nav icon

معلومات عن طائر الوقواق المخادع بالصور والفيديو

ارتبط طائر الوقواق دائمًا بدوره الخاص في الإعلان عن الوقت كل ساعة من خلال الخروج من المنزل الخشبي لساعة الوقواق، ولكن طائر الوقواق الحقيقي لا يعيش في منزل خشب، إنما يتواجد في أجزاء من أوروبا وأستراليا وآسيا، ويسمى أيضًا طائر الكوكو، كما أنه يُطلق عليه اسم طائر الوقواق بسبب صوته، وفيما يلي نذكر لكم بعض الحقائق المثيرة عن طائر الوقواق...

 

 

صفات طائر الوقواق :

خصائص وصفات طائر الوقواق


طائر الوقواق يشبه الحمام في الحجم، ويمكن أن يصل طوله ما بين (33-38) سم، وجسم كل من ذكور وإناث طائر الوقواق نحيلة مع الذيول الطويلة، والأجنحة مدببة، كما أن الطائر لديه منقار منحني إلى أسفل، ومعظم الأنواع من عائلة طائر الوقواق لها أرجل قصيرة، إلا الأنواع البرية فإنها تمتلك أرجل أطول نسبيًا .

 

وريش طائر الوقواق ناعم للغاية وهو ما قد يسبب للطائر بعض المتاعب عندما تمطر؛ حيث إن الريش يُغمر بماء المطر، ويتسبب ذلك في منعه من الطيران بسبب الريش المشبع بالماء، ويمكن أن يستكمل رحلة الطيران فقط بعد جفاف الريش.

 

وعلى الرغم من أن طائر الوقواق الذي يخرج من الساعة الخشبية لديه ألوان زاهية، فإن ألوان ريش طائر الوقواق الحقيقي ألوانها باهتة كالرمادي أو البني، وطائر الوقواق لديه صدر أبيض مع خطوط رمادية مثيرة، أما باقي الجسم، بما في ذلك الرأس، والجزء العلوي، والأجنحة والذيل مغطاة بريش رمادي اللون، ومن ناحية أخرى، فإن ريش إناث طائر الوقواق وكذلك الصغار قد تكون في بعض الأحيان بنية اللون.

 

 

سلوك طائر الوقواق :

سلوك طائر الوقواق


* طائر الوقواق من الطيور المهاجرة، مثل معظم أنواع الطيور الأخرى، وخلال الطقس البارد، يطير طائر الوقواق نحو مناطق أكثر دفئًا في العالم، كما أنه طائر نهاري مثل معظم الطيور الأخرى أيضًا، أي إنه ينشط خلال النهار بدلاً من الليل، ومعظم أنشطته تشتمل على البحث عن الغذاء، والتغذية، والتزاوج.

 

* يختلف طائر الوقواق عن الطيور الأخرى في أنه لا يقوم ببناء عشه، وتقوم الأنثى بالبحث عن أعشاش الطيور الأخرى من أجل وضع البيض، وعادة ما تكون أعشاش لطائر أبو الحناء، أو طائر الجشنة، أو طائر الدانوك، أو الطيور ذات الصلة التي تستضيف بيضها، وتعد هذه السمة واحدة من السمات السلوكية الأكثر إثارة للاهتمام عن الطيور الأخرى.

 

صغار طائر الوقواق

 

*غريزة الأمومة لدى إناث تجعلها تجد عش مناسب لذريتها، ومن ناحية أخرى، إنه لمن الخطير على نسل تلك الطيور أنها تستخدم أعشاش طيور أخرى لوضع بيضها، ومن أجل تحقيق الاهتمام الكامل من قِبل أباء الطيور الأخرى المستضيفة أو الحاضنة لصغارها، فإنها تسقط بيضها إلى أسفل العش، كما أنه بمجرد أن يفقس البيض ويخرج صغار طائر الوقواق من البيض في أعشاش الطيور المستضيفة لها، فإنها تصبح قوية مثل أمها .

 

وعلى الرغم من أن هذه الطيور المولودة حديثًا ليست قوية بما فيه الكفاية، فإنها تحشد كل ما لديها من قوة لدفع جميع البيض الآخر أسفل العش من أجل ضمان الاهتمام بها من قبل الآباء الحاضنة لهم، وبهذه الطريقة فإنها تضمن أن أطفالها لن تضطر إلى التنافس على الاهتمام والغذاء مع الآخرين من صغار الطيور الأخرى.

 

* واحدة أخرى من الصفات السلوكية المتميزة لطائر الوقواق هو أنه يفضل وجوده منفردًا، فهذا الطائر غير الاجتماعي لا يتم رصده في أزواج، ولا يحلق في مجموعات.

 

 

موطن طائر الوقواق :

اماكن عيش طائر الوقواق


يختلف موئل طائر الوقواق باختلاف أنواعه، فبعضهم يحبون العيش في الأشجار في حين يعيش البعض الآخر على الأرض، كطائر رودرنر الذي يقضي حياته على الأرض وهو من الأنواع الشعبية، ويمتلك سيقان طويلة للتكيف مع هذا النوع من نمط الحياة، والعديد من الأنواع الفرعية لطائر الوقواق تعيش في الغابات وأيضًا قد تم العثور عليه في الصحراء، وحيثما وجدوا فهم يعيشون عادة بالقرب من مصدر للمياه والغذاء وكذلك مكان التعشيش.

 

 

معلومات رائعة عن طائر الوقواق :

معلومات عن طائر الوقواق

 

* ينتشر طائر الوقواق في القارة الأوروبية، والمكان الوحيد الذي لم يتم العثور عليه فيه هو أيسلندا.

 

* ريش طائر الوقواق الرمادي والبني يمتزج مع الأشجار التي يجلس عليها، ومن الصعب العثور عليه في هذا التمويه الرائع.

 

* فقط ذكور طائر الوقواق الأوروبي هي من تصدر صوت الوقواق المعروف، أما صوت الإناث فيشبه الضحكة، ولكن طائر الوقواق الإفريقي يصدر صوتًا (بوه بوه).

 

* أنثى طائر الوقواق تضع من (12-22) بيضة، ومع ذلك تضع كل هذا البيض في عش طيور أخرى مستضيفة لبيضها.

 

* لدى بيض طائر الوقواق قشرة صلبة، تحمي البيض من الكسر عندما تسقطه الأنثى داخل أعشاش الطيور الأخرى، والبيض الآخر الموجود في العش يمكن أن ينكسر بسبب سقوط بيض طائر الوقواق عليه.

 

* يمكن أن تنمو صغار طائر الوقواق في حجم أكبر من حجم الطيور المستضيفة لها التي ما تزال تطعمهم حتى يطيروا من تلقاء أنفسهم.

 

طائر الوقواق

 

* صغار طائر الوقواق تصدر أصواتًا لجذب طيور أخرى غير الطيور المستضيفة لها لجلب الطعام إليها.

 

* من المثير للاهتمام أن أنثى طائر الوقواق تتذكر أنواع الطيور المستضيفة لبيضها، ثم تسقط بيضها الجديد في عش من نفس نوع الطيور.

 

* إناث طائر الوقواق تضع البيض في فترة ما بعد الظهر بدلاً من الصباح، وهذا لأن خلال هذا الوقت يكون هناك فرصة كبيرة لغياب أصحاب العش حيث يبحثون عن الطعام.

 

* طائر الوقواق يتغذى على الحشرات، ولكن يرقات الفراشة هي الطعام المفضل له.

 

* طائر الوقواق يعد واحد من أكبر الأسر التي تحتوي على أنواع الطيور المختلفة في جميع أنحاء العالم.

 

* طائر الوقواق المتوسط الحجم مع الأجنحة المدببة والمنقار الطويل والمنحني يبدو وكأنه مثل الصقر عندما يحلق.

 

* مؤخرًا، تم إدخال اسم طائر الوقواق في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض للأسف.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading