nav icon

ماذا تعرف عن نوم الكلاب؟

كثيرا ما تري كلبك مستلقي ولا تكون علي وعي ما اذا كان الكلب يحلم، أم أنه مجرد يأخذ قيلولة صغيرة ، فكم عدد المرات التي تتساءل مع نفسك حول نوم الكلاب ، فتجد الكلب الخاص بك ممددا على ظهره وساقاه مفتوحة على مصراعيها أو على بطنه وصوت شخيره مثل سائق شاحنة ، واذا كنت وسط اشخاص غرباء فغالبا ما ستشعر بالحرج تقريبا .

 

ولاشخاص اخري يمكن مشاهدة الكلب وهو يأخذ غفوة تجربة ممتعة ، فقد يحرك أرجله بطريقة مضحكة اثناء نومه ، او يتذمر ، فالكلاب لديها أنماط نوم تختلف كثيرا عن نوم البشر، ويمكنك فهم طريقة نوم الكلاب فهذا قد يساعدك كصاحب حيوان اليف علي جعل كلابك سعيدة وصحية لمدى الحياة.

 

ماذا تعرف عن نوم الكلاب؟

 

* كم من النوم تحتاج الكلاب :

من المعروف ان جراء الكلاب تنام أكثر بكثير من الكلاب الكبار، والنوم يعتبر عامل مهم لرفع مستوي السعادة، ويجعل الكلب متكيف ، وأصحاب الجراء يجب أن يتوازنون من حيث التحفيز وممارسة الرياضة مع الكثير من الراحة.

وأنماط نوم الكلاب الكبار تعتمد على عمر الحيوانات الأليفة، والأنشطة اليومية التي يقوم بها الحيوانات الأليفة، وحتى حجم الحيوانات الأليفة ، فالسلالات الكبيرة تنام أكثر بكثير من السلالات الصغيرة.

ومع نضوج الكلب، ستلاحظ انه سوف ينام أقل قليلا، ولكن عندما يصل الكلب الي سنواته الذهبية، فمن المحتمل أن الكلب سوف ينام باكرا وغالبا ما سيتباطأ جسمه وهذا يرجع الي ظروف مثل التهاب المفاصل ونمو الورك الشاذ ، وعادة، تنام الجراء في أي مكان من 12-18 ساعة في اليوم، ويمكن للكلاب الكبيرة ان تنام حوالي 14 ساعة في اليوم، وبعض السلالات الكبيرة قد يصل نومهم إلى 18 ساعة ، ويمكن للكلاب المسنة ان تنام أكثر من ذلك.

 

* حقائق عن نوم الكلاب  :

- الكلاب لا يكون لهم مراحل مختلفة من النوم كما يفعل البشر.

- الكلاب ينامون ما يقرب من نصف حياتهم، أي ما يعادل 16 ساعة في اليوم.

- العبارة التي تقول يجب السماح للكلاب بالنوم قد تكون صحيحة ، فاذا نظرنا الي 60٪ من عضات الكلاب التي تحدث للأطفال نجدها تحدث عندما تقوم الاطفال بايقاظ الكلب من نوم عميق.

- من المهم تعليم الأطفال دائما بعدم الاقتراب من الكلب اثناء النوم.

- معظم الكلاب تقوم بالتجول كثيرا قبل ان تستقر علي مكان تنام فيه بالنهاية.

- الجراء والكلاب الكبيرة تحلم أكثر من الكلاب التي تكون في منتصف العمر.

 

ماذا تعرف عن نوم الكلاب؟

 

* أربعة أنواع من اوضاع نوم الكلاب :

 

1- نوم الكلاب علي الجانب والبطن :

من الممكن ان ينام الكلب على جنبه، أو ينام على بطنه مع كل كفوفه الأربعة ، ولكنه في هذا الوضع ببساطة يأخذ غفوة ، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكنه أن يذهب في نوم عميق على جنبه.

 

2- نوم الكلاب علي الظهر والأربعة أقدام في الهواء :

في هذا الموقف يذهب الكلب في نوم عميق ، فهو يفضل هذا الوضع ان ينام علي ظهره مع جميع ساقيه في الهواء ، ومن الاسباب الرئيسية في ان الكلب يفضل هذا الوضع هو انه يصبح اكثر استرخاءا ، وتتعرض معدته إلى الهواء حيث يكون قادر على الحفاظ على هدوءه ، فلا تكون عضلاته متوترة مما يجعله مرتاحا .

وفي هذا الوضع سوف تشهد معظم الحركات المضحك التي ستحدث اثناء حلم الكلب مثل الركل، وهز الذيل والأنف وشعيرات الوخز، وستجده ينبح نباحا مكتوما مع صرخات مكتوما، ويمضغ قدميه ويشخر.

 

3- نوم الكلاب متكومة علي شكل كرة :

في البداية اعتقدت أن هذا الوضع سيكون وضع النوم العميق، ولكن بعد البحث اكتشفت أنني كنت مخطئا ، فهذا هو في الواقع وضع القيلولة المشترك ، فخلال هذا الوضع يفيق الكلب بسرعة جدا ، وفي الليل في هذا الوضع يقوم الكلب بعمل حركات صعود وهبوط ولكنه لا يفتح عينيه.

 

4- نوم الكلاب وراء ظهر اخر :

هناك كلاب مثل كلاب التشيهواهوا ، يجب أن تنام تحت أغطية وظهرها يكون بجانب ظهر صاحبها او كلب اخر ، فهي في هذا الوضع تشعر بالترابط ، وتشعر بالأمان لحماية بعضهم البعض وفي الواقع ان هذا الوضع يعتبر وسيلة لإظهار المودة.

 

ماذا تعرف عن نوم الكلاب؟

 

* ممارسة الرياضة للكلاب يعتبر أمر حاسم لنومها :

الكلاب التي لا تشارك في ممارسة الرياضة او اللعب لا يتم تحفيزها عقليا ، ونجدها طوال اليوم تنام وقتا أطول بكثير من نظرائهم النشطين ، وقد يبدو الأمر في بعض الاحيان غير متوقع، حيث يكون غير نشط قد ويعاني أيضا من الأرق ،والأرق من الخمول هو امر شائع خصوصا في السلالات الصغيرة أو بين الكلاب التي تعيش أسلوب حياة حضرية، حيث أنها لا تخرج بشكل منتظم.

لذلك ينبغي علي أصحاب الكلاب ان تلتزم بممارسة رياضة لكلابهم ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، على الرغم من ان السلالات الكبيرة والسلالات العاملة ستتطلب أكثر من ذلك بكثير ، فتمشية الكلب قبل وبعد العمل يمكن أن يساعد بشكل كبير في إدارة النوم.

ويجب جدولة بعض الوقت للعب ايضا لتطوير أنماط النوم الصحية ، فعند ترك الكلب وحده خلال النهار، ينبغي ترك وراءه لعب مثيرة للاهتمام، مثل الالغاز ، او يمكنك تجربة نوع الالعاب التي تجعل الكلب يعمل للحصول علي مكافأة ، فكل هذه الاشياء من اجل الحفاظ على أجساد وعقول الكلاب وتحفيزها عندما تترك وحدها .

 

* متطلبات نوم الكلاب :

من المهم أن تفهم عادات نوم الكلب الخاص بك، فحتى الكلاب يمكن ان تكون في حالة مزاجية سيئة اذا لم تحصل على قسط كاف من النوم ، فهل سبق لك وان عرفت ان هناك بعض المتطلبات الضرورية التي تساعد الكلب في النوم الجيد ، فيمكن لدرجة حرارة الغرفة ان تؤثر في كيفية نوم الكلب ، لذا يجب التأكد إذا كان الكلب ينام داخل أو خارج المنزل، وان درجة الحرارة مريحة بالنسبة له في جميع الأوقات فالكلاب تشعر بالسخونة والبرودة تماما مثل البشر.

دعونا ايضا نتحدث قليلا عن مكان نوم الكلب ، فيجب اختيار سرير مريح مع مفروشات ناعمة ، وايا كان النمط الذي ستفضله لكلبك ، من المهم للغاية أن تكون هناك منطقة مريحة للنوم وان تكون نظيفة لكلبك ، وفي السوق اليوم، هناك الكثير من أصناف السرائر للاختيار من بينها.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading