nav icon

اكلات صحية ذات مذاق افضل من الوجبات السريعة

بعض الاشخاص يعتقدون ان الاكلات الصحية مذاقها قد يكون ممل ، بالرغم من ان هذا الكلام قد يكون ابعد من الحقيقة ، فهناك اكلات صحية قد يكون مذاقها افضل بكثير من الوجبات السريعة .

وفيما يلي 15 نوع من الاكلات الصحية التي تعتبر افضل في مذاقها من الوجبات السريعة وهي الاكثر استهلاكا وشيوعا :

اكلات صحية ذات مذاق افضل من الوجبات السريعة

 

1. الفراولة :
الفراولة من الفواكه الاستثنائية التي لها مذاق حلو، ونكهة لذيذة ، كما انها مصدر ممتاز لفيتامين C والمنجنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم، فضلا عن العديد من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية ، فكوب واحد من الفراولة يحتوي على 3 جرامات من الالياف واقل من 46 سعر حراري .

وتم ربط تناول الفراولة بتحسين صحة القلب، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والوقاية من امراض السرطان ، واذا كنت لا تحب تناول الفراولة وحدها ، فيمكنك محاولة غمسها في بعض الشوكولاته الداكنة المذابة ، فقد تعطيها مذاقا رائعا .

 

2. التوت البري :
التوت البري من الفواكه الملونة والتي تحتوي علي المواد الغذائية الغنية بجانب نكهة حلوة ولذيذة ، فكوب واحد من التوت يحتوي فقط على 84 سعر حراري، ويوفر 4 جرامات من الالياف ، كما ان التوت البري يحتوي على كميات عالية من العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K والمنجنيز ، والتوت البري من اطعمة السوبرفوود من حيث احتوائها علي مضادات الاكسدة ،فيمكن ان يحمي التوت البري ضد الضرر التأكسدي والامراض المزمنة، كما تبين انه يعمل علي تحسين الذاكرة لدي كبار السن ،ويمكن ان تتمتعين به اما طازج او مجمد ، ويكون له نكهة خاصة عند خلطه مع لبن كامل الدسم .

 

3. الشوكولاتة الداكنة :
قد اظهرت العديد من الدراسات ان الشوكولاتة الداكنة هي من الاكلات الصحية بشكل لا يصدق، ويمكن ان تقلل من خطر العديد من الامراض ، فالشوكولاتة الداكنة محملة بالكثير من الالياف ومضادات الاكسدة، وكذلك المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز .

وقد ثبت ان المركبات النباتية الموجودة في الشوكولاتة السوداء تعمل على خفض ضغط الدم، وايضا تقي من امراض القلب، وتقوم بتحسين وظائف المخ وحماية البشرة ضد الاشعة فوق البنفسجية الضارة الاتية من اشعة الشمس ، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة ، من المستحسن ان تؤكل الشيكولاتة الداكنة ذات محتوى الكاكاو العالي فيجب ان يكون حوالي 70 - 85٪ او اعلى ، فقطعة من الشوكولاته الداكنة اللذيذة ستفي بالغرض وخصوصا عندما تستمتع بها مع فنجان جيد من القهوة .

 

4. اللوز :
يحتوي اللوز على الدهون الصحية للقلب، وهو مغذي جدا ولا يحتاج الى اي اعداد ، فنجد حبة اللوز معبأة بالمواد المضادة للاكسدة ، وتوفر كميات كبيرة من الالياف والبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E، والمنجنيز والماغنيسيوم .

واللوز ايضا قد يخفض ضغط الدم والكوليسترول، وكذلك يقلل من اكسدة الكوليسترول الضار،فهو يساعد في القضاء علي كل عوامل الخطر التي تصيب القلب ، واظهرت احدى الدراسات ان اللوز يعمل علي زيادة فقدان الوزن ايضا بنسبة تصل الى 62٪ عندما يكون جزء من النظام الغذائي الخاص بك .

 

5. الفستق :
المكسرات المقددة والمالحة اكثر الاكلات الشهية على الاطلاق ، ومن ضمنهم الفستق الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية للقلب، وبروتين عالي الجودة وكمية لا بأس بها من الالياف ، بل هو ايضا مصدر جيد للفيتامينات B ، والفوسفور، البوتاسيوم والحديد .

والفستق يعتبر مصدر قوي كمضاد للاكسدة ، فقد تم ربط الفستق مع فوائد صحية مثل تحسين نسبة الدهون في الدم، وانخفاض اكسدة الكوليسترول الضار، وانخفاض الالتهابات وخفض مستويات السكر في الدم ، فالفستق يعطي كل هذه النتائج الرائعة ولكن ان تم استهلاكه بعناية واعتدال ، فيجب التأكد من عدم اكل الكثير منه في وقت واحد، فالفستق مرتفع جدا من حيث السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الفستق الي ما يصل الى 700 سعر حراري .

 

6. الكرز :
هذا التوت الاحمر الجميل صاحب اللون العميق ، يعتبر وجبة خفيفة لذيذة وصحية ، فالكرز منخفض في السعرات الحرارية، ولكنه في المقابل عالي في مختلف المواد الغذائية الاخري مثل الالياف وفيتامين C كما انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية ، وهذه المواد المغذية قد تقي من الامراض المختلفة مثل السرطان وامراض القلب وداء السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر .

 

7. المانجو :
المانجو هي تلك الفاكهة الاستوائية التي تحتوي على الالياف القابلة للذوبان ومجموعة واسعة من المواد المضادة للاكسدة، وكذلك تحتوي على كميات عالية من فيتامين A ، والبيتا كاروتين ، وفيتامين C ، والمانجو منخفضة نسبيا في السعرات الحرارية وتحتوي علي نسبة سكر في الدم تتراوح ما بين منخفضة الى متوسطة، وهذا الامر يعني انها لا تسبب طفرات كبيرة في مستويات السكر في الدم .

والمانجو تحتوي على نسب عالية من المركبات النباتية ومضادات الاكسدة، ويمكن ان تسهم في تقليص خطر التعرض للضرر التأكسدي والعديد من الامراض المزمنة، مثل امراض السرطان ، فالمانجو الطازجة هي ببساطة من الفواكه اللذيذة ، والكثير من الناس يحبون اضافتها الى وجبة الافطار والعصائر او الزبادي .

 

8. الجبن :
الجبن يعتبر واحد من اكثر الاطعمة اللذيذة التي يمكنك ان تجدها ، وهو ذات قيمة غذائية عالية، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، وفيتامين B12، والفوسفور والسيلينيوم والزنك ، ويرتبط الجبن ومنتجات الالبان الاخرى بتحسين صحة العظام، وله فائدة عظيمة ضد هشاشة العظام، وهو مرض يسبب فقدان العظام ويعمل علي زيادة خطر الكسور ،وهناك العديد من انواع الجبن، وكل منهم تتكون اساسا من البروتين والدهون ، ولكن معظم اصنافها تكون مرتفعة نسبيا في السعرات الحرارية .

ولكن علي الصعيد الاخر يكون الجبن عالي في نسبة البروتين، ويشجع على خفض ضغط الدم وزيادة امتصاص المعادن ،كما انه يحتوي على الاحماض الدهنية والتي لها العديد من الفوائد الصحية وتعمل علي تعزيز فقدان الوزن لدي الاشخاص الذين يعانون السمنة .

 

9. الافوكادو :
الافوكادو هي تلك الفاكهة الدهنية الغير عادية التي تتميز بملمس ناعم ودسم ، فهي معبأة بالاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة الصحية، ومضادات الاكسدة والالياف ، كما ان الافوكادو يشكل مصدرا كبيرا للفيتامينات مثل فيتامين Kو B ، والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين E وفيتامين C، فتناول الافوكادو  مفيد جدا لصحة القلب، كما انه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية الى 22٪، ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد ، كما انه لا يزيد مستويات السكر في الدم ، والافوكادو من الاغذية التي تساعد علي فقدان الوزن ، ولكن اذا كنت لا تحب الافوكادو يمكنك محاولة اضافة بعض من الملح والفلفل او عمل بودنج الشيكولاتة باضافة الافوكادو .

 

10. الفشار :
الكثير من الاشخاص لا يعرفون ان الفشار هو في الواقع يعتبر من الحبوب الكاملة ، وانه منخفض نسبيا في سعراته الحرارية ويحتوي على كميات عالية من الالياف ، ومن الفوائد الصحية للحبوب الكاملة تحسين عملية الهضم وتقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب وداء السكري من النوع 2 ، وقد تكون ايضا مفيدة لانقاص الوزن، ولكن يجب ان تتجنب اضافة الزيوت المكررة الي الفشار ، ويعتبر اعداده في مقلاة هي اصح الخيارات ، ويمكنك محاولة اضافة بعض الملح والزبدة، ورش الشوكولاتة الداكنة او القرفة لاعطاؤه نكهة مختلفة .

 

رسالة اخيرة :
في المرة القادمة التي قد تشعر بها بالحنين لاكل شيء لذيذ، يمكنك ان تختار واحدة من  هذه الاطعمة الصحية ، ليس فقط لانها لذيذة وسريعة بل لانها تقوم بتحسين صحتك وتجعلك تشعر بالرضا عن ما تأكله .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading