قدرتها على الهروب، وهناك العديد من الانواع المختلفة للسلاحف، وكل الانواع تحتاج الى عناية خاصة لكي تزدهر، وهنا سوف نذكر بعض الانواع الاكثر شيوعا :

 

1. السلحفاة الصندوقية :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

السلحفاة الصندوقية لديها صدفة لها قبة عالية، وهذه الصدفة لها ما يشبه المفاصل والتي تسمح لها بجذب النصف الاسفل من الصدفة في اتجاه النصف العلوي باحكام بعد سحب رأس السلحفاة وقدمها داخل الصدفة، والتصميم الواقي للصدفة تمنح السلحفاة الصندوقية حماية اضافية من الحيوانات المفترسة، وتصل السلحفاة الصندوقية الى حوالي 6 بوصات في الطول عندما يكتمل نموها وتعيش الى ما يقرب من 80 عاما .

 

- البيئة :
هذه السلاحف التي تعيش على الارض لا تتطلب الموائل المائية، ولكن يكفيها حوض صغير للسباحة، وسلحفتك الاليفة يمكن ان تعيش داخل القفص سعيدة، او تعيش في الهواء الطلق وبعض السلاحف الصندوقية تعيش جيدا في احواض السمك، ولكن البعض الاخر يعيش مهووسا يحاول شق طريقه الى خارج الحوض الزجاجي للاستكشاف .

 

- العناية :
تستطيع السلحفاة الصندوقية ان تعيش في درجة حرارة اكثر من 15 درجة مشوية وتستفيد من ذلك عند انخفاض درجة الحرارة ليلا، ويوضع حجر ساخن في القفص لتضمن لها الدفء، ويبطن الجزء السفلي من الحوض بالنشارة والرمل والورق وتربة وطحالب اسفاغنوم، ويجب المحافظة على رطوبة الحوض فبدون الرطوبة تعاني السلحفاة من جفاف العين واضطرابات الجهاز التنفسي، ويوضع في الحوض مجموعة متنوعة من الحطب والصخور لتختبيء تحتها او ترقد عليها .

 

- التغذية :
هذه السلاحف الصندوقية تتطلب مياه شرب نظيفة عذبة يوميا حيث ان السلاحف الصندوقية تميل الى قضاء حاجتها فى الماء، وهي آكلة للنباتات والحيوانات، وتتمتع السلاحف الصندوقية بنظام غذائي متنوع، فتتغذي على الحشرات والديدان والخضار والفواكه كل يوم، ويوضع الطعام لها على صخرة مسطحة كي تشعر انها في بيئتها الطبيعية .

 

- السبات :
في البرية تلجأ السلاحف الصندوقية الى التربة او الاوراق لتبدأ البيات الشتوي، وبعض السلاحف في الاسر التي تستقبل ما لا يقل عن  12 - 14 ساعة من الضوء كل عام تتخطى السبات الشتوي وتظل نشطة، ولكن البعض الاخر يدخل طبيعيا في مرحلة البيات الشتوي، واذا بدأت السلحفاة الصندوقية الاليفة في السبات ولجأت الى الاختباء في الركيزة يجب ان تحفظ القفص او الحوض في منطقة درجة حرارتها بين 7 - 15 درجة مئوية مع اضاءة خافتة حتى الربيع .

 

2. السلاحف ذات الاذن الحمراء :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

السلاحف ذات الاذن الحمراء تنمو حتى يصل قطرها الى 6 - 12 بوصة، وهذه السلاحف المائل لونها الى الاخضرار لديها شريط احمر لامع خلف كل عين، وهذه السلاحف مائية يتطلب حوضها وجود الماء للسباحة، وتعيش هذه السلاحف الى ما يقرب من 50 عاما .

 

- البيئة :
السلاحف ذات الاذن الحمراء تعيش بسهولة في حوض يسع حوالي من 30 - 50 جالون، ويجب ان توفر في الحوض منطقة مياه لا يقل قياسها عن ضعف طول السلحفاة، ويزود الماء بفلتر للحفاظ على نظافته، والحفاظ على درجة حرارة الماء من 23 - 30 درجة مئوية مع جهاز التسخين، وتوفير منطقة داخل الحوض للهو السلحفاة درجة حرارتها بين 29 - 31 درجة مئوية .

 

- الرعاية : وضع الحوض لهذه السلاحف في الهواء الطلق في الايام الدافئة المشمسة حتى تتمكن السلاحف ذات الاذن الحمراء من التمتع باشعة الشمس، ويجب التأكد من ان السلاحف لديها منطقة ظليلة حيث تلجأ اليها السلاحف حينما يشتد الحر جدا.  

 

- التغذية : تتغذى السلاحف ذات الاذن الحمراء على نظام غذائي تجاري، ويمكن استكمال النظام الغذائي لها ببعض المكعبات من الجزر او الخضراوات الورقية .

 

- السبات : السلاحف ذات الاذن الحمراء تصبح غير نشطة في شهر اكتوبر، وبعض السلاحف تقضي فترة السبات تحت الماء، والسلاحف ذو الاذن الحمراء عادة ما تتعرض للخمول اذا انخفضت درجة الحرارة في فصل الشتاء الى 10 درجة مئوية .

 

3. السلحفاة المزركشة :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

يبلغ قياس طول السلحفاة المزركشة الى حوالي 10 بوصات، وتعيش الى ما يقرب من 25 عاما، وتتميز السلحفاة المزركشة المائية بالوانها الزاهية الاخضر والاحمر والاصفر، والسلاحف المزركشة تعيش بشكل جيد في البرك الطبيعية، ونادرا ما تتواجد في الاسر .

 

- البيئة : السلحفاة المزركشة تتطلب بيئة مشابهة للسلحفاة ذات الاذن الحمراء، ويجب ان تتأكد من ان هناك منطقة في الحوض حيث تتمتع به السلحفاة عندما تقضي وقتها خارج الماء، ويجب الاحتفاظ بدرجة الحرارة ما بين 15 - 32 درجة مئوية .

 

- الرعاية : تحتاج السلاحف المزركشة من 10 - 12 ساعة من الاضاءة عندما تقضي وقتها خارج الماء .

 

- الغذاء : تتغذى السلاحف المزركشة الصغيرة على الاسماك الذهبية، ومكعبات من الدجاج، وتتغذى السلاحف المزركشة على نظام غذائي تجاري بشكل يومي ولتكملة الغذاء يقدم لها الخضراوات الورقية .

 

- السبات : السلاحف المزركشة تتبع نفس سلوك السلاحف ذات الاذن الحمراء في السبات .

 

4. سلاحف البركة الصينية :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

تعتبر سلاحف البركة من السلاحف الاليفة الشعبية، ويتم استيراد هذا النوع من السلاحف على نطاق واسع من الصين واليابان، ويصل قطرها الى 6 بوصات، وتعيش الى ما يقرب من 25 عاما، سلاحف البركة تعتبر الاختيار الاول الجيد كحيوان اليف، وسلحفاة البركة تتطلب نفس العناية التي تتطلبها السلحفاة ذات الاذن الحمراء، كما انها تتبع نفس سلوك السلاحف ذات الاذن الحمراء في السبات .

 

5. السلحفاة الخشبية :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

السلحفاة الخشبية لها صدفة منحوتة بظلال الالوان البني والتان وهو البني المائل الى السمرة، وارجل السلحفاة تظهر باللون الاحمر والاصفر، ويصل قطر السلحفاة الخشبية الى 9 بوصات، وذكور السلاحف الخشبية تبدو اكبر من الاناث .

 

- البيئة :
تعيش السلحفاة الخشبية بشكل جيد خارج وداخل القفص او الحوض، ويجب ان يكون الحوض ارتفاعه يصل الى حوالي 84 بوصة، ويوضع داخل الحوض مكان للماء الضحل في منتصف الحوض، ويبطن الجزء السفلي من الحوض بالحصى ويغطى الحصى بنشارة خشب السرو، ومن الجيد اضافة بعض النباتات في الحوض والتأكد من عدم وجود نباتات سامة، والبيئة الخارجية في الهواء الطلق تشبه البيئة داخل القفص ولكنها على مجال اوسع، ويجب التأكد من ان البركة ليست عميقة حتى لا تغرق السلحفاة .

 

- الرعاية : تنمو السلحفاة بشكل جيد عندما تستوفي متطلباتها المنزلية والغذائية .

 

- التغذية : السلحفاة الخشبية تفضل نظام غذائي عالي اللحوم، ويمكن اعتبار طعام القطط مناسب للسلحفاة الخشبية، ويمكن اضافة الخضراوات الورقية للسلاحف كل يومين او ثلاث ايام، وتتناول السلاحف الخشبية الموز والفراولة وغيرها من الفواكه .

 

- السبات : يعتبر سبات السلاحف الخشبية خلال فصل الشتاء، وقد تقضي السلاحف الخشبية فترة سباتها في الماء .

 

6. السلاحف الروسية :

اهم انواع السلاحف الاليفة بالصور

السلاحف الروسية يصل قطرها الى 10 بوصات، وتعيش السلاحف الروسية اكثر من 100 عاما، وتنمو هذه السلاحف بشكل جيد مع القليل جدا من الرعاية .

 

- البيئة :
تعيش السلاحف الروسية في حوض يسع 75 جالون او اختيار اكبر حوض، تنمو هذه السلاحف في محتوى او حوض من المطاط، ولكن السلاحف الخشبية تنمو افضل في الهواء الطلق، والمسافة بين سياج القفص حوالي 8 بوصة، تحت سطح التربة حتى لا تتمكن السلحفاة من الهرب عن طريق الحفر، ويبلغ ارتفاع السياج حوالى 12 بوصة، والسياج منحني لمنع السلحفاة من التسلق والخروج، مع الاخذ في الاعتبار وضع مصدر للتدفئة عند سوء الاحوال الجوية .

 

- الرعاية :
تتمتع السلحفاة الروسية بالتدفئة في درجة حرارة بين 32 - 35 درجة مئوية، والسلحفاة الروسية تتحمل درجة الحرارة في الليل عندما تنخفض الى 15 درجة مئوية، وفي موطنها الاصلي تفضل السلحفاة الرطوبة المنخفضة .

 

- الغذاء :
يقدم للسلحفاة الروسية الخضراوات الورقية بشكل رئيسي، وتفضل السلاحف نبات الهندباء،ويجب توفير الماء العذب النظيف باستمرار حيث ان الماء يتراكم به حمض البوليك .

 

- السبات :
استشر الطبيب البيطري حول سبات السلاحف الروسية، واصحاب السلاحف تقول ان السلاحف الروسية في الاسر تدخل في مرحلة السبات عندما تصل الى خمس سنوات  واما في البرية تدخل السلاحف في السبات عندما تصل الى تسعة اشهر الى سنة .

 

- الاحتياطات :
السلاحف من الحيوانات الاليفة المثيرة للاهتمام، ولكن ينبغي ان يدرك اصحاب السلاحف ان هذه الحيوانات الرائعة تحمل السلمونيلا، فيجب غسل اليدين بعد التعامل مع سلحفاتك الاليفة، واصحاب المناعة الضعيفة مثل الاطفال وكبار السن لا يجب ان يمتلكوا اي نوع من السلاحف الاليفة .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading