nav icon

فوائد الزنجبيل الصحية للجسم

الزنجبيل يأتي على رأس قائمة العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة ، والزنجبيل يعتبر من الأطعمة الصحية، لأنه مليء بالفوائد الصحية لجسمك وعقلك ، ومن فوائد الزنجبيل  أنه يقلل من ضفط الدم المرتفع ، ويقوى الجهاز المناعى ، ويعالج امراض الجهاز الهضمى ، ومن فوائد الزنجبيل أنه مضاد للالتهابات ، ويسهل عملية الهضم ، ومن فوائد الزنجبيل ايضا تقليل انتاج الكورتيزول ، وتنظيم مستوى الكوليسترول ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد الزنجبيل .

 

 

1- من فوائد الزنجبيل تقوية الجهاز المناعى :
الزنجبيل يساعد على تحسين الجهاز المناعي ، والزنجبيل يعتبر أحد أقدم العلاجات للبرد والغثيان والانفلونزا ، كما أن لديه خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات ، ومن فوائد الزنجبيل أنه يشفي من البرد ويوفر المساعدة الفورية، ويقتل أيضا البكتيريا التي تسبب البرد ، ويضمن أنه لا يعود ، وشرب الشاى بالزنجبيل سوف يخفف التهاب الحلق، ويؤدى إلى توقف السعال .

 

ومن فوائد الزنجبيل أنه يحتوي على الكروم والمغنيسيوم ، والزنك، وهذه العناصر يمكن أن تساعد فى منع القشعريرة، والحمى، والعرق المفرط ، بالإضافة إلى ذلك، والزنجبيل يعتبر مضاد للهيستامين، وبالتالي هو مفيد في علاج الحساسية ، ويستخدم الزنجبيل لانقاص الوزن لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويحفز الدورة الدموية ، وإخراج السموم من الجسم .

 

 

2- من فوائد الزنجبيل معالجة الجهاز الهضمي :
الزنجبيل فعال جدا في منع أعراض امراض الجهاز الهضمى، وخاصة مرض البحر ، ومن فوائد الزنجبيل انه يقلل من جميع الأعراض المرتبطة بمرض دوار الحركة بما في ذلك الدوخة، والغثيان، والتقيؤ، والتعرق .

 

والأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة وعسر الهضم قد يكون الزنجبيل مفيد لهم أيضا ، وهو يساعد فى تنظيف القولون ، ويساعد أيضا على الهضم الجيد، وبالتالي المزيد من الهضم، يؤدى إلى فقدان الوزن .

 

 

3- من فوائد الزنجبيل العمل كمضاد للالتهابات :
واحدة من الاستخدامات الأكثر فعالية للزنجبيل هو أنه يعمل كمضاد للالتهابات ، حيث أنه يساعد على تقليل الالتهابات ، وتسمى المركبات المضادة للالتهابات الموجودة فى الزنجبيل والمسؤولة عن الحد بشكل كبير من الالتهاب (جينجيرولس) ، وهى مفيدة لمرضى التهاب المفاصل .

فوائد الزنجبيل لصحة الانسان

فوائد الزنجبيل

 

ومن فوائد الزنجبيل انه يعالج التهاب الأوعية الدموية وبالتالي فإنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجسم ، والزنجبيل يساعد ايضا في توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من حرارة الجسم ، وذلك يجعل جسمك يحرق المزيد من الدهون ، وبالتالى يؤدى إلى فقدان الوزن .

 

 

4- من فوائد الزنجبيل تعزيز الاحساس بالشبع :
بالإضافة إلى أن الزنجبيل يؤدى إلى زيادة فقدان الدهون ، فهو قد يؤدى أيضا إلى زيادة الاحساس بالشبع، والذي بدوره يقلل من استهلاك الطعام ، وأيضا ثبت أن الزنجبيل يعمل على قمع الشهية الطبيعية التي هي أفضل وسيلة لانقاص الوزن ، حيث أنه يعتبر من مثبطات الشهية الطبيعية وهو آمن ولا يسبب أي مشاكل .

 

ومن فوائد الزنجبيل ايضا أنه تقريبا خالي من السعرات الحرارية، وعندما يستخدم في الطبخ أو يوضع مع الشاي، فإنه يؤدى إلى فقدان الوزن ، والزنجبيل يرفع درجة حرارة الجسم ، ويساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، وبالتالى يؤدى إلى حرق المزيد من الدهون .

 

 

5- من فوائد الزنجبيل تنظيم الكوليسترول :
ومن فوائد الزنجبيل أنه يساعد على تنظيم الكوليسترول ، حيث أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول ، حيث أن مستويات الكوليسترول العالية غالبا ما تؤدى إلى السمنة فى النساء والرجال .

 

فهو يعمل على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل الكوليسترول فى الدم والكبد ، وارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن تؤدى إلى بعض الأمراض المرتبطة بالسمنه مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

 

 

6- من فوائد الزنجبيل تقليل إنتاج الكورتيزول :
الكورتيزول هو هرمون ستيرويدى وهو ضرورى لتنظيم الطاقة ، ولكن الإجهاد المزمن يتسبب فى ارتفاع مستويات الكورتيزول ، وذلك يؤدى إلى زيادة الدهون فى الجسم وبالتالى يؤدى إلى زيادة الوزن ، ومن فوائد الزنجبيل التحكم فى مستوى الكورتيزول فى الجسم حتى لا يزيد عن المستوى الطبيعى له ويتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية ومنها السمنة .

 

 

7- من فوائد الزنجبيل المساعدة على الهضم :
الزنجبيل له تأثير مفيد على الجهاز الهضمي ، فهو يساعد على تنظيم وتسهيل حركة الطعام خلال المعدة ، والأمعاء الصغيرة والكبيرة ، وعندما تصبح عملية الهضم سهلة وسريعة ، يؤدى ذلك إلى فقدان الوزن بسهولة أكبر .

 

والزنجبيل لا ينبغي تتناوله الحوامل أو المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب ، لأن الزنجبيل أيضا يحتوى على نسبة عالية من الألياف ، ويزيد من حركية الجهاز الهضمي عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي، ولذلك يجب اسشارة الطبيب ، ومن فوائد الزنجبيل أيضا المساعدة فى حرق بعض الدهون المخزنة في الجسم .

 

 

طرق استخدام الزنجبيل :


* يمكنك وضع الزنجبيل على عصير الليمون أو عصير القصب أو العسل والماء .

* يمكنك وضع الزنجبيل أيضا على السلطات .

* رش الزنجبيل المبشور على أطباق الأرز .

* خلط الزنجبيل مع صلصة الصويا وزيت الزيتون والثوم لعمل سلطة رائعة .

* استخدام الزنجبيل مثل التوابل عن طريق اضافة الزنجبيل المفروم الطازج على الخضراوات .

* شرب الزنجبيل مع الشاى الاخضر والأسود .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading