nav icon

ما هى فوائد التفاح الصحية للجسم؟

التفاح من اكثر انواع الفاكهه شعبيه فى العالم ، وهو طعام لذيذ ، وعادة ما تؤكل ثمرة التفاح نيئة ، كما انه فوائد التفاح رائعة لذلك فهو يستخدم ايضا فى مختلف الوصفات والعصائر والمشروبات ، واصل شجرة التفاح من اسيا الوسطى ، وتزرع فى جميع انحاء العالم ، وفوائد التفاح متعددة  فهو يحتوى على نسبة عالية من الالياف وفيتامين C ، وكذلك من  الهامة جدا انه يحتوى على مضادات الاكسدة المختلفة ، كما انه يحتوى على مستوى منخفض من السعرات الحرارية .

 


فوائد التفاح وحقائق غذائية :
تفاحة واحدة متوسطة الحجم تحتوى على 95 سعرة حرارية ، ومعظم الطاقة قادمة من الكربوهيدرات ، وفيما يلى معلومات مفصلة عن جميع فوائد التفاح والعناصر الغذائية المختلفة :

 


من فوائد التفاح ارتفاع نسبة الكربوهيدرات :
تتكون التفاحة اساسا من الكربوهيدرات والماء ، كذلك تحتوى على السكريات مثل الفروكتوز والسكروز والجلوكوز ، وعلى الرغم من ارتفاع الكربوهيدرات والسكر الا أن من فوائد التفاح انه لا يسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم ويرجع ذلك الى محتوى الالياف العالى ، ومحتوى البوليفينول الذى يساعد على ابطاء عملية هضم الكربوهيدرات .

 


من فوائد التفاح وجود نسبة من الالياف :
التفاح غنى جدا بالالياف فثمرة تفاح واحدة تحتوى على حوالى 4 جرام من الالياف ، وهى تساوى 17% من الجرعة اليومية الموصى بها ، و جزء من هذه الالياف غير قابل للذوبان وجزء قابل للذوبان يسمى البكتين ، وهذه الالياف القابلة للذوبان لها اثار مفيدة على الصحة ولها تأثير على البكتيريا الصديقة فى الامعاء ، وهذه الالياف تساعد فى الاحساس بالشبع وتسبب فقدان الوزن فى حين انها تخفض مستوى السكر فى الدم وتحسن وظيفة الجهاز الهضمى وتعزز صحة القولون .

 

ما هى فوائد التفاح الصحية للجسم؟


من فوائد التفاح انه يحتوى على الفيتامينات والمعادن :
التفاح يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن ولكن ليس بكمية كبيرة ومع ذلك ، ان من فوائد التفاح الهامة انه مصدر جيد لفيتامين C ، وهو ما يطلق عليه حمض الاسكوربيك وهو من المضادات للأكسدة ومن المغذيات الاساسية التى تفيد الجسم ، كذلك يحتوى التفاح على البوتاسيوم وهو من المعادن الرئيسية فى الثمرة ، وتناول كميات كبيرة من البوتاسيوم قد يكون له اثار مفيدة لصحة القلب .

 


من فوائد التفاح احتواءه على مضادات للأكسدة :

 

ما هى فوائد التفاح الصحية للجسم؟


من فوائد التفاح انه مصدر جيد للعديد من المواد المضادة للأكسدة ، واهمها :
- كيرسيتين : هى مادة مضادة للالتهابات ، ومضادة للفيروسات كذلك تعمل على مكافحة السرطان ، ولها تأثير مضاد للاكتئاب ( فى الدراسات الحيوانية ).
- كاتشين    : هى مادة مضادة للاكسدة طبيعية ، وجدت ايضا بكميات كبيرة فى الشاي الاخضر ، و قد ثبت ان هذه المادة تحسن وظائف المخ والعضلات ( فى الدراسات الحيوانية ).
- حمض الكلوروجينيك : هذه المادة وجدت كذلك فى القهوة ، وتعمل على خفض نسبة السكر فى الدم وتسبب فقدان الوزن .

 


من فوائد التفاح ان يتسبب فى فقدان الوزن :
قد يكون التفاح عنصرا فعالا فى فقدان الوزن بسبب احتواءه على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية لذلك التفاح اضافة مفيدة الى النظام الغذائى ويفضل تناوله بين او قبل وجبات الطعام .

 


من فوائد التفاح التحكم فى نسبة السكر فى الدم والوقاية من مرض السكر :
هناك بعض الادلة على ان تناول التفاح يمكن ان يساعد على خفض مستويات السكر فى الدم ، ويعمل على الوقاية من مرض السكرى ، وهذا امر منطقى بسبب محتواه العالى من الألياف كذلك المواد المضادة للأكسدة التى لها القدرة على ابطاء عملية هضم السكريات .

 


من فوائد التفاح أنه يقلل الكوليسترول فى الدم والوقاية من امراض القلب :
اشارت الدراسات الى ان من احدى فوائد التفاح انه يعمل على المساعدة فى الوقاية من الامراض القلبية الوعائية ( النوبات القلبية والسكتات الدماغية ) ، كما انه يقلل مستويات الكوليسترول الكلى ويخفض من تراكم الترسبات داخل الشرايين ( تجربة اجريت على حيوان الهامستر ).

 


من فوائد التفاح مكافحة السرطان :
الدراسات اثبتت ان التفاح وعصير التفاح لهما تأثيرات مضادة للسرطان ، واجريت تجارب على حيوانات اثبتت ان التفاح يحمى من الاصابة بسرطان الرئتين والقولون ، وعند اجراء تجارب على البشر ، فعند تناول ثمرة تفاح او اكثر يوميا للحد من خطر الاصابة بالسرطان استجاب نسبة 20% فى حالات سرطان القولون والمستقيم ، ونسبة 18% فى حالات سرطان الثدى .

 


الاثار السلبية المحتملة :
من المحتمل ان يسبب التفاح مشاكل لمرضى القولون العصبى ، فهو يحتوى على الكربوهيدرات التى من الممكن ان تسبب اضرار على الجهاز الهضمى ، كما يمكن ان يسبب بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز بسبب نسبة الفركتوز الموجودة به .
عموما التفاح نبات صحى ولذيذ ، وفوائد التفاح متعددة ، والاستهلاك المنتظم من التفاح يحسن صحة القلب ويخفض من خطر الأصابة بالسرطان والسكرى وغيرها من الامراض ، فإذا كنت تريد تناول الطعام الصحى  فان التفاح يكون اختيارك المناسب .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading