nav icon

فوائد البصل الصحية المذهلة

البصل لديه فوائد صحية مذهلة ، فمن فوائد البصل مقاومة الأمراض والعدوى وتقوية الجهاز المناعى ، ومن المعروف ايضا أنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم ، وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى أن دمج البصل في النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة مؤكدة لإضافة بعض العناصر الغذائية الهامة في حياتك ، ومن فوائد البصل أنه غنى بالكبريت، وفيتامينات A، C، و E ، وهذه الفيتامينات مهمة جدا لجمال المرأة ، حيث أن البصل يعمل على تجديد البشرة ، وتحسين الدورة الدموية .

 

ومن فوائد البصل ايضا أنه يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، والجذور الحرة ، وايضا البصل يحمى البشرة من التجاعيد ويبقى الجلد متوهج وذلك لانه يحتوى على الصبغة النباتية المعروفة باسم كيرسيتين والتي هي واحدة من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة ، وتعمل ايضا على حماية الجسم من المرض ، ومن فوائد البصل ايضا أنه يستخدم لعلاج حب الشباب ، وذلك لانه مضاد للبكتريا والميكروبات ، فهو يعمل على تطهير البشرة وله خصائص مضادة للالتهابات ، ومن فوائد البصل ايضا الوقاية من السرطان ، وعلاج امراض القلب ، وصحة الفم ، وعلاج فقر الدم ، وعلاج السعال ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن فوائد البصل لصحة الانسان .

 

 

1- من فوائد البصل تجديد البشرة :
من فوائد البصل أنه يعمل على تجديد البشرة وإزالة البقع الداكنه ، ويجعل البشرة متوهجة ، ويعمل البصل على اعادة التوازن والرطوبة للبشرة ، ويمكنك استخدام البصل لتجديد البشرة كما يلى :

 

* احضر عصير البصل الخام ، ودقيق ، ولبن لانه يحتوى على حمض اللاكتيك الذى يعمل على تجديد البشرة .
* أضف ملعقة كبيرة من عصير البصل الخام ، ونصف ملعقة صغيرة من اللبن ، ثم أضف الدقيق للحصول على عجينة .
* يمكنك تطبيق هذا الماسك مباشرة على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء الدافئ .

 

 

2- من فوائد البصل علاج حب الشباب :
من اهم فوائد البصل علاج حب الشباب ، حيث أنه يخفف من احمرار البثور ، ويخفف ندبات حب الشباب ، ويمنع تهيج الجلد ، ويمكنك استخدام عصير البصل الخام مع عصير الطماطم فى المساء لعلاج حب الشباب ، وهذه المكونات تعتبر منظفات قوية لمسام الجلد ، ويقال أن عصير البصل المختلط مع العسل أو زيت الزيتون هو أفضل علاج لحب الشباب ، ومن فوائد البصل أنه يحتوى على مركبات نشطة يمكن أن تقلل من احمرار وتورم الجلد .

 

 

3- من فوائد البصل صحة الفم :
غالبا ما يستخدم البصل لمنع تسوس الأسنان ، والتهابات الفم ، ومضغ البصل الخام لمدة 2 إلى 3 دقائق يمكن أن يقتل جميع الجراثيم الموجودة في منطقة الفم والأماكن المحيطة بها مثل الحلق والشفاه .

 

 

4- من فوائد البصل قوة الجهاز المناعى :
المواد الكيميائية النباتية الموجودة بكميات كبيرة في البصل تعمل بمثابة محفز لفيتامين C داخل الجسم ، ومن فوائد البصل أنه يقوى الجهاز المناعي ضد السموم والأجسام الغريبة المختلفة ، التي يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الأمراض .

 

فوائد البصل الصحية

فوائد البصل الصحية

 

5- من فوائد البصل علاج أمراض القلب :
من فوائد البصل أنه يعمل بمثابة مضادات التجلط ، التي تمنع خلايا الدم الحمراء من تشكيل كتل أو جلطات ، وهذه الجلطات يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية .

 

 

6- من فوائد البصل تنظيم مستوى السكر :
البصل يحتوي على الكروم، وهو معدن نادر نسبيا للعثور عليه بشكل طبيعي في الغذاء ، ويساعد الكروم الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، ويساعد فى نقل الجلوكوز إلى العضلات وخلايا الجسم المختلفة، لذلك فإن تناول البصل يمكن أن يساعد فى تنظيم مستويات السكر في الدم ، وهو أمر حيوي لمرضى السكري .

 

 

7- من فوائد البصل الوقاية من السرطان :
من فوائد البصل أنه غني بالمركبات النشطة التي تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية ، ويحتوى البصل على كمية كبيرة من كورسيتين وهو مركب مضاد للأكسدة لمنع أو الحد من انتشار السرطان ، ويحتوى البصل ايضا على فيتامين C ، وهو أيضا من مضادات الأكسدة القوية ، والتي يمكن أن تقلل من وجود وتأثير الجذور الحرة في الجسم ، والجذور الحرة هي المنتجات الثانوية الكيميائية التى تنتج من الأيض الخلوي ، وهى يمكن أن تسبب ظهور الخلايا السرطانية ، لذلك أي طعام غني بالمواد المضادة للاكسدة ، يعتبر مفيد لأي شخص ، لأن أى شخص يكون عرضة للسرطان بسبب الاكسدة .

 

 

8- من فوائد البصل علاج السعال :
من فوائد البصل علاج السعال وذلك عن طريق استهلاك خليط متساوي من عصير البصل والعسل ، وذلك يمكن أن يخفف من التهاب الحلق وأعراض السعال .

 

 

9- من فوائد البصل علاج فقر الدم :
من اهم فوائد البصل علاج فقر الدم ، حيث أن البصل يحتوى على معادن مهمة للجسم واهمها الحديد ، والذي هو جزء أساسي من إنتاج خلايا الدم الحمراء ، لذلك فقر الدم الذى يحدث نتيجة لنقص الحديد يمكن الوقاية منه ، عن طريق وجود كمية لا بأس بها من البصل في النظام الغذائي الخاص بك .

 

 

10- من فوائد البصل علاج اضطراب المعدة :
البصل له خصائص مضادة للالتهابات ، ومضادة للجراثيم التى تسبب الاضطراب في المعدة وغيرها من متلازمات المعدة ، ويرجع ذلك إلى الصابونين الموجود فى البصل ، وهو لديه قدرات مضادة للتشنج ومضادة لاضطرابات المعدة .

 

 

11- من فوائد البصل علاج الاضطرابات البولية :
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حرقان أثناء التبول ، البصل يمكن أن يوفر راحة كبيرة لهم ، ولذلك الذين يعانون من هذه الحالة يجب عليهم شرب الماء المغلي بـ 6 إلى 7 جرامات من البصل .

 

 

استخدم البصل منذ وقت طويل لعلاج الأمراض البشرية المختلفة مثل الأورام والسعال المستمر ونزلات البرد ، ويعتبر الممارسون الطبيون هذا النموذج النباتي كعلاج منزلي مثالي لتخفيف الاضطرابات الأيضية المختلفة ومتلازمات المرض ، وايضا تناول البصل يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان المعدة وسرطان الثدي .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading