nav icon

كم عدد مرات حلب الماعز المستأنس ؟

سواء كنت تمتلك ماعزاً واحداً أو 30 ماعزاً، فسوف تحتاج إلى التفكير في حلب الماعز إذا كنت تخطط لتربيتها، وإن إدراكك للعوامل التي تؤثر على عدد المرات التي تحتاج فيها إلى حلب الماعز سيساعدك على إختيار سلالة الماعز وطريقة حلب الماعز الذي يوفر لك كمية كافية من حليب الماعز الطازج لتلبية إحتياجاتك .

 

 

عملية حلب الماعز :

حلب الماعز

 

يبدأ حلب الماعز بعد فترة وجيزة من ولادة إناث الماعز البالغة صغارها، وهو حدث يعرف أيضا بالمزاح، وخلال الأيام الثلاثة أو السبعة الأولى بعد المزاح أو الولادة، فلن تحتاج عادة إلى حلب الماعز على الإطلاق، حيث إنها تنتج فقط اللبأ، وهو سائل سميك مصفر يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، والأجسام المضادة المهمة لأطفالها .

 

وإذا قمت بتغذية صغار الماعز بالرضاعة عن طريق زجاجة الرضاعة، وبمجرد وصول الحليب، قم بحلب الماعز مرتين كل يوم طوال فترة الرضاعة بأكملها، مع تباعد جلسات حلب الماعز كل 12 ساعة، وهذا الفاصل الزمني يحفز الماعز الخاصة بك لإنتاج كمية جيدة من الحليب دون السماح لضرعها بالتمدد الكامل، وإذا اخترت للأم أن تربي صغارها وترضعهم، فيقترح فصل الصغار عن أمهم في الليل عندما يبلغون من العمر أسبوعين تقريبا، وهذا يسمح لك بحلب الماعز الخاص بك مرة واحدة فقط في اليوم (في الصباح) .

 

سوف ينتج حلب الماعز الحليب لدورة إدرار الحليب، والتي عادة ما تكون 10 أشهر بعد المزاح أو الولادة، ويعتمد طول دورة الإرضاع نفسها وكمية الحليب التي تنتجها إناث الماعز في دورة معينة على عوامل مختلفة، بما في ذلك سنها وصحتها وسلالاتها وتغذيتها، وعلى سبيل المثال، توضح الدراسات أن منتج الحليب المنخفض قد ينتج فقط حوالي ربع جالون من الحليب كل يوم لمدة ستة أشهر، في حين قد يعطي المنتج العالي لك ما يصل إلى أربعة ليترات في اليوم لمدة 10 أشهر .

 

حلب الماعز

 

عندما تختار تجفيف ضرع الماعز من اللبن، والذي يحدث عادة قبل شهرين على الأقل من موعد ولادتها المرة الأخرى، قلل عدد جلسات حلب الماعز تدريجيا خلال فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع التأكد من أن الضرع غير ممتلئ بين جلسات الحلب، وفي غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع، يجب أن ينخفض إنتاج الماعز من اللبن إلى الحد الذي يجعلك قادرا على التوقف عن حلبها تماما .

 

 

بعض الإعتبارات عند حلب الماعز :

تقوم الماعز بإنتاج الحليب لرعاية صغارها، ويتم تربية سلالات ماعز اللحوم مثل ماعز البوير وهي سلالة تنتج الحليب بما فيه الكفاية من أجل الصغار، في حين يتم تربية سلالات الماعز الغنية بالألبان بما في ذلك الماعز النوبية، وماعز السانين، وماعز ألبيني، وماعز ألامانشا الأمريكي، وماعز توجنبرج لإنتاج المزيد من الحليب أكثر من حاجتهم الصغيرة .

 

وإذا كان الماعز من ماعز اللحوم فلا يجب عليك حلب الماعز على الإطلاق، وإذا كنت تمتلك ماعزا من منتجات الألبان فستحتاج إلى حلب الماعز يوميا من أجل منع الضرع من التضخم، وإذا كان الماعز هو خليط بين سلالة اللحم وسلالة الألبان يمكنك حلبها يوميا ولكنها على الأرجح لن تنتج نفس الكمية من الحليب الذي يمكن إنتاجه من ماعز الألبان الأصيلة .

 

 

أسرار نجاح حلب الماعز :

حلب الماعز

 

يمكنك استخدام دعامة عند حلب الماعز بالطرق التقليدية، واستخدام الدعامات سيخفف الضغط على ظهرك ويسهل عملية حلب الماعز، والدعامة عبارة عن منصة معدنية أو خشبية تتيح لك الوقوف أثناء حلب الماعز، وبعض الدعامات تأتي مع واقي للرأس، والتي تؤمن رأس الماعز وتمنعها من القفز عن المنصة، وأثناء حلب الماعز يمكنك إطعامهم الحبوب أو التبن، والقيام بذلك سوف يشجعهم على الوقوف دون حراك أثناء الحلب .

 

ولا تنس أن تغسل ضرع الماعز بالماء الدافئ، والماء الدافئ مع 43 درجة مئوية ستكون مريحة للماعز الخاص بك، وسوف يساعد ذلك على منع البكتيريا ويقلل من إحتمال الإصابة بإلتهاب الضرع، وللحفاظ على الشعر والأوساخ من الوقوع في الحليب قم بتغطية الدلو جزئيا عند حلب الماعز .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading