nav icon

ما هي اسباب ألم البطن اثناء الحمل ؟

ألم البطن اثناء الحمل أمر طبيعي، حيث ان اعضاء الحامل تتغير باستمرار، فالرحم الخاص بالحامل يتوسع، والأربطة الخاصة بها ايضا تتمدد، ودعونا لا ننسى مرض الصباح وهو الغثيان، واسباب ألم البطن اثناء الحمل كثيرة، ولكن ألم البطن اثناء الحمل يمكن أن يكون أكثر خطورة بكثير على الرغم من أنه نادر، ويجب على الحامل ان تخفف من أوجاع والام البطن، وتحديد الوقت لاستدعاء الطبيب، والحصول على مسكنات لتهدئة ألم البطن اثناء الحمل .

 

 

- ما هي بعض الأسباب الغير ضارة من ألم البطن اثناء الحمل ؟

اسباب ألم البطن اثناء الحمل

اسباب ألم البطن اثناء الحمل

 

الإمساك وألم الرباط المستدير تعتبر من الاسباب الاكثر شيوعا التي تسبب ألم البطن اثناء الحمل ولكنها اسباب بسيطة لا تسبب ضررا، وإذا استمر الألم الذي تعاني منه الحامل، أو إذا كان لديها أعراض مثل النزيف أو تشنج قوي يجب ان تستسير الطبيب الخاص بها .

 

 

1. نمو الرحم من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

عندما ينمو الرحم فإنه يؤدي إلى ازاحة الأمعاء مما قد يؤدي إلى الغثيان أو الشعور الكامل بالامتلاء أو انتفاخ البطن، والحل هو ان تأكل الحامل عدة مرات متكررة وجبات صغيرة مع ممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على الراحة، وتفريغ المثانة في كثير من الأحيان، وذلك لتقيليل ألم البطن اثناء الحمل .

 

 

2. ألم الرباط المستدير من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

عندما يتسع الرحم فإن الأربطة المستديرة تتمدد وتسبب ألم البطن اثناء الحمل، والاربطة المستديرة هي رباطان كبيران يمران من أمام الرحم إلى الفخذ، وقد تشعر الحامل باضطراب بسيط في البطن الذي يمتد الى الفخذ، وقد يكون الألم حاد مع الوغز الشديد عند تغيير المكان او عند الراحة ، وعادة ما يبدأ ألم البطن اثناء الحمل في الثلث الثاني، وسوف ينتهى الألم من تلقاء نفسه، ولكن إذا كانت الحامل غير مستريحة فيجب ان تسأل الطبيب الخاص بها، او اذا كان من الممكن تناول اسيتامينوفين .

 

 

3. الامساك والغازات من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

الإمساك والغازات للأسف في كثير من الأحيان جزء لا يتجزأ من الحمل، وهي من الاسباب التي تؤدي الى ألم البطن اثناء الحمل، حيث ان هرمون البروجسترون وهو الهرمون الذي يزيد خلال فترة الحمل، ويبطئ من عمل الجهاز الهضمي بأكمله يجعل الأطعمة تتحرك ببطء أكثر خلال فترة الحمل، ولمكافحة الإمساك يجب على الحامل ان تشرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وإذا كان هذا لا يحل المشكلة، فيمكن استشارة الطبيب ويمكن ان يسمح لها الطبيب بتناول مكملات الالياف .

 

 

4. تقلصات براكستون هيكس من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

لا ترتبط تقلصات براكستون هيكس (المخاض الكاذب) مع تمدد عنق الرحم، فهي مزعجة، ولكنها غير ضارة، وهي من اسباب ألم البطن اثناء الحمل الغير ضارة وهي تشبه الانقباضات الحقيقية القريبة من الولادة، وإذا كانت الحامل في حالة راحة او تتحدث، او تشاهد التلفزيون، أو تقرأ ثم حدث تقلصات فجائية ربما ليس مخاض حقيقي، والجفاف يمكن أن يؤدي الى تقلصات براكستون هيكس، ولذلك يجب ان تتأكد الحامل من شرب الكثير من السوائل، وإذا استمرت التقلصات، وكانت غير متأكدة ما إذا كانت براكستون هيكس أو تقلصات حقيقية فعليها استدعاء الطبيب الخاص بها .

 

 

- ما هي الحالات الأكثر خطورة التي تسبب ألم البطن اثناء الحمل :

العديد من النساء لديهن حمل صحي، ولكن هناك مضاعفات خطيرة يمكن أن تتطور والتي تتطلب اهتماما فوريا من النساء، والتي تشمل النزيف، والألم الشديد، والحمى، والاضطرابات البصرية .

 

 

1. الحمل خارج الرحم من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

تحدث حالات الحمل خارج الرحم والتي يزرع فيها البويضة في مكان آخر بخلاف الرحم، وفي معظم الأحيان في قناة فالوب، ويمكن ان يكون هناك 1 في 50 حالة حمل، يحتما ان يكون لديها الحمل خارج الرحم، وقد تواجه الحامل الألم الشديد والنزيف بين الاسبوع (6-10) من الحمل، كما تصبح قناة فالوب منتفخة .

 

والنساء اللاتي في خطر متزايد من الحمل خارج الرحم تشمل أولئك الذين لديهم الحمل خارج الرحم في الماضي، أو كان لديهم جراحة في الحوض، او البطن، او في قناة فالوب، وايضا أولئك الذين لديهم التهاب في بطانة الرحم، وربط الانابيب، وجهاز داخل الرحم (اللولب)، أو عدوى الحوض، ويبدو الرحم على شكل غير طبيعي، واستخدام تقنيات الإنجاب الصناعية تزيد ايضا من خطر الإصابة بالحمل خارج الرحم الذي يؤدي الى ألم البطن .

 

 

2. الاجهاض من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

عندما تعاني المراة من ألم البطن اثناء الحمل في الثلث الأول من الحمل فهي تشعر بالقلق إزاء الإجهاض، وذلك لان حوالي (15-20)% من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وتشمل أعراض الإجهاض النزيف والتقلصات التي يمكن أن تكون منتظمة أو تشبه تشنجات الحيض .

 

 

3. الولادة المبكرة من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

إذا كانت الحامل تعاني من تقلصات منتظمة قبل أن تكمل 37 أسبوعا، وكان لديها آلام الظهر المستمرة، فيمكن أن يكون هناك ولادة مبكرة، وهذا ليس الوقت المناسب للانتظار ويجب استدعاء الطبيب الخاص بها على الفور، والانقباضات قد تكون أو لا تكون مصحوبة بتسريب السائل أو الدم أو انخفاض في حركة الجنين، وحتى الحامل من ذوي الخبرة قد لا تكون قادرة على معرفة ما إذا كانت هذه الانقباضات هي مجرد براكستون هيكس أو مخاض حقيقي . 

 

 

4. انفصال المشيمة من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

المشيمة الخاصة بالحامل هي مصدر الأوكسجين والمواد المغذية للطفل، وعادة ما تزرع على جدار الرحم ولا تنفصل إلا بعد ولادة الطفل، وفي حالات نادرة (1 من كل 200 ولادة) يمكن للمشيمة ان تنفصل من جدار الرحم، وتسبب مضاعفات خطيرة، وانفصال المشيمة أكثر شيوعا في الثلث الثالث، وتسبب ألم البطن اثناء الحمل .

 

وفي بعض الحالات قد تدخل المرأة في المخاض عندما تنفصل المشيمة، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب عادة باخراج الطفل عن طريق العملية القيصرية الطارئة، إذا كان الانقطاع معتدل، يمكن للطبيب ان يسمح للحمل أن يستمر، والنساء المعرضات لخطر هذه الحالة تشمل أولئك اللاتي لديهن تاريخ من انقطاع المشيمة، أو اللاتي لديهن ارتفاع ضغط الدم، او تسمم الحمل، او صدمة في البطن .

 

 

5. التهاب المسالك البولية من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

ما يصل إلى 10% من الأمهات الحوامل سوف تصاب بالتهاب المسالك البولية في مرحلة ما خلال فترة الحمل والتي تسبب ألم البطن اثناء الحمل، وتشتمل الأعراض على رغبة مفاجئة في التبول أو الألم أو الحرقان عند التبول، والتبول الدموي، ولكن بعض المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية يعانون أيضا من آلام في البطن .

 

والقلق مع التهاب المسالك البولية أثناء الحمل هو أن الحامل يمكن أن تصاب الحامل بعدوى في الكليتين التي من شأنها أن تزيد من خطر المخاض قبل الأوان، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الحامل تقوم بفحص البول في كل زيارة، للتحقق من علامات البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المسالك البولية، والخبر السار هو أنه إذا تم معرفة التهاب المسالك البولية في وقت مبكر فإنه من السهل علاجه بالمضادات الحيوية .

 

 

6. التهاب الزائدة الدودية من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يكون من الصعب تشخيصه في الحمل بسبب توسع الرحم، وهذا من اسباب ألم البطن اثناء الرحم، ولأن التشخيص يمكن أن يتأخر، فهو أحد الأسباب التي تجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للوفاة بسبب التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل، وعلى الرغم من الصفة المميزة المعتادة لالتهاب الزائدة الدودية هو ألم البطن اثناء الحمل في الربع الأيمن السفلي من البطن، إلا ان المراة الحامل قد تشعر أنه أعلى البطن، وتشتمل الأعراض الأخرى على نقص الشهية والغثيان والقيء .

 

 

7. الحصوة في المرارة من اسباب ألم البطن اثناء الحمل :

الحصوة في المرارة هي أكثر شيوعا في النساء الحوامل، وخاصة إذا كان الوزن زائد، وفوق سن ال 35، أو لديهم تاريخ من الحصوات في الكلى، وألم الحصى في المرارة (يسمى أيضا التهاب المرارة) هو شديد ويتركز في الربع الأيمن العلوي من البطن، وفي بعض الحالات، قد يصل الألم أيضا إلى منطقة الظهر وتحت الكتف اليمنى .

 

 

- متى يجب على الحامل ان تستدعي الطبيب ؟

لا يجب ان تتردد الحامل في الاتصال بالطبيب الخاص بها إذا كانت تشعر بأن شيئا ما ليس صحيحا تماما، وإذا كان لدى الحامل أي شيء يشعرها بالقلق اثناء الحمل يجب عليها االاتصال بالطبيب، ودائما يجب علي الحامل استدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديها أي من هذه الأعراض التالية :

 

* ألم في البطن اثناء الحمل مع أو بدون نزيف قبل 12 أسبوعا .

* النزيف أو التشنج القوي .

* أكثر من أربعة تقلصات في الساعة ولمدة ساعتين .

* ألم في البطن اثناء الحمل شديد .

* اضطرابات بصرية .

* صداع حاد .

* تورم حاد في اليدين والساقين، أو الوجه .

* ألم أثناء التبول، صعوبة في التبول، أو دم في البول .

 

 

- هل هناك أي شيء يمكن القيام به للمساعدة في تخفيف ألم البطن اثناء الحمل ؟

* تناول وجبات صغيرة ومتكررة .

* ممارسة الرياضة بانتظام، وباعتدال .

* اختيار الأطعمة الغنية بالألياف (بما في ذلك الفواكه والخضروات والنخالة) .

* شرب الكثير من الماء .

* إفراغ المثانة في كثير من الأحيان .

* الراحة بقدر ما تستطع الحامل .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading