nav icon

ماهي فوائد الفجل واضراره الصحية ؟

بالطبع الفجل، هو جزء مشترك ومحبوب في طبق سلطتك كل يوم ، الفجل يتميز بنكهة لاذعة ، ويمكن ان يكون الفجل ابيض، احمر، بنفسجي او اسود، وايضا يختلف من حيث الشكل حيث يوجد من انواع طويلة واسطوانية او مستديرة ، ويتميز الفجل بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة على صحة الانسان .

 

يؤكل الفجل خام، اومطبوخ او مخلل ، كما يستخدم الزيت المستخلص من بذور الفجل ايضا في عدد من المنتجات الصحية المفيدة ، فكان الفجل معروف لآلاف السنين ، فقد استخدم الفجل كغذاء ودخل في الكثير من الادوية منذ ما قبل الإمبراطورية الرومانية .

 

ماهي فوائد الفجل واضراره الصحية ؟

يعُرف بالفجل ديكون في بعض اجزاء من العالم، وخاصة في الاسواق الآسيوية ، فهو نبات عشبي اصله يرجع الي الصين ،الفجل له نكهة حادة لاذعة وحار قليلا ، هذه النكهة تجعله فريد من نوعه ولكن مستوى الحده يختلف من خفيفة الى حادة ، اما عن  القمم الورقية الخضراء الموجودة في الفجل فهي صالحة للاكل، وتضيف طعم لاذع إلى السلطة .

 

 

فوائد الفجل الغذائية :

الفجل غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C  و  B، والتي هي مسؤولة اساسا عن الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة للجسم ، والفجل  ايضا مصدر ممتاز للبوتاسيوم، ومصدر ممتاز للكالسيوم، الحديد، النحاس، الكبريت، الفوسفور والالياف، في حين ان الفجل يعتبر منخفض جدا في السعرات الحرارية ، ويخلو تقريبا من الدهون والكوليسترول في الدم مما يساعد بسهولة علي فقدان الوزن ، ونجد ان اوراق الفجل تحتوي على فيتامين C  ما يقرب اكثر بست مرات من جذورها .

 

 

فوائد الفجل الصحية :

الفجل عضو في اسرة الخضروات الصليبية ، كما انه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للتأكسد، واستخدم الفجل  لقرون في كونه مهدئ وله الكثير من الخصائص التي تجعله ذات افادة علي الصحة بشكل عام ، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يقدمها لنا الفجل ويمكن ان تستفيد منه في علاج بعض الامراض ولكن بالاستخدام المنتظم لعصير الفجل :

 

 

فوائد الفجل في علاج حب الشباب :

وضع عصير الفجل على الجلد هو علاج طبيعي وفعال ضد حب الشباب ، بالإضافة إلى ذلك، عند تناول الفجل بانتظام، فيمكن ان يساعد هذا على منع حدوث البثور، وذلك بسبب خصائص الفجل التي تعمل علي ازالة السموم المسببة لهذه البثور .

 

 

فوائد الفجل كمدر للبول وملين :

عصير الفجل هو مدر للبول طبيعي ، ويستخدم ايضا كملين طبيعي ، وهو يساعد على إزالة السموم من اجهزة الجسم مع إزالة النفايات عن طريق الكلى والقولون على التوالي ، الفجل يحتوي علي نسبة مرتفعة من الالياف، فيعمل علي تحفيز حركة الامعاء ويعزز تخفيف اعراض الامساك ، ويساعد ايضا على حماية كل من الكبد والمرارة .

 

 

فوائد الفجل علي الجهاز المناعي :

هناك فوائد لا تعد ولا تحصى تؤكد ان الفجل إضافة جيدة إلى النظام الغذائي الخاص بك، ولكن يأتي تحسين الجهاز المناعي هو اهم فوائد الفجل ، فبمجرد وضع نصف كوب من الفجل يوميا في السلطة او تناوله كوجبة خفيفة فانك بذلك تدخل ما يقارب من 15% من احتياجاتك اليومية لفيتامين C وهذا بالفعل له دور مهم في استبدال العديد من المواد المضادة للاكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا لا يتجزء في مهاجمة وقتال الكثير من الامراض كنزلات البرد والسرطان .

 

 

فوائد الفجل لمكافحة السرطان :

الفجل غني بفيتامين  C، حمض الفوليك والانثوسيانين، وهذه الاشياء جعلته ممتاز لعلاج انواع عديدة من السرطانات وخاصة سرطان القولون والامعاء والمعدة وحتي سرطان الفم ، فكما نعرف ان الفجل يعتبر من اسرة الكرنب مما يجعله مندرج تحت تصنيفات الخضروات المعبأة بالكثير من المواد المضادة للاكسدة ، كما ان الفجل له تأثير كبير علي مسارات الخلايا السرطانية فيستطيع ان يقضي علي الخلايا السرطانية ويمنعها من التكاثر .

 

 

فوائد الفجل علي فقدان الشهية :

السعرات الحرارية بداخل الفجل منخفضة جدا مما يجعل الفجل هو خيار غذائي جيد جدا لاولئك الذين يريدون انقاص وزنهم ، كما انه يحتوي علي نسبة عالية من الالياف ويخفض نسبة السكر في الدم ، فهو له دور فعال في زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي لكافة العمليات التي يقوم بها الجسم .

 

 

فوائد الفجل علي القلب والاوعية الدموية :

يحتوي الفجل علي مصدر كبير من الانثوسيانين، المشتق من الفلافونويد، والفلافونويد يعمل علي اعطاء اللون الي الفجل كما انه يعمل علي توفير العديد من الفوائد الصحية ، فقد كان الانثوسيانين موضع العديد من الدراسات الطبية ، وتم ربطها بشكل إيجابي في الحد من حدوث امراض القلب والاوعية الدموية .

 

 

فوائد الفجل علي امراض الكبد :

كل من الجهاز الهضمي والكبد يمكن ان يستفيد من شرب كوب من عصير الفجل اذا تم شربه قبل كل وجبة ، فكما نعلم ان الفجل يحتوي على كمية مناسبة من الكبريت التي تساعد على زيادة تدفق الصفراء وبالتالي يعمل على الحفاظ على كبد صحي وهضم سليم  ، وفي هذه الحالات يعد الفجل الاسود هو افضل الانواع علي الاطلاق لعلاج هذه المشاكل .

 

 

فوائد الفجل علي امراض الجهاز التنفسي :

إن الفوائد العلاجية الناتجة عن عصير الفجل على الجهاز التنفسي لا تعد ولا تحصى ، وذلك بسبب انه يوفر العديد من المواد المضادة للالتهابات، كما انه مضاد للجراثيم والفيروسات ويقضي علي آثارها، وعصير الفجل فعال في تخفيف اضطرابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك البرد والانفلونزا والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية والعديد من مشاكل الرئة الاخرى .

 

 

فوائد الفجل في علاج اضطرابات النوم :

من المعروف ان للفجل خصائص مهدئة  منذ زمن اليونانين والرومان حيث كان يساعد الفجل على النوم ، فبمجرد شرب كوب من عصير الفجل فقط قبل الذهاب إلى السرير، وحده كفيل لعلاج اضطرابات النوم .

 

 

نصائح استهلاكية :

بسبب مذاق الفجل القوي واللاذع، فنجد ان بعض الاشخاص يفضلون مزج الفجل مع غيره من عصائر اخري من الفواكه او الخضروات ، مثل عصائر الجزر او التفاح .

 

دائما عليك اختيار واستهلاك  الفجل الصغير ، ولكن لا تطبخه وتسويه بافراط لان الحرارة العالية قد تدمر نسبة عالية من فيتامين C .

 

اما عن تخزين الفجل مع الخضرة المرفقة معه فيمكن ان يبقي الفجل فقط لمدة تصل من 3-5 ايام في الثلاجة ، اما لو احببت ان تخزنه بدون الخضرة المرفقة معه ، فيمكن ان يبقي الفجل لمدة تصل إلى اربعة اسابيع في الثلاجة .

 

هناك بعض اصناف الفجل ، قد يكون جلدها سميك فقد تحتاج الي ان تقشرها قبل الاستخدام .

 

 

اضرار الفجل الصحية :

الفجل ليس له اثار سلبية تؤثر علي الصحة ، ولكنه قد يكون مذاقه لاذع جدا لبعض الاشخاص ، فعند تناول عصير الفجل يجب ان تكون لديك خلفية عن ان الفجل قد يكون من الانواع الساخنة من حيث الذوق والطعم .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading