nav icon

معلومات مثيرة عن حيوان النمر

صوتت مؤخرا قناة عالم الحيوانات العالمية على اعتبار حيوان النمر باعتباره الحيوان القوي المفضل في العالم، ولكن تعتبر الكثير من المعلومات التي نعرفها عن النمر من المفاهيم الخاطئة الشائعة وذلك لاننا خلط دوما بين النمور وبين القطط الكبيرة الاخرى ، وفي الواقع ان النمر هو القط الاكثر تنوعا على وجه الارض، وله العديد من المزايا الفريدة والدوافع المثيرة للاهتمام ، ولكن مع كل الاسف ان هذا المخلوق الرائع مهدد بالانقراض بسبب الاهمال البشري، ولكن نأمل ان نتعلم الكثير عنه، ونصبح اكثر وعيا من ناحية هذا الحيوان العجيب، ونساعده علي الازدهار مرة اخري والنمو لكي تتوافر اعدادا منه مرة اخرى .

 

وهذه بعض الحقائق المثيرة عن النمر :

معلومات مثيرة عن حيوان النمر

1. لدي النمور عينان تختلفان عن عيون القطط المنزلية، ففي حين ان القطط المنزلية حيوانات ليلية تأتي النمور لتكون مطاردة في المقام الاول في الصباح والمساء ، وعلي الرغم من عدم تكييف النمور مع الظلام الا ان النمور لديها رؤية ليلية حوالي ست مرات افضل من البشر .

2. معظم النمور لها عيون صفراء، ما عدا النمور البيضاء عادة ما تكون لديها عيون زرقاء، ويرجع ذلك الى ان جينات العيون الزرقاء ترتبط بجينات الفراء الابيض .

3. لدي النمور رائحة بول قوية للغاية ،ويمكن معرفة عمر وجنس وحالة النمر الانجابية من رائحة البول الخاص به .

4. عندما تقتل النمور فريستها ، فان الذكور في كثير من الاحيان تنتظر الاناث واشبالهم لتناول الطعام اولا، على عكس الاسود، التي تفعل العكس ، ونجد النمور نادرا ما تجادل او تقاتل على فريسة وببساطة تنتظر دورها .

5. لدي النمور بعض الخصائص التي تميزها مثل امتلاكها لمشارب فريدة من نوعها، تشبه بصمات الانسان ، كما ان النمر لديه علامات على جبينه تشبه الحرف الصيني للملك، وهذا في الواقع يعطيه وضع ثقافي كحيوان ملكي .

6. على عكس القطط الكبيرة الاخرى فالنمور من السباحين الماهرين ، ويستمتعون بالاستحمام واللعب في كثير من الاحيان في الماء ، فغالبا ما تسبح على بعد عدة كيلومترات لمطاردة فريسة او لعبور النهر .

7. من المعروف ان النمور اكبر من جميع القطط، ولكنها ايضا متباينة من حيث الحجم، فاكبر سلالات النمور ، هو النمر السيبيري، ينمو لاكثر من 3.5 متر في الطول .

8. اناث النمور تكون خصبة لمدة اربعة ايام فقط او خمس على مدار العام باكملها ، وخلال هذا الوقت، تتزاوج بشكل متكرر ، وتكون حاملا ما يزيد قليلا عن ثلاثة اشهر، وعادة ما تلد انثي النمر اثنين او ثلاثة اشبال .

9. النمور مصابون بالعمى تماما في الاسبوع الاول من حياتهم من بعد الولادة ، وحوالي نصفهم فقط من يبقون على قيد الحياة حتى سن البلوغ .

10.  تتزاوج كل من الفهود والنمور في البرية بشكل طبيعي وتنتج ذرية اصغر قليلا من النمور واطوالها تكون مختلفة مع مجموعة من البقع .

11. النمور تفضل اصطياد فريسة كبيرة وفي بعض المواقع في الهند، الناس تقوم بارتداء قناع تقليدي على الجزء الخلفي من الرأس اثناء المشي في الغابات لمنع النمور من الانقضاض عليهم من الخلف .

12. نظرا لحاسة الصيد الغريزي لدي النمور ، فانها تحب في اغلب الاوقات مهاجمة البشر ولكن لا تدخل مباشرة للمستوطنات البشرية، ولكنها تبقي بالقرب من الضواحي البشرية وتقوم بمهاجمة الاشخاص بشكل انفرادي ، كما انها تميل الى المطاردة في الليل عندما يكون البشر اقل قدرة على رؤيتها وهي تتسلل .

13. يقوم النمر ياصدار صوت خرخرة لاظهار السعادة ، فالعديد من القطط الاخرى تفعل ذلك عندما يشعرون بالراحة والامان .

14. يستطيع النمر القفز لمسافات اكثر من 6 متر ، ويقفز الي 5 متر عموديا ، ويتميز بعضلات قوية في ارجله ، بحيث انه يظل واقفا عندما يهاجم فريسته .

15. على الرغم من ان النمور يمكن ان تصوم لعدة ايام، ولكنها تجوع بسرعة اكثر من غيرها من الحيوانات بسبب حجمها الهائل ، ويموت النمر جوعا في غضون اسبوعين او ثلاثة اسابيع فقط، في حين ان البشر يأخذون من 30 - 40 يوما .

16. الدببة قد تشكل جزءا كبيرا من النظام الغذائي للكثير من النمور، ولذلك في بعض الاحيان تقوم النمور بتقليد صوت فريسة الدببة لجذب انتباههم تجاههم .

17. عادة ما تقوم النمور بقتل فريستها خنقا او باهدار دمها ، وذلك عن طريق القفز والاستيلاء على عنق الفريسة باسنانهم حتي يقطعوا شريان اساسي، ويموت الحيوان في ثوان معدودة ، فتعتمد النمور علي عظام الاسنان والفكين القويين ، التي تعمل علي كسر فقرات رقبة الفريسة ببساطة عن طريق العض مباشرة من خلالهم .

18. لدي النمور لعاب مطهر ، فهم يلعقون جراحهم لتطهيرها ، والنمر مثله مثل القطط الاخرى، يتم تغطية الجانب العلوي من السنته مع شعيرات لحمية ، فيقومون بغسل انفسهم بالسنتهم، وفي نفس الوقت يقومون بتمشيط فرائهم .

19. هناك ست سلالات من النمور تعيش حتي يومنا هذا ومنهم النمر السيبيري ، ونمر جنوب الصين ، ونمر الهند الصيني ، ونمر الملايا، ونمر سومطرة ، ونمر البنغال ، وهناك ثلاث سلالات من النمور قد انقرضوا في ال 80 سنة الماضية بسبب عدة عوامل منها فقدان اماكن معيشتهم والصيد ، حيث انه في الصين يقومون بالصيد الجائر لكي يستخدمون اجزاء من النمور في الطب التقليدي حيث ان النمور دخلت في العديد من الادوية الاكثر فعالية لعلاج مشاكل التهاب المفاصل والجهاز الهضمي، ولسوء الحظ، ان النمور لا تزال يتم صيدها في بعض مناطق جنوب شرق آسيا لاستهلاكها في الادوية التقليدية، وخصوصا في لاوس وكمبوديا .

20. النمور تعيش لمدة 25 عاما في كل من الاسر او في البرية .

21. القطط بشكل عام لديها افضل ذاكرة افضل من اي حيوان آخر، بما في ذلك البشر ، فذاكرة النمر على المدى القصير تستمر وحدها حوالي ثلاثين مرة اطول من البشر، فذكرياتهم مصنوعة مع نقاط الاشتباك العصبي مما يجعل الدماغ اقوى، وهذا يعني انه يمكن ان يتذكر اكثر ولا ينسى الاشياء بسهولة كما نقوم نحن ، ويمتلك النمر دماغا تزن اكثر من 300 جرام ، وهي تعتبر اكبر دماغ من بين جميع الحيوانات آكلة اللحوم ما عدا الدب القطبي، فتعادل دماغ النمر نفس حجم دماغ الشمبانزي .

22. لدي النمور قدرة علي رؤية الالوان مثل البشر .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading