nav icon

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

السلحفاة صفراء القدمين ليست ملونة مثل اقاربها ، وهي مختلفة قليلا عنهم فعلي سبيل المثال السلحفاة حمراء القدمين لها سمعة انها اكثر حساسية من باقي انواع السلاحف ، اما عن السلحفاة صفراء القدمين تأتي من بين افضل السلاحف عند تربيتها كحيوان اليف ، فهي انيقة جدا وسهلة من حيث تربيتها الي حد ما .

وعادة ما تكون السلحفاة صفراء القدمين خجولة جدا ، وهي نشطة ايضا نوعا ما ، ومثلها مثل انواع كل السلاحف لديها عمر طويل جدا لكن اذا قمت بتوفير بيئة مناسبة وجيدة لها مع الكثير من المساحة للعيش بداخلها ، فهذه المساحة تعطيها دوما الشعور بالامان ، ولكنه ليس هو الشئ الوحيد الذي تحتاج اليه السلحفاة صفراء القدمين ، فهي تحتاج ايضا الي اتباع نظام غذائي سليم .

 

توزيع السلحفاة صفراء القدمين :

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

تم العثور على السلاحف صفراء القدمين في مناطق الغابات المدارية والرطبة في امريكا الجنوبية ، ومناطق عديدة مثل جواناس، فنزويلا، البرازيل، الاكوادور، كولومبيا، باراجواي، بيرو، سورينام، وهناك البعض منهم على جزر البحر الكاريبي حيث يعيشون في الشجيرات العلفية والكثير من الفاكهة الساقطة، والنباتات المختلفة .

 

وصف السلحفاة صفراء القدمين :

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

على الرغم من ان السلحفاة صفراء القدمين مماثلة تماما في المظهر لمعظم اقاربهم، الا انها هي والسلحفاة حمراء القدمين لا تملك قدم ملونة تماما ، والفرق الاساسي بينها وبين السلاحف الاخري هو لون الارجل الامامية ، ومن هنا جاء اسمها ، حيث توجد الوان صفراء علي ارجلها الامامية .

وهناك عدد قليل من المميزات الاخرى للسلحفاة صفراء القدمين ، فتتميز باللون الذهبي البني الخفيف ، وصدفتها تكون عادة اوسع من غيرها قليلا ، ومعظمها تصل اطوالها من 35 الي 41 سنتيمتر ، بينما هناك البعض منها يكون اكبر قليلا فيصل ما بين 66 الي 71 سنتيمتر .

 

رعاية السلحفاة صفراء القدمين وتغذيتها :

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

السلاحف صفراء القدمين من الحيوانات آكلة اللحوم، وتتناول كل من المواد الحيوانية والنباتية في الطبيعة ، اما في الاسر فتتغذي على سلطة مختلطة من الفواكه والخضار كل يوم ، وينبغي ايضا ان تتغذى علي بعض البروتين مرة واحدة او مرتين في الاسبوع ، فمن الممكن ان تأكل الفئران الميتة ايضا ، والاطعمة التجارية الاخرى هي ايضا اضافات كبيرة وهامة للنظام الغذائي الخاص بالسلحفاة صفراء القدمين .

وينبغي ان تقدم الماء في صحن مسطح كبير ، وتأكد من ان السلحفاة يمكنها ان تصعد داخله وخارجه بسهولة ، او يمكنك استخدام صحن كبير من البلاستيك ، او استخدام وعاء يكون من السهل تنظيفه وتعقيمه بسهولة علي الاقل مرة واحدة في الاسبوع او علي حسب الحاجة .

 

البيئة التي تعيش فيها السلحفاة صفراء القدمين :

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

المكان الذي تعيش فيه السلحفاة صفراء القدمين يتطلب ان يكون نصف خليط من الرمل ونصف من الطحالب ، وتضع طبقة من النشارة فوقهم للمساعدة علي الحفاظ علي الرطوبة المطلوبة ، ويجب رش مكانه مع الماء مرة او مرتين في الاسبوع للحفاظ علي هذه المنطقة رطبة .

وعادة السلحفاة صفراء القدمين ما تكون خجولة جدا، لذلك يجب ان نوفر مجموعة متنوعة من الاماكن لتوفير الشعور بالامان لها ، فيمكنك وضع قطع كبيرة من لحاء الفلين المنحني ، واوراق الموز الكبيرة، واكوام من القش او التبن، او قصاصات العشب لتكون مأوي ، ويكون المأوي ليس مباشر تحت المصابيح التي ينبعث منها الحرارة .

ويجب توفير الحرارة اللازمة باستخدام لمبة باعثة للحرارة من نوع المشبك ووضعها على العلبة فوق مكان السلحفاة ،والحرارة تسمح للسلحفاة صفراء القدمين ان تتشمس وتفيدها كثيرا بفيتامين D3 ، وتهضم الطعام بشكل صحيح .

ووجود السلحفاة في الهواء الطلق يجعلها تستفيد كثيرا ، لانها تتلقي جرعات من الاشعات فوق البنفسجية وتتلقي الحرارة البيئية المناسبة ، وايضا التمتع بالاتصال المباشر بالعشب والنباتات والتربة الموجودة في الهواء الطلق يساعدها كثيرا ، ولكن كن حذرا ان توفر المأوى المناسب لها ايضا في الهواء الطلق من الحرارة، ومصدر المياه ، وتوفير مكان امن ومريح .

 

كيفية التعامل مع السلحفاة صفراء القدمين :

السلحفاة صفراء القدمين احد افضل السلاحف الاليفة

اغلب انواع السلاحف عادة خجولة، ومعظم السلاحف صفراء القدمين لن تتمتع بالتعامل معها ، لانها غالبا ما تتراجع في قشرتها وتبقي مثبتة باحكام ، وتغطي رؤوسها بأرجلها المتقشرة ، ولكن بالطبع، هناك دائما استثناءات ، ويمكنك ترويضها قليلا علي ان تكون اجتماعية ، وتكون الفرصة اقوي للسلاحف الرضع التي تربيها منذ سنوات عديدة فهي تتعرض للتفاعل اليومي لمدة طويلة مما يجعلها اجتماعية .

 

التزاوج لدي السلحفاة صفراء القدمين :

عادة ما تتزاوج السلحفاة صفراء القدمين في المناطق الدافئة ويحدث هذا على مدار السنة ، وتكون الذكور دائما حريصة علي ان تكون مربية جيدة وازواج صالحة ، وتنتج الانثي غالبا ما بين 6 الي 12 بيضة في كل موسم ، وعددهم يتوقف علي حجم الانثي ، ويجب اضافة البروتين والكالسيوم لحمية اناث السلحفاة صفراء القدمين لانتاج بيض صحي ويستطيع الصمود ، ويفقس بعد حوالي 100 او 120 يوم ، ويجب ان يكون البيض تحت درجة حرارة معينة لا تقل او تزيد عن 84 F لكي لا يموت .

 

الامراض والمشاكل الصحية التي قد تواجه السلحفاة صفراء القدمين :

كما هو الحال مع معظم السلاحف الاخرى ، يجب ان تتواجد سلحفاء صفراء القدمين في الاماكن الدافئة ، اذا لم يتوافر هذا فتوقع بدأ ظهور مشاكل في الجهاز التنفسي ، وعلامات مبكرة لعيون منتفخة وسيلان في الانف ، فيجب عليك الحفاظ علي العلبة الخاصة بها حارة ورطبة في نفس الوقت لتجنب هذه المشاكل الصحية .

كما ان عدم وجود شهية، وسيلان البراز او رائحة كريهة تصدر ، او حتي وجود دم في البراز كل هذه دلائل على وجود مشكلة لدي السلحفاة صفراء القدمين ، ويجب في هذه الحالة ان تذهب ال طبيب بيطري مؤهل اذا لاحظت اي من هذه العلامات لمساعدة السلحفاة الخاصة بك .

 

اختيار السلحفاة صفراء القدمين :

السلحفاة صفراء القدمين متاحة في اماكن عديدة فيمكنك ان تأتي بها من متاجر الحيوانات الاليفة او من مزرعة ، فيوجد منها الكثير وخصوصا بعد الفقس ، فيحدث زيادة هائلة في ارقامها ، واذا كنت تحاول شراء سلحفاة خاصة بك فيفضل ان تشتريها من مربي او من شخص تكون علي معرفة وثيقة بك وان يكون علي دراية كاملة بالسلاحف ، ويجب ان تعرف تاريخ حياة هذه السلحفاة جيدا وتتأكد انها ليست من البرية ، وذلك لان العديد من سلاحف البرية لديهم مجموعة متنوعة من الطفيليات الداخلية .

اما عن السلاحف الاسيرة التي تكون مفقوسة حديثا وان تكون اتية من مربي هي الاختيار الممتاز لك ، كما ان مربيها سيساعدك على اعداد العلبة المناسبة وسوف يعطيك تلميحات مفيدة جدا لكي تكون مربيا ناجحا ايضا، وسيكون من الافضل دائما ان تقوم بشراء السلحفاة وهي لا تقل عن ثلاثة اشهر من العمر للتأكد من انها تجاوزت المرحلة الحساسة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading