nav icon

5 من اكبر حيوانات افريقيا بالصور

في هذا الموضوع نسنتكلم عن 5 من اكبر حيوانات افريقيا ، وقد تم وضع هذه القائمة من قبل الصيادين ليس تبعا لحجمها ، ولكن بسبب الصعوبة التي واجهها الصيادين للقبض عليهم وقتلهم ، وتشمل هذه الحيوانات الرائعة الفيل الافريقي ، الجاموس ، وحيد القرن ، الاسد والفهد ، ونقدم في هذا المقال معلومات عن كل من حيوانات افريقيا السابقة الرائعة .

 

 

1. من اكبر حيوانات افريقيا الفيل :

الفيل من اكبر حيوانات افريقيا

الفيل من اكبر حيوانات افريقيا


الفيل الافريقي هو من اكبر الثدييات على الارض ولاشك انه من اكبر حيوانات افريقيا ، وفي المتوسط، يمكن ان ينمو الفيل الافريقي بالكامل ليزن ما يصل الى ستة اطنان ، وبالاضافة الى ذلك، يمكن ان يكبر ليصبح طويل القامة ليصل من ثلاثة الى اربعة امتار، وهناك ميزة اخرى للفيل الافريقي تضيف اعجوبة لهذا المخلوق وهي آذانه الكبيرة .

 

فبالمقارنة مع الفيلة الآسيوية، الفيلة الافريقية لديها آذان اكبر يمكنها ان تتغلغل لتبريد جسم الحيوان في المناخ الحار في افريقيا، وعلاوة على ذلك، فان الفيلة الافريقية من الذكور والاناث لها انياب جميلة ، وعلى الرغم من مظهرها الهائل، الا ان الفيلة هي غير ضارة للبشر والكائنات الحية الاخرى ، وتتغذي الفيلة على النباتات العاشبة وتتغذي فقط على انواع مختلفة من النباتات، ويجب على السياح ان يكونون حذرين ويحافظون على مسافة بعد زيارة اي سفاري افريقي .

 

 

2. من اكبر حيوانات افريقيا الجاموس :

الجاموس الافريقي من اكبر حيوانات افريقيا

الجاموس الافريقي من اكبر حيوانات افريقيا


الجاموس الافريقي هو واحد من اكبر حيوانات افريقيا ، كما انه واحد من اخطر الحيوانات لانه سيئ السمعة وبالاضافة الى ذلك، يمكن للجاموس ان يبلغ حجمه ما بين 300 - 900 كيلوجرام ، ويصل ارتفاعه من 1 الى 1.7 على الكتف مع ذيل طويل نسبيا يصل من 0.7 الى 1.1 متر، والجاموس يمتلك رأس كبير جنبا الى جنب مع الصدر الواسع .

 

وبالاضافة الى ذلك، ساقيه قوية تكون حوالي 4 مرات اقوى بالمقارنة مع ارجل الثور ، والسمة الجسدية الهائلة للجاموس هي قرونهم، وقرون الجاموس الذكور هم اكثر سمكا وينصح بعدم التجول بالقرب من الجاموس عند زيارة سفاري افريقية .

 

 

3. من اكبر حيوانات افريقيا وحيد القرن :

وحيد القرن من اكبر حيوانات افريقيا

وحيد القرن من اكبر حيوانات افريقيا


وحيد القرن الافريقي هو كائن حي آخر كبير وهو من بين جميع الحيوانات في القارة، من الصعب ان تجد وحيد القرن كثيرا ، فهذه المخلوقات على شفا الانقراض بسبب نشاط الصيد المفرط للبشر ، وهناك نوعان من وحيد القرن وجدت في القارة الافريقية ، وحيد القرن الاسود ووحيد القرن الابيض ، وليس اللون هو الذي يميز هذين النوعين ولكن الصفات البدنية الاخرى .

 

فوحيد القرن الابيض يتميز باللون الرمادي بينما وحيد القرن الاسود لديه بشرة داكنة ، والاول هو اوسع واثقل فيزن حوالي 2 طن، ومن ناحية اخرى، وحيد القرن الاسود يزن من واحد الى واحد ونصف طن ، ووحيد القرن الاسود معرض لخطر الانقراض اليوم ، وهو بلاشك من اكبر حيوانات افريقيا .

 

 

4. من اكبر حيوانات افريقيا الاسد :

الاسد من اكبر حيوانات افريقيا

الاسد من اكبر حيوانات افريقيا


الاسد هو ملك الغابة في افريقيا ، والاسود من الصيادين الشرسة والمخلوقات الهائلة للغاية ، والاسد الناضج يمكن ان يصل وزنه الى 225 كجم ، وتم العثور على الاسود معا في مجموعات وتتكون كل مجموعة من حوالي اربعين عضوا ، ومن المعروف ان الاسود الاناث تطارد وتقتل الفريسة في حين ان الذكور تشترك في تناول اللحوم .

 

ويمكن ان يصل طوله الى ثمانية واربعين بوصة، ويمكن ان يعيش حتي ثلاثة عشر عاما في ظل ظروف مواتية، وذلك مع توافر الاغذية الوفيرة وغياب الحيوانات المفترسة، والمفترس الوحيد للاسود هم الصيادين البشرين .

 

ويجب ان يكون السياح على بينة بسلوك الاسود، فاذا واجهت اسد خلال رحلة سفاري، لا ينبغي ان تقوم بالهروب ، فالفرد الذي سيقوم بالجري سيظهر على انه فريسة محتملة من قبل الاسود ، ولذلك، فمن الضروري ان تبتعد تدريجيا دون ان تظهر الكثير من الذعر .

 

 

5. من اكبر حيوانات افريقيا الفهد :

الفهد من اكبر حيوانات افريقيا

الفهد من اكبر حيوانات افريقيا


اخيرا وليس آخرا، تعتبر الفهود هي واحدة من اكثر حيوانات افريقيا الهائلة، وعلى الرغم من ان الفهود اصغر من الاسود، الا انها خطرة وشرسة ، وفي الواقع، يستطيع الفهد التخفي والصيد في الليل بدلا من التجوال في صراحة خلال النهار ،وتزن الفهود حوالي 70 كيلوجرام .

 

ويمكن ان ينمو الفهد ليصل الى اربع وعشرين بوصة ، ويعيشون عمر كبير يصل الى 21 عاما في ظل ظروف مواتية ، والفهود تحظى بشعبية لفرائها ، ومن الصعب جدا القبض على الفهود لانها تقيم في عمق الغابات الافريقية وتخرج فقط في الليل للصيد .

 

 

وهذه الحيوانات الخمس الكبرى في القارة الافريقية هم حقا حيوانات مذهلة ورائعة، ومن الجدير ان تقوم بترتيب رحلة سفاري لمراقبة هذه المخلوقات المذهلة في بيئتها الطبيعية .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading