nav icon

معلومات مثيرة عن الجراد

الجراد من الحشرات العاشبة اي انها تأكل الاعشاب والنباتات، والجراد من رتيبة كاليفيرا في رتبة أورثوبتيرا، والجراد يتمييز عن صراصير الليل حيث انه يسمى بالجراد قصير القرون، والجراد من الحشرات المذهلة والذي يمكن أن يقفز 20 مرة ضعف طول جسده، وإذا كنت أنت أو أنا نستطيع أن نفعل ذلك، فنحن سوف نكون قادرين على القفز فيما يقرب من 40 ياردة .

 

الجراد لا يقفز في الحقيقة، ولكن ما يفعله هو استخدام ساقيه مثل المنجنيق، والجراد يستطيع على حد سواء القفز والطيران، ويمكن أن يصل إلى سرعة 8 أميال في الساعة عند الطيران، وجدير بالذكر ان هناك حوالي 18 ألف نوع مختلف من الجراد .

 

معلومات مثيرة عن الجراد

معلومات عن الجراد

 

- خصائص الجراد :

الجراد عبارة عن حشرات متوسطة الحجم الى كبيرة في الحجم، والجراد البالغ يبلغ طوله من (1- 7) سم، وهذا يعتمد على الانواع، والجراد لديه اجزاء فم ماضغة، وزوجين من الاجنحة، والزوج الاول من الاجنحة صغير وقوي، والزوج الآخر عريض ومرن، والساقين الخلفيتين طويلتين للقفز، ويتميز الجراد بوجود قرون استشعار قصيرة لا تصل الى مسافات بعيدة على اجسادهم .

 

الجراد عادة ما يكون له عيون كبيرة، والعيون مزيج من الالوان داخل بيئتها، وعادة تكون العيون مزيج من البني والرمادي أو الأخضر، وفي بعض أنواع من ذكور الجراد لديهم ألوان زاهية على الأجنحة التي يستخدمونها لجذب الإناث، وهناك عدد قليل من أنواع الجراد تأكل النباتات السامة، وتحتفظ بالسموم في أجسادها للحماية، والجراد له الوان زاهية لتحذير الحيوانات المفترسة أن له مذاق سيء .

 

اناث الجراد أكبر من الذكور ولها نقاط حادة في نهاية البطن التي توجد هناك لمساعدتهم على وضع البيض تحت الأرض، والجراد الذكر في بعض الأحيان لديه بنية خاصة على أجنحته تساعده على حك ساقيه الخلفيتين أو حك الاجنحة معا لتصدر اصواتا .

 

يمكن العثور على الجراد في كل مكان تقريبا في العالم باستثناء المناطق الباردة بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي.

 

معلومات مثيرة عن الجراد

معلومات عن الجراد

 

- أنواع الجراد :

هناك مجموعتان رئيسيتان من الجراد :

* الجراد ذو قرون الاستشعار الطويلة

* الجراد ذو قرون الاستشعار القصيرة

 

- موطن الجراد والنظام الغذائي :

الجراد يعيش في الحقول والمروج وحول أي مكان يمكن أن يجد كميات وفيرة من المواد الغذائية ليتناول الطعام، والجراد لديه قشرة او هيكل خارجي صلب ، والجراد الكامل النمو يمكن ان يصل الى حوالي واحد ونصف بوصة، وكون الجراد صغير جدا في الحجم لا يعني أنه سوف يأكل القليل من الطعام، فهذا غير صحيح على الاطلاق ، حيث ان الجراد يأكل الكثير والكثير من المواد الغذائي ، فالجراد متوسط الحجم يمكن أن يأكل 16 مرة ضعف وزنه .

 

الأطعمة المفضلة عند الجراد هي الأعشاب والأوراق ومحاصيل الحبوب، وهناك جراد واحد معين وهو جراد شورثورن يأكل فقط النباتات، وعندما يكون ثائرا يأكل كل نبات موجود على مد البصر .

 

معلومات مثيرة عن الجراد

معلومات عن الجراد

 

- سلوك الجراد :

الجراد أكثر نشاطا خلال النهار، ولكن أيضا يتغذى في الليل، والجراد ليس لديه أعشاش أو أقاليم، وبعض الأنواع من الجراد يذهب في هجرات طويلة للعثور على إمدادات جديدة من المواد الغذائية، ومعظم الأنواع هي تعيش منفردة وتجتمع فقط اثناء التزاوج، ولكن الأنواع المهاجرة تجتمع أحيانا في مجموعات ضخمة يصل عددها الى الملايين أو حتى المليارات من الأفراد .

 

عندما يتم الامساك بواحد من الجراد، فإنه يبصق سائل بني الذي يعرف باسم عصير التبغ، ويعتقد بعض العلماء أن هذا السائل قد يحمي الجراد من هجمات الحشرات مثل النمل وغيرها من الحيوانات المفترسة، والجراد يبصق السائل عليهم ثم يقفز ويطير بسرعة .

 

الجراد أيضا يحاول الهروب من أعدائه ويختبئ في العشب أو بين الأوراق، وإذا كنت قد حاولت في أي وقت مضى القبض على واحد من الجراد في الحقل، فأنت سوف تعرف كيف وبسرعة يمكن أن يختفي عن طريق إسقاط نفسه أسفل في العشب طويل القامة .

 

- اعداء الجراد :

اخطر أعداء الجراد يشمل أنواع مختلفة من الذباب التي تضع بيضها في أو بالقرب من بيض الجراد، وبعد فقس البيض يطير الذباب الوليد ويأكل بيض الجراد، وبعض الذباب يضع بيضه على جسم الجراد وحتى في حين الجراد يطير، والذباب الوليد يأكل جسم الجراد، وأعداء الجراد الآخرين تشمل الخنافس والطيور والفئران والثعابين والعناكب .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading