nav icon

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

من اسوأ الاشياء التى يمكن  أن تحدث لحوض السمك الخاص بك هو أن تصاب الاسماك باحد الامراض و قد تموت لانك لا تعرف كيف يمكنك علاجها ، امراض اسماك الزينة كثيرة و لكن فى هذا المقال سوف نتعرف على 5 من اشهر امراض اسماك الزينة و كيفية علاجها .

 


1- من امراض اسماك الزينة تعفن الزعنفة:

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

امراض اسماك الزينة


تعفن الزعنفة هو احد امراض اسماك الزينة الأكثر شيوعا،  كما أنه واحد من امراض اسماك الزينة التي يمكن علاجها والوقاية منها.

 


الأعراض: الزعانف تتحول الى اللون الابيض الغير شفاف، و تبدو ملتهبة، و يمكن أن يظهر عليها دم، إذا استمر تآكل الزعانف حتى وصل إلى قاعدة الزعنفة، فى هذه الحالة قد يصبح المرض قاتلا.

 


السبب: عندما تكون الأسماك غير سليمة، و تعاني من تلف الزعانف بالفعل، فان العوامل التى قد تؤدي الى تعفن الزعانف مثل الاكتظاظ  وسوء نوعية المياه، وسوء نوعية الغذاء .

 


العلاج: يمكنك استخدام الأدوية المتاحة المضادة للبكتيريا، و تغيير الماء وإضافة الملح في الحوض ، أدوية الكلورامفينيكول، أكسي تتراسكلين، والتتراسايكلين، هي خيارات جيدة للمساعدة في علاج تعفن الزعنفة.
الوقاية:عليك التحقق من مستويات الحموضة ودرجة حرارة الماء للتأكد من أنها مثالية للأسماك الخاصة بك، الحفاظ على نوعية المياه الجيدة وإجراء صيانة على حوض السمك الخاص بك.

 


2- من امراض اسماك الزينة اضطراب المثانة الهوائية

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

امراض اسماك الزينة


و يسمي مرض اضطراب المثانة الهوائية بـ "Swim Bladder Disorder " و هو أكثر امراض اسماك الزينة شيوعا في اسماك  Bettas  والاسماك الذهبية ولكن يمكن ان يحدث ايضا في أي نوع من أنواع الأسماك الاخري ، حيث يؤثر اضطراب المثانة على السباحة.

 


الأعراض: سوف تلاحظ وجود مشاكل عند طفو الأسماك، فقد تبدأ في النزول الى القاع، فسوف تلاحظ ان السمكة تطفو و تهبط ، و يبدو أن لديها بطن منتفخة و تجاهد من اجل السباحة والتوازن.

 


السبب: الأسباب الأكثر شيوعا لضغط المثانة الهوائية وتأثيرها على السباحة هى ان المعدة بها الكثير من الهواء أكثر من اللازم أو الإفراط في تناول الطعام، وتشمل الأسباب الأقل شيوعا وجود تضخم في الكبد والأمعاء أو الكلى ، والبكتيريا أو الطفيليات، وكذلك العيوب الخلقية يمكن أيضا أن تسبب اضطراب المثانة الهوائية .

 


العلاج: حاول تخطي وجبات الطعام لمدة 2- 3 أيام، ثم إطعام السمك الخاص بك بقشر البازلاء، و زيادة درجة حرارة الماء و جعل من السهل بالنسبة للأسماك الوصول إلى السطح عن طريق خفض مستوى المياه، إذا كانت درجات حرارة المياه الخاصة بك مرتفعة، فان ذلك سوف يساعد في عملية الهضم ويساعد على تجنب الإمساك الذى يمكن أن يسبب مشاكل المثانة الهوائية. 

 


استخدم المضادات الحيوية واسعة المجال إذا لزم الأمر، إذا لم ينفع الصيام، فمن الممكن ان المشكلة ليست في المعدة المتضخمة ولكن فى جهاز أخرى أو  ان السمكة تعانى من العدوى.

 


الوقاية : من أجل منع مرض اضطراب المثانة فى الاسماك، فعليك الحفاظ على حوض الاسماك نظيف وإجراء بعض التغييرات في المياه حسب الجدول الزمني، و الاهتمام بنظافة الطعام و تجنب الافراط فى الطعام الذى تقدمه للاسماك.

 


3- من امراض اسماك الزينة مرض الثقوب(الديدان)Flukes

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

امراض اسماك الزينة

مرض Flukes الذى يصيب الاسماك عبارة عن الطفيليات الصغيرة التي تشبه الدودة و يحدث ذلك في الجلد، والخياشيم، وغيرها من أجزاء جسم السمكة ، و يعرف باسم مرض الثقوب او الديدان .

 


الأعراض: قد تلاحظ ان السمك الخاص بك به خدش من الأجسام في الحوض، وطبقات من المخاط أو الوحل على الخياشيم أو الجسم، والآفات، وبقع الدم الصغيرة، والخياشيم تتحرك بسرعة ، و احمرار الجلد و تغير لون السمكة الى اللون الشاحب و سرعة التنفس.

 


قد تظهر ايضا اعراض اخري على السمك الخاص بك مثل الخمول، والسباحة المتقطعة، والتنفس السطحي أو قلة الحركة.

 


السبب:سوء أوضاع الماء، والاكتظاظ فى حوض السمك والإجهاد.

 


العلاج: يجب استخدام علاج سريع بالمضادات الحيوية ، فان هذا المرض خطير و يمكن ان يتفشي ويؤثر على بقية الاسماك فى حوض السمك.
من الممكن علاج الديدان باستخدام دواء"Droncit" أو مزيج من"green- formalin" حتى تختفي كل الثقوب ، الثقوب يمكن القضاء عليها من الأسماك عن طريق استخدام الفورمالين القصير والملح (3٪)، أو باستخدام حمامات هيدروكسيد الأمونيوم.

 


الوقاية: من أجل منع مرض Flukes فعليك اولا الكشف عن جميع الأسماك الجديدة قبل طرحها في خزان الوقود،و تجنب استخدام الأغذية الحية التي قد تحتوي على ثقوب.

 


4- من امراض اسماك الزينة مرض الاستسقاء

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

امراض اسماك الزينة


قد يحدث عندما يتم اختراق الجهاز المناعي للأسماك بسبب الإجهاد، الاستسقاء يكون موجود عادة في حوض السمك.

 


السبب: سوء نوعية المياه، والأمونيا أو زيادة النتريت، والتغيرات في درجات الحرارة الجذرية، والتغذية الغير سليمة.

 


الأعراض: تورم في البطن والجسم والبطن، والآفات الجلدية، وانتفاخ العينين والخياشيم الشاحبة، والقرحة، والخمول، قد تتوقف الأسماك عن الاكل و تجلس بالقرب من الأسفل أو في الجزء العلوي من حوض السمك وتظهر علامات السباحة الغير متوازنة.

 


العلاج: مرض الإستسقاء من الصعب علاجه، بعض هواة تربية اسماك الزينة يفضلون استخدام "euthanization" لمنع انتشار العدوى للأسماك الصحية الأخرى في حوض السمك ،إذا تم اكتشاف مرض الإستسقاء في وقت مبكر، فمن الممكن الحفاظ على باقي الأسماك.

 


يمكنك نقل الأسماك إلى حوض  مختلف، و إضافة 1 ملعقة من الملح لكل جالون، وإطعام الأسماك الأطعمة عالية الجودة وعلاجها بالمضادات الحيوية، و الحفاظ على نظافة الخزان لعدة أسابيع، و من المضادات الحيوية الجيدة في علاج مرض الإستسقاء "Maracyn- Two".

 


الوقاية: من أجل منع مرض الإستسقاء سوف تحتاج إلى توفير ظروف بيئية مناسبة في حوض السمك، لا تجعل حوض السمك مزدحم ، وحافظ  على الحوض  نظيف، لا تفرط من الطعام المقدم الى السمك الخاص بك و حاول تغيير المياه العادية.

 


5- من امراض اسماك الزينة مرض البقع البيضاء

ما هي اسباب و اعراض و علاج امراض اسماك الزينة؟

امراض اسماك الزينة


 مرض البقع البيضاء هو مرض سوف يواجهه معظم هواة تربية اسماك الزينة ، هذا المرض الطفيلي يمكن أن يكون قاتل للأسماك الخاصة بك إذا لم تتخذ اجراءات الرعاية بسرعة وبشكل صحيح.

 


الأعراض:سترون بقع بيضاء على جسم السمكة.

 


السبب:تعرض النظام المناعي للخطر بسبب الإجهاد من الاكتظاظ أو عوامل بيئية أخرى مثل النظام الغذائي، ودرجة حرارة الماء والجودة و وضع اسماك غير متوافقة فى حوض السمك .

 


العلاج: يمكنك عزل الأسماك المصابة واستخدام دواء البقع البيضاء، و تغيير الماء يوميا على الأسماك المعزولة، و ببطء زيادة درجة الحرارة كل بضع ساعات لمدة أقصاها 86 درجة،و تنظيف حوض السمك واستبدال الماء كل يوم حتى تختفي علامات البقع البيضاء، إضافة الملح الى حوض السمك يساعد فى وظائف الخياشيم، عليك استبدال جميع المرشحات والنباتات والديكور الموجود وإضافة علاج البقع البيضاء حتى تختفي تماما.

 


الوقاية: شراء الأسماك الصحية، الأسماك الجديدة ، والاهتمام بتغيير المياه و توفير الظروف البيئية الجيدة.

 


الوقاية هي الحل :
* التعامل مع امراض اسماك الزينة ليس جيد على الاطلاق ، ونحن على يقين من أنك لا تريد أن ترى السمك الخاص بك يعاني أو يموت من الإجهاد، لذلك فان الوقاية هي الحل من اجل صحة اسماك الزينة فى الحوض.


* عليك شراء الأسماك الخالية من كل علامات الإجهاد والمرض، عند شراء الأسماك، خذ وقتك للتأكد من أن الأسماك الأخرى في حوض السمك يتمتعون بصحة جيدة.


* فإنها ستكون فكرة جيدة عند إخضاع جميع الأسماك الجديدة في الحوض الى كشف صحي لمدة اسبوعين للتأكد من أن الأسماك التي تم شراؤها حديثا لن تجلب الطفيليات الجديدة وتلوث حوض السمك الموجود لديك.


* إذا كان لابد من شراء اسماك جديدة، تأكد من أنها نظيفة قبل وضعها في حوض السمك الخاص بك.


* حفاظ على حوض السمك نظيف و علي تغذية السمك الخاص بك بنظام غذائي صحي ولا تكثر من الطعام .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading