nav icon

10 معلومات هامة عن اسماك الانجل

اسماك الانجل وتسمى أيضا بسمك الملاك وهي نوع من أنواع أسماك الزينة الأكثر شعبية، وهي بالتأكيد تضيف الى الحوض الزينة والجمال، ومع ذلك فإن اسماك الانجل ليست من الأسماك السهلة في رعايتها، إلا اذا كنت تعرف عنهم الكثير من المعلومات، ومدى احتياجاتهم.

 


- 10 حقائق مثيرة عن اسماك الانجل
ربما كنت قد رأيت الكثير من اسماك الانجل في محلات أسماك الزينة، ولكن ما الذي تعرفه عن اسماك الانجل، وفيما يلي بعض الحقائق المهمة جدا التي يمكن أن تساعدك على أن تقرر ما اذا كانت اسماك الانجل هي سلالة مناسبة لحوض السمك الخاص بك في منزلك.

 

1- عضو من عائلة البلطي
اسماك الانجل هي عضو من عائلة البلطي والذي يعيش في المياه العذبة، والموطن الأصلي لأسماك الأنجل هو أمريكا الجنوبية، وتشتمل هذه المجموعة على أسماك اخرى شعبية ومنها، الأوسكار، وجاك ديمبسي، وأسماك الببغاء، وأسماك ديسكس.

 


2- آكلة اللحوم
اسماك الانجل من الأسماك آكلة اللحوم في الطبيعة، لذلك هم بحاجة إلى تغذيتهم الأطعمة المناسبة لمساعدتهم على الوصول إلى الحجم الأمثل والبقاء بصحة جيدة، وعادة تفضل هذه الأسماك أن تقدم لها غذاء يومي من الرقائق، أو اتباع نظام غذائي من الكريات الخاصة بهم، وعند ذلك يمكن أن نستكمل تغذية السمك بالأطعمة الحية مثل الجمبري الطازج، أو الديدان الدموية، والدفنيا أو براغيث الماء الكبيرة.

 

10 معلومات هامة عن اسماك الانجل


3- يمكن أن تنمو الى ما يقرب من عشر بوصات
مع الرعاية الجيدة فإن اسماك الانجل يمكن أن تصل الى حوالي ستة بوصات في الطول عند سن البلوغ وهو ما يقرب من سنة ونصف، من العمر، واذا كانت اسماك الانجل تعيش في أحواض كبيرة جدا وليست مكتظة بالأسماك، فإنها يمكن أن تصل الى ما يقرب من عشر بوصات على الرغم من أن هذا سوف يكون نادرا جدا في الأسر.

 


4- أفضل مسكن مع نفس النوع
يعتقد في كثير من الأحيان أن اسماك الانجل تعتبر أسماك اجتماعية، وهذا يعني أنها يمكن أن تعيش مع مجموعة متنوعة من الأنواع الإستوائية الأخرى، في حين أن هذا يعتبر غير صحيح، فعندما تصبح الأسماك يافعة فهي تصبح أكثر عدوانية مثل الأسماك البالغة، لذلك من الأفضل أن تعيش في حوض منفصل مثل البالغين.

 


5- تحتاج الى ظروف حوض خاصة
تبقى دائما اسماك الانجل في الأحواض الأكبر حجما المدعم بكل ما تحتاجه هذه الأسماك، فيجب أن تتأكد من وجود جهاز الفلتر الجيد الذي لا يصنع أي تيارات زائدة في ماء الحوض، وذلك لأن اسماك الانجل ليست خفيفة الحركة أو نشيطة أثناء السباحة، وظروف المياه الصحيحة يمكن أيضا أن تقلل من اجهاد اسماك الانجل، والإحتفاظ بها في أكثر صحة وسعادة.

 


- من الناحية المثالية هذه الأسماك تحتاج الى:
1- يجب أن تتراوح درجة حرارة الماء ما بين (74- 78) درجة فهرنهيت.
2- تصل درجة حرارة المياه في الحوض الى 80 درجة فهرنهيت أناء التفريخ.
3- متوسط درجة الحموضة بين (6.5- 6.9)
6- معرضة دائما لإيك

 


إيك أو مرض البقعة البيضاء هي حالة من الطفيليات الإنتهازية والتي تستطيع أن تهاجم الحوض في أي وقت، واسماك الانجل هي سريعة التأثر أو حساسة جدا بهذه الطفيليات، والطفيل يمكن أن ينتقل من سمكة الى أخرى، والإكتظاظ وسوء أوضاع المياه والنظام الغذائي الغير سليم يمكن أن تساهم جميعها في  الإصابة بمرض إيك.

 


7- طبقات البيض
الأسماك عموما إما تلد أو تضع البيض ليتم اخصابه ويفقس فيما بعد، واسماك الانجل هي من الأسماك التي تضع البيض، والأنثى تفضل أن تضع بيضها في صفوف مرتبة على لوح مغمور في ماء الحوض يميل على الجدار، والذكور تتبعها لتخصيب كل بيضة على حدة.

 


اذا كان التلقيح ناجحا فسوف تلاحظ أن الصغار بدأت تلوي ذيولها بعد يومين من التلقيح، على الرغم من أنها لا تزال معلقة على اللوح، وسوف تبدأ السباحة الحرة في خلال خمس أيام، وسوف تبدأ الأكل بمفردها في خلال سبعة أيام بعد أن تنتهي من التهام أكياس الملح الموجودة داخل البيض.

 


8- الذكور والإناث تبدو متشابهة
عادة لا تستطيع أن تميز بين ذكور اسماك الانجل واناثها من خلال النظر اليها الا اذا كانت مستعدة للتكاثر، فكلا الجنسين لهما عضو يشبه النتوء يقع بين فتحة الشرج والزعنفة البطنية، وعندما تصبح الأنثى حاملة للبيض، فإن النتوء يصبح متمددا للخارج كثيرا كما أن له قمة مدببة، وعندما يشعر الذكر بذلك يعمل على تمديد النتوء الخاص به ولكنه لا يكون مدببا، وهذه هي الطريقة الأساسية للتمييز بين الجنسين، ولكنها ليست مضمونة.

 


9- أنواع عديدة من اسماك الانجل



اسماك الانجل الأصليه في المياه العذبة لها لون فضي، ومع ذلك، فقد حدثت طفرات في الألوان، والمربيين لديهم مجموعة متعددة من اسماك الانجل الجميلة و المثيرة للإهتمام ومنها الأزرق الفلبيني الذي سوف نشاهده في الفيديو، وهناك أصناف شعبية أخرى مثل:
1- الرخامية
2- الحمار الوحشي
3- الفهود
4- النصف الأسود
5- المقنع
6- الذهبية
10- اسماك الانجل البحرية

 


هناك العديد من اسماك الانجل البحرية في مجموعة من الألوان التي تضاهي قوس قزح، ولكن كل منها يتطلب الرعاية الخاصة، واذا كنت تريد أن تحتفظ بأنواع منها، سوف تجد عينات رائعة في المتجر المتخصص في أسماك المياه المالحة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading