nav icon

هل يساعد الموز علي زيادة الوزن ؟

تخطط بعناية لكل وجبة تتناولها لكي تحصل علي طريقة فعالة لخسارة الوزن ، فقد تضطر الي التخلي عن بعض المواد الغذائية مثل الهامبورجر والمشروبات الغازية واطعمة اخري ومن ضمنها الموز الذي يجعل هناك كثير من الجدال حول انه وراء زيادة الوزن ام انه يساعد علي نقص الوزن .

 

الاجابة ببساطة هي لا ، فالموز بشكل عام ليس هو الجاني وراء زيادة الوزن ، علي العكس تماما فالموز مصدرا طبيعيا للعديد من المواد المغذية ، كما انه من انواع الاغذية منخفضة السعرات الحرارية ، ويندرج في كثير من الاوقات ضمن برنامج انقاص الوزن ولكن يمكنك الاستفادة منه باشكال عديدة سنناقشها الان لتجنب زيادة الوزن .

 

هل يساعد الموز علي زيادة الوزن ؟

 

قيمة الموز الغذائية :

الموز متعدد الاستخدامات ، ومعبأ بالطاقة والخيرات ، كما انه ممتاز لعملية الهضم ، فهو مثالي كوجبة خفيفة سريعة ، ومن المعروف ان الموز يعد من الفواكه الخالية من الدهون ويوفر حوالي ما بين  110 الي 150 سعر حراري ،  كما انه مصدر غني  بالعناصر الغذائية الهامة ، فيوجد به كمية وفيرة من البوتاسيوم، وكميات لا بأس بها من الالياف الغذائية والبروتين وفيتامين C ، كما انه يحتوي علي الكربوهيدرات مثل النشا والسكريات .

 

وعلي الرغم من ان الموز خالي من الدهون الا انه يحتوي علي نسبة سكر مرتفعة ، فنسبة الجلوكوز هذه تعطي لك احتياجات الطاقة الفورية ، كما ان الجسم يقوم بتخزين الجلوكوز الزائد في الكبد والعضلات والهيكل العظمي، فهو يستخدم فيما بعد لتلبية الطلب على الطاقة، ولكن في بعض الاوقات يتخزن ما تبقى على شكل دهون في الجسم .

 

ولكن اذا نظرنا للموز من الناحية الايجابية سنجد ان الموز خيارا افضل من الكوكيز او الاطعمة المصنعة الاخرى عند الحاجة او الرغبة في تناول الحلويات لانه ايضا يوفر المواد الغذائية والالياف التي تلعب دورا في اتباع نظام غذائي صحي ، واذا كنت تأكل الموز في حدود المعقول وتلعب رياضة او تقوم باي حركة فلن يجعلك الموز تكسب اي وزن ، فمثلا الرياضيين والمدربين يشيدون بالموز بانه افضل الفاكهة .

 

 

المزيد من الفوائد من تناول الموز بشكل معتدل :

فاكهة الموز غنية بالفيتامينات  A و  C، كما انه عظيم كمضاد للتجاعيد ، وعلاوة على ذلك، فان الكثير من النباتيين يعتمدون على الموز كمصدر لفيتامينات مهمة مثل الحديد وفيتامين B ، ولكن، يحتوي الموز علي نسبة قليلة من البروتين،  فلا يمكن ان يستخدم كبديل للاغذية الغنية بالبروتين ، كما ان الموز يعزز المزاج بسبب احتوائه علي عنصر ترايبتوفان ، والذي يتسبب في الشعور بالسعادة .

 

كما يحتوي الموز ايضا علي القليل من هرمون الميلاتونين، الذي يجعلك تشعر بالنعاس خاصة في المساء، فإذا كنت تواجه مشاكل في الدخول في النوم، فيمكنك تناول موزة صغيرة قبل ساعتين من ذهابك الي الفراش .

 

 

كيف يمكنك ان تحصل علي افضل النتائج من الموز ؟

 

1. قبل الرياضة :

الموز يعتبر وجبة ممتازة وخفيفة قبل الصالة الرياضية حيث يتكثف فيه كل من الكربوهيدرات والسكريات، والتي لا غنى عنها في اي رياضة ، فهو وجبة مثالية للمتحمسين للياقة البدنية او الرياضيين ، ويعطي توابع رائعة مع وجبة الافطار او الغداء او العشاء ، فيمكن ان يؤكل علي الافطار مع الشوفان والحليب والبيض واللوز ، كما ان للموز فوائد كبيرة مع الحليب منزوع الدسم الموجود في الزبادي او اللبن .

 

2. الموز كوجبة إفطار :

الموز من بين افضل الاطعمة والمواد الغذائية التي يمكنك تناوله علي الافطار ، فشريحة منه او إضافته إلى الوعاء الخاص بك مع الحبوب او الشوفان، سيكون شيئا رائعا ، او إضافته إلى خليط فطيرة قبل طهيها ، فهو يعطي حلاوة طبيعية الي وجبة الافطار ، ولكن يجب تناوله مع شئ اخر علي الافطار ، لان الموز فقط علي الافطار سيجعلك تعاني من نقص في المواد المغذية الاخرى، مثل البروتين .

 

3. الموز الناضج :

قد ينتهي بك الامر مع الموز بمشاكل في المعدة إذا كنت تأكله غير ناضج او اخضر ، فقدمت الدراسات ان العديد من الاشخاص الذين اكلوه اخضر وغير ناضج شعروا بآلالام المعدة واضطرابات المعدة ، كما ان فوائده اقل من الموز الناضج حيث لا تكاد توجد اي مواد مضادة للاكسدة في الموز غير الناضج ، كما ان الدراسات تظهر ايضا ان الموز غير الناضج يمكن ان يؤدي إلى الإمساك ، وعلاوة على ذلك فان طعم الموز الغير الناضج اكثر مرارة ، فتأكد دائما انك تاكل الموز وهو ناضج تماما وفي افضل حالاته عندما يكون لونه اصفر وقشرته سليمة .

 

 

كم عدد الموز الذي يجب ان يؤكل كل يوم ؟

كما هو الحال مع اي شيء آخر، ينبغي ان يؤكل الموز باعتدال، وعامة عدد الموز التي يمكن للشخص ان يأكله في يوم واحد للبقاء بصحة جيدة عموما يختلف من شخص لآخر ، فهناك من يتحمل كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة وهناك من لا يستطيع .

 

ولكن غالبا ما يوصي معظم خبراء الصحة بتناول من 1-2 موزة في اليوم الواحد، وتناول اربعة يوميا مثلا يعتبر افراط ، فالشخص الطبيعي يجب ان يحصل علي الجرعة اليومية الموصي بها من الفواكه ، ويقوم بتوزيعها بسهولة علي الوجبات الثلاثة الرئيسية .

 

كما ان الخبراء ايضا يوصون بانك يجب ان تأكل مجموعة متنوعة من الفواكه، وعدم التمسك بنوع فاكهة واحد فقط او اثنين من اصناف الفاكهة كلها ، فيمكنك اختيار الموز مع واحد او اثنين اخرين من الفواكه فيمكن لذلك ان يوفر لك افضل النتائج .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading