nav icon

لماذا تكون الدلافين ودية مع الناس ؟

الدلافين تلك الثدييات البحرية التي ربما بسبب وجوههم المبتسمة او تصرفاتهم المرحة ، يتم النظر اليها انها صديقة للبشر ، ولكن هذا غير صحيح 100% طوال الوقت حيث يمكن ان تكون الدلافين عدوانية وهناك حالات تم تسجيلها لهجوم الدلافين على السباحين والغواصين ، ولكن الغالبية العظمى من الدلافين وبسبب ارتفاع مستوى ذكائهم ونسبة المؤانسة العالية لدى الدلافين جعلت تلك الثدييات البحرية محبوبة من البشر في الحدائق والحياة البحرية بصفة عامة .

نظرة عامة على الدلافين :

لماذا تكون الدلافين ودية مع الناس ؟

الدلافين ماهرة جدا في السباحة ويمكن ان تنطلق بسرعات تصل الى 18 ميل في الساعة ، وتم العثور على الدلافين في المياه الاستوائية ، وتتغذى الدلافين على وجه العموم من الكائنات البحرية الموجودة في قاع المحيطات ، كما تتغذى الدلافين على الجمبري والحبار وفي بعض الاحيان تتبع الدلافين قوارب الصيد لتتغذى على بقايا الطعام .

وفيما سبق كان مسموح بصيد الدلافين ولكن في الوقت الحالي اصبح صيد الدلافين مجرم وغير قانوني ، وعلى الرغم من ذلك مازالت الدلافين مهددة من خطر الموت بسبب عمليات الصيد الغير قانونية .

ذكاء الدلافين :

لماذا تكون الدلافين ودية مع الناس ؟

اظهرت دراسة اجريت عام 2010 ان الدلافين هي الكائن الحي الثاني من حيث الذكاء بعد الانسان ، حيث تتمكن الدلافين من التعرف على انفسهم في المرآة وفحص اجزاء مختلفة من اجسامهم ، بعد ان كان يعتقد ان الانسان والقردة فقط هي التي تتميز بتلك الميزة ، وهناك دراسة اخرى اجريت في احدى الجامعات المتخصصة اكتشفت ان الدلافين قادرة على تعلم لغة بسيطة من عدة حروف ، ويعتبر المستوى العالي لذكاء الدلافين احد اسباب التقارب ما بين الدلافين والبشر .

المؤانسة :

لماذا تكون الدلافين ودية مع الناس ؟

الدلافين تتمتع بالعلاقات الاجتماعية المتطورة والمعقدة مثل علاقتها مع البشر ، كما ان ذكور الدلافين تقوم بعمل تحالفات لمساعدة زملائها الذكور في المعارك وهو امر غير معتاد وذلك لان جميع الدلافين الذكور تتنافس مع بعضها البعض من اجل استمالة الاناث الخصبة اثناء موسم التزاوج .

كما ان اناث الدلافين تشكل صداقات مع بعضهم البعض ، والدلافين الاناث تزيد فرص بقاء صغارها على قيد الحياة حتى الوصول لسن النضج بعد ثلاث سنوات اذا كان لديهم دلافين اناث اصدقاء لديهم صغار في نفس الفئة العمرية ، ويعتقد المختصون ان ذلك المستوى العالي من المؤانسة مع بعضهم البعض هو احد الاسباب في تصرفاتهم الودية وحبهم للبشر .

مواضيع مميزة :

loading