nav icon

كيفية تربية الماعز في المنزل

الماعز من الحيوانات المستأنسة الكبيرة التي يمكن اضافتها الى المزرعة الخاصة بك، والماعز ايضا من الحيوانات التي من السهل التعامل معها، والتي يمكن ان تنتج لنا الكثير من الحليب اللذيذ والصحي، وكذلك اللحوم منخفضة الدهون، وبالاضافة الى ذلك، فان روث الماعز يمكن ان يستخدم كسماد طبيعي في الاراضي الزراعية .

 

هل يجب عليك تربية الماعز ؟
انثى الماعز تنتج 90 لتر من الحليب الطازج كل شهر لمدة عشرة اشهر في السنة، وقال الخبراء انت لا تستطيع ان تحتفظ بانثى واحدة فقط من الماعز، ولكن ستحتاج الى ان تحتفظ باثنين من الماعز انثى الماعز والاخر ذكر والذي يسمى بالجدي ويفضل ان يكون عقيما، او يمكن الاحتفاظ باثنين من انثى الماعز على الاقل بحيث لا تبقى الاناث وحيدة .

ذكر الماعز العقيم سوف ينتج من 25 - 40 رطل من اللحم، ولكن انثى الماعز تعطينا مولود من صغير الماعز كحد ادنى طفل واحد سنويا .

الماعز لا يحتاجون الى مسكن صعب التواجد، حيث ان الماعز لا يتطلبون غير مكان وبعض السياج للحفاظ على الماعز حيث يعيشون، وسوف تتغذى الماعز على الاعشاب والشجيرات والاغصان، والماعز التي بها لبن تحتاج الى حشائش او قش مع الاعلاف التجارية الخاصة بالماعز، وبالرغم من ذلك فان عليك ان تكون على استعداد لتغذيتهم .

 

تربية الماعز من اجل اللحوم واللبن :
كما ذكرنا سابقا ان الماعز يعطي لنا الوفير من اللبن، والانثى تنتج 90 لتر من اللبن كل شهر ولمدة عشر اشهر، وهناك شهران من السنة تقدم لنا فيه صغير الماعز، ولحم الماعز يحظى بشعبية كبيرة في معظم انحاء العالم، وما يقرب من نصف صغار الماعز من الذكور، وقد تربت في المقام الاول من اجل اللحوم وليس اللبن.

تربية الماعز في المنزل

المسكن والسياج للماعز :
مسكن الماعز بسيط جدا، فقط تجعل المكان الذي يعيشون فيه جاف وخالي من الفضلات، وذلك للحفاظ على صحتهم، والبناء الخاص بهم الذي يتكون من ثلاث جوانب يكفي لتوفير المناخ المناسب لهم، ومن المفيد ان يكون هناك حجيرة صغيرة لعزل الماعز المرضى او المصابة او الحامل لتلد، والتراب او الطين يكفي لوضعه في ارضية المسكن الخاص بالماعز، ولكن يجب ان تكون مغطاة بطبقة سميكة من نجارة الخشب او التبن او القش، حيث ان القش هو الغذاء الاساسي للماعز، والماعز تميل الى ان تتناول ثلث كمية القش، وانت تستطيع القاء كميات من القش الى داخل المسكن كل يوم، ويجب الحفاظ على الطبقة التي تغطي الارض نظيفة وجافة، ونشر طبقات جديدة بصفة مستمرة، وازالة الطبقة القديمة واستبدالها حسب الحاجة .

 

السياج هو الاكثر تعقيدا، فالماعز في حاجة الى سياج قوي جدا حتى لا يستطيعون التسلق فوقه، او هدمه، او الفرار من خلاله، فاذا كان هناك ثقوب ضيقة سوف يجدون وسيلة للخروج، وهم يستخدمون شفاههم لاستكشاف عالمهم، والماعز تستطيع ان تستخدم شفتيها في هز البوابة حتى تفتح وتهرب، والماعز يمكنها ان تمضغ كل شيء تقريبا، مثل الحبال والاسلاك الكهربائية وغيرهم، وتستطيع الماعز ان تقفز وتتسلق، ويجب ان يكون المسكن الخاص بهم له سقف واقي يمنعهم من التسلق، يجب ان لا يقل ارتفاع السياج عن 4 اقدام، وخمسة اقدام اذا كانت السلالات نشطة مثل الماعز النوبية، ويجب تدعيم الاركان والبوابات من الخارج حتى لا تتسلق عليها الماعز .

 

تغذية الماعز :
يتم رعي الماعز على العشب والقش، وتتناول ايضا الماعز الشجيرات والاشجار الصغيرة، ومن المهم ان تدور الماعز الى المراعي الجديدة بحيث ترعى بشكل متساوي، وحتى لا يتم تتراكم الطفيليات في نفس المكان .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading