nav icon

نصائح مهمة من اجل انقاص الوزن بطريقة صحية

هناك الان ما يسمي بصناعة انقاص الوزن ، وهي قد تكون مليئة بالخرافات ، فيتم نصح الناس فيها ان يفعلون كل انواع الاشياء المجنونة، ومعظمها ليس لديها دليل وراءها ، ولكن على مر السنين، قد وجد العلماء عددا من الاستراتيجيات التي تبدو فعالة ، فالكثير من الاطباء الان يعتقدون انه عندما يتعلق الامر بصحتك، سيكون عليك قياس خصرك لمعرفة ما حجم مشكلتك تحديدا ، وايضا يأتي قياس كتلة الجسم هو الجزء الهام ، فهو وسيلة جيدة لتقرر ما هي الخطوة التالية ، وهذا القياس يكون مقياس لمدى صحة وزنك مع طولك .

فاذا كان لديك ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم، فانت من المحتمل ان تكون تحمل بعض الدهون الزائدة ،ولكن الاهم من ذلك هو ان صحتك يمكن ان تكون في خطر اكبر ،وهذا يكون اعتمادا على المكان الذي تقوم بتخزين تلك الدهون فيه ، فعلي سبيل المثال وجود كمية كبيرة من الدهون في البطن ، او بعض الدهون حول مؤخرتك او الفخذين يجعلك اكثر عرضة لاصابة بمرض السكري ومشاكل في القلب .

نصائح مهمة من اجل انقاص الوزن بطريقة صحية

ويجب ان تعلم ان انقاص الوزن والحفاظ عليه ليس بالامر السهل، فقد تحتاج الى اجراء تغييرات صغيرة لنمط حياتك للحفاظ على وزن صحي .

لماذا عليك انقاص وزنك ؟

قد تسبب السمنة حالات كثيرة من الوفاة المبكرة كل عام ، وهذا بالطبع يقلل من متوسط العمر المتوقع بمعدل تسع سنوات ، كما ان السمنة ايضا ترتبط بمشاكل صحية خطيرة وتزيد من خطر الاصابة  بمرض السكري من النوع الثاني ، وتسبب امراض القلب وسرطان الثدي والقولون والبروستات .

ومعظم الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكن القاء لوم وزنهم الزائد هذا على تناول سعرات حرارية اكثر من التي يحرقونها ، وهذا يعني ان هناك خياران رئيسيان اذا كنت تريد فعلا انقاص وزنك وهم : اما تناول كميات اقل او القيام بالمزيد من النشاط البدني ، ولكن تأتي افضل وسيلة لانقاص الوزن هي المزج بين الاثنين .

نصائح حول انقاص الوزن :

كما ذكرنا سابقا انه يمكنك تقليل خطر الاصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة عن طريق انقاص الوزن ، وهذا يأتي عن طريق :

- تناول المزيد من الطعام الصحى والقيام بالمزيد من النشاط البدني ، ولن تقوم بانقاص وزنك بين ليلة وضحاها بل انت بحاجة الي خفض السعرات الحرارية عن طريق عمل مقايضة بسيطة ، فما عليك سوي ان تقوم بتبديل نظامك الغذائي المعتاد بنظام غذائي صحي ،ولكن ليست مجرد تغييرات صغيرة لعاداتك الغذائية يمكن ان تحدث فرقا كبيرا ، ولكنها قد تفعل ذلك اذا قمت بالحصول على المزيد من النشاط البدني معها ، ويمكنك ان تفعل ذلك ثلاثة مرات كل يوم مع هذه التدريبات البسيطة التي لن تستغرق اكثر من عشر دقائق .

- ويأتي النوم ليكون بنفس اهمية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ، فتظهر الدراسات ان قلة النوم هي واحدة من اقوى عوامل الخطر المسببة للسمنة، ويجري ربطها الى زيادة خطر الاصابة بالسمنة بنسبة 89 ٪ .

- ويأتي شرب المياه قبل الوجبات ليكون عامل كبير في انقاص الوزن ، فكثيرا ما يزعم ان مياه الشرب يمكن ان تساعد في فقدان الوزن، وهذا بالفعل شيئا صحيحا ، فمياه الشرب يمكن ان تعزز الايض بنسبة 24-30٪ على مدى فترة من 1- 1.5 ساعات، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية القليلة  ،واظهرت احدى الدراسات ان شرب نصف لتر من الماء بحوالي نصف ساعة قبل وجبات الطعام سوف تساعدك علي تناول كميات اقل من السعرات الحرارية وفقدان حوالي 44٪ من الوزن .

- شرب الشاي الاخضر قد يساعدك كثيرا ، فالشاي الاخضر لديه العديد من الفوائد، وواحدة منهم مساعدته علي انقاص الوزن ، فالشاي الاخضر يحتوي على كميات صغيرة من الكافيين ، والتي تأتي ايضا مع المواد المضادة للاكسدة القوية والتي يعتقد ايضا انها تقوم بتعزيز حرق الدهون .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading