nav icon

اهم اسباب تساقط شعر القطط

يمكن ملاحظة ان قطك الاليف يتساقط منه كمية كبيرة من الشعر وهذا الامر مقلق للغاية، وهناك العديد من الاسباب المختلفة لتساقط الشعر عن القطط بعضها يستحق القلق والبعض الاخر هو مجرد تعديل في نظامها الغذائي، وبغض النظر عن اسباب تساقط الشعر، فالواجب عليك باعتبارك صاحب القط اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب المزيد من عدم الراحة لقطك الاليف .

 

- اسباب تساقط الشعر عند القطط :
تساقط الشعر عند القطط يمكن ان يحدث بسبب احد الاضطرابات الاتية :

1. فرط نشاط الغدة الدرقية :
فرط نشاط الغدة الدرقية من الامراض الاكثر شيوعا عند القطط، ويعتبر هو السبب الرئيسى لفقدان الشعر، وهناك اعراض اخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية عند القطط وتشتمل على، فقدان الوزن، الخمول التام، العطش الشديد، التبول، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولحسن الحظ في معظم حالات فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن السيطرة عليها بسهولة مع الدواء او العلاج باليود المشع .

 

2. قصور الغدة الدرقية :
قصور الغدة الدرقية تعتبر حالة نادرة عند القطط، وتحدث عندما تنتج الغدة الدرقية مستويات غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الطبيعي، وهذه الحالة تسبب تساقط الشعر، بالاضافة الى بعض الاعراض الاخرى التي تشتمل على، الضعف، زيادة الوزن، والخمول .

 

3. البراغيث :
حدوث حساسية والتهاب في الجلد بسبب البراغيث يمكن ان تؤدي الى تساقط الشعر عند القطط، مما ينتج عنها هرش للتخفيف من الحكة الشديدة، وقد نرى القط يذهب الى مكان ويبدأ في حك جسمه الملتهب، او عض هذه المناطق المزعجة، ويجب على الفور معالجة القطط عندما تصاب بالبراغيث لتجنب المضاعفات الخطيرة التي سوف تؤثر على الصحة العامة .

 

4. الحساسية :
تساقط الشعر والحكة من الاعراض الشائعة عند القطط التي تعاني من حساسية تجاه بعض الاشياء مثل الطعام او عند اتصالها مع البيئة، فمعرفة سبب الحساسية هى الجزء الاكثر صعوبة لتشخيص المشكلة، وعندما يتم التعرف على مسببات الحساسية للقطط فانه سوف يتم ازالة بعض الاطعمة من نظامها الغذائي او ابعادها عن البيئة التي توجد حولها، حتى تبدأ الحساسية في ان تجد طريقها للخروج من الجسم وتبدأ الحكة تتلاشى، وربما يصف الطبيب البيطري المعالج ادوية مؤقتة لتخفيف الحكة حتى يستعيد الجسم طبيعته، ومعظم القطط يعاد نمو فرائها مرة اخرى .

 

5. تقيح الجلد :
تقيح الجلد هى عدوى بكتيريا في الجلد بسبب الحكة او العض، وهذه العدوى ينتج عنها سقوط الشعر عند القطط وتكوين قشور فوق الجرح، ويجب ان يكون هناك عناية كبيرة وتنظيف الجروح باستمرار حتى يتم التئام الجروح، ولكن تقيح الجلد يعتبر العدوى الثانوية وعلى ذلك يجب معرفة اسباب تهيج الجلد .

 

6. الجرب الدويدي (داء الدويدات) :
الجرب ينتج من كائنات دقيقة تحفر تحت الجلد وتسبب الحكة الشديدة على الرغم من انها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وعادة ما يتم تشخيص المرض بأخذ مسحة من جلد القطط وفحصها تحت الميكروسكوب، وعادة ما يشتمل العلاج على منتج بيريثرين تحت اشراف الطبيب البيطري .

 

7. القوباء الحلقية :
القوباء الحلقية وتسمى ايضا السعفة وهي في الواقع عدوى فطرية مما ينتج عنها بقع دائرية يتساقط منها الشعر، ويتم علاجه ببعض الادوية عن طريق الفم، ولكن بعض الاطباء البيطريين يوصون بحلق شعر القط المصابة لازالة الفطريات تماما، وبعد الشفاء والقضاء على الفطريات يعاد نمو شعر القطط مرة اخرى .

 

8. جرب الظهريرة :
في بعض الحالات شعر القطط يتساقط من خلال اسباب مثل الظهريرة القطية، وهو طفيل يسبب تساقط الشعر في القطط، وتساقط الشعر في الظهريرة القطية تحدث على الرقبة والاذنين والجفون، والوجه وبعض مناطق الجسم العليا، وبالرغم من ان معظم الناس لا يعرفون مرض الظهريرة القطية، الا انه ثاني طفيل اكثر شيوعا بين القطط .

اهم اسباب تساقط شعر القطط

9.  متلازمة كوشينغ :
متلازمة كوشينغ والتي تعرف بفرط الكورتيزول في الدم، وهو سبب اقل انتشارا عند القطط والذي يسبب سقوط الشعر، وهناك اعراض اخرى لمتلازمة كوشينغ مثل زيادة فقدان الشهية والعطش والخمول الشديد، وتساقط الشعر المرتبط بمرض كوشينغ ذو جانبين، وهذا يعني ان الشعر المتساقط من جهة واحدة من جسم القطط سيكون تقريبا نفس الشعر المفقود في الجهة المقابلة للجسم، ومعظم الشعر المتساقط يوجد من منتصف الى اسفل البطن ولكنه يمكن ان يحدث في اي مكان على الجسم .

 

10. نقص الشعر الخلقي :
نقص الشعر الخلقي يسبب فقط ترقيق الشعر، وهذه الحالة وراثية تؤثر عادة على قطط بيرمان، البورمية، سيامي، والقطط ديفون ريكس .

 

11. المرض الحبيبي اليوزينى :
السبب الدقيق لمرض الحبيبي اليوزيني غير معروف، ولكن الاطباء البيطريين يعتقدو ان المرض له صلة بحساسية كامنة، وهذه الحالة عادة تسبب تهيج مما يبنتج عنه تساقط الشعر في الجزء الخلفي من الفخذ .

 

12. تساقط الشعر المرتبط بالغدد الصماء :
تساقط الشعر المرتبط بالغدد الصماء هي حالة نادرة، وتتميز بتساقط الشعر من منطقة البطن والمنطقة الداخلية للارجل، وسبب هذه الحالة غير معروف حاليا، ولكن يعتقد ان هذه الحالة مرتبطة بمستويات هرمون الغدد الصماء .

 

13. تساقط الشعر النفسي :
الاضطراب النفسي هو الذي يحرك القط نحو القلق الشديد، واللعق المفرط والمضغ الذي يؤدي الى تساقط الشعر، وبعض القطط تعمل على جذب الشعر الخاص بها، والطبيب البيطرى يشخص الحالة على ان هناك ظروف كامنة ينبغي استبعادها .

 

- القليل من الوقاية :
على الرغم من ان هناك بعض اسباب تساقط الشعر الا ان هناك القليل من السيطرة على هذه الحالة، ، فهناك عدد قليل من الاشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في التأكد من ان جلد القط والفرو في صحة جيدة :

 

1. النظام الغذائي :
افضل طريقة لتجنب تساقط الشعر الناجم عن الحساسية الغذائية او سوء التغذية هي اطعام القط الغذاء الصحي منذ البداية، واختيار المواد الغذائية عالية البروتين حيث يكون العنصر الاول هو اللحم، ويفضل سمك السلمون او الديك الرومي، واللحوم الاخرى مثل لحوم البقر او الدجاج، وقد لا يتوافر للقط جميع العناصر الغذائية الضرورية، وافضل الاطعمة هي المكونات الاكثر هضما للحفاظ على صحة القط، والسلمون والديوك الرومي من اللحوم التي تتناولها القطط بدون تدخل الانسان، وبعض الاطباء البيطريين يحذرون من ان الاطعمة التي تعتمد على الاسماك يمكن ان تؤدي الى فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك لتجنب هذا الاضطراب يجب زيادة النظام الغذائي بمكملات فيتامين E وفيتامين B .

 

2. البيئة :
اذا كنت تسمح لقطك الاليف بالاستمتاع في الهواء الطلق فيجب ان تتأكد انها حصلت على جميع التطعيمات اللازمة، ويجب المحافظة عليها من اي مرض يسبب تساقط الشعر، فالتطعيم يقى القطط من امراض اكثر خطورة وربما قد تكون قاتلة ، وعندما تسمح لقطك بالخروج في الهواء الطلق يجب استخدام علاج وقائي يحمي من كل الطفيليات بما في ذلك البراغيث، والسوس، والديدان، والسعفة، والقراد .

 

- كلمة اخيرة :
وليس المقصود بالنصائح هنا ان تحل محل التشخيص البيطري والعلاج الطبي، فاذا عانى القط من اعراض فقدان الشعر، فيجب ان تطلب الطبيب البيطري لاجراء فحوصات شاملة لقطك الاليف للحصول على خطة التشخيص والعلاج المناسب، وتذكر ان فرو القط يحمي الجلد، لذلك فقدان الفرو يمكن ان تصبح مشكلة خطيرة اذا تركت دون علاج .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading