nav icon

كيفية العناية باسنان القطط المنزلية

هل لدي القط الخاص بك رائحة فم كريهة ؟ هل اسنانه نظيفة ؟ في هذا المقال نلقي نظرة حول اهمية العناية المناسبة باسنان قطك ونتبادل بعض النصائح المهمة للمساعدة على ضمان افواه القطط الخاصة بك نظيفة وصحية .

مبدئيا ، يعتبر التهاب اللثة وتراكم الجير هم السمات المشتركة لامراض الاسنان لدي الكثير من القطط ، وستلاحظ ان القط لديه رائحة فم كريهة، وربما تكون لثته حمراء بعض الشئ ، فاذا نظرت الي اسنان القط الخاص بك ستجد ان اضراسه الكبيرة فيها جير اصفر ثابت علي السطح الخارجي لكل سن ، فهناك بعض الظروف الفريدة التي تظهر علي اسنان القطط والتي اذا لم يتم ملاحظتها من قبل صاحب القط ، فانه ستسبب الكثير من المشاكل الخطيرة .

ومن بعض هذه الظروف التي تؤثر على اسنان القط والتي لا تحدث في جميع الانواع عادة :

1. ارتشاف الاسنان وهو مرض حيث يتم تقسيم اسنان القط الي الاسفل، وربما يعود ذلك إلى رد فعل المناعة الذاتية، وهذا بالطبع يرجع مرة اخرى إلى جسد القط ، فمعظم القطط لا تظهر عليها اي من هذه الاعراض على الرغم من ان افواههم تؤلمهم للغاية، والبعض الآخر منها يسيل لعابهم بغزارة وسوف يجدون صعوبة في تناول الطعام ، فيُعتقد ان هناك اكثر من 50٪ من القطط الذين سنهم فوق ال 3 سنوات لديهم قدر من ارتشاف الاسنان ويكون العلاج عادة هو استخراج الاسنان المتضررة .

كيفية العناية باسنان القطط المنزلية

2. حالة المناعة الذاتية والتي تشبه التهاب خلايا البلازما،  ويعتقد ان يكون رد فعل هذا المرض يظهر على الاسنان او حتي علي جزء من الاسنان، فبالرغم من ان اسنان القط قد تبدو بصحة جيدة بما فيه الكفاية الا ان اللثة ومنطقة الفم حيث الفكين العلوي والسفلي يكون لونهم احمر ، وهنا في البداية يأتي العلاج في تنظيف الاسنان والادوية المضادة للالتهابات ولكن الطريقة الوحيدة لراحة القط هو استخراج جميع اسنانه .

كيفية رعاية اسنان القط الخاص بك في المنزل :

رعاية اسنان القط ليست بمهمة صعبة ، فلن تستغرق وقتا طويلا لرعاية اسنان القط وفي المقابل فانت سوف تمنع تطور امراض الاسنان ، فمجرد بضع دقائق يوميا تخصصها لرعاية اسنان قطك سوف تبقى اسنانه بيضاء متلئلئة ولثته وردية وصحية .

يجب ان تنظر داخل فم القط كل يوم ، لكي تبحث عن الجير في اسنانه او اي علامات احمرار على طول خط اللثة الخاصة به ، فتحقق من وجود اسنان مكسورة، فهذه يمكن ان تؤدي إلى تشكيل الخراج ، فإذا لاحظت اي شيء غير عادي فيجب ان تجعل الطبيب البيطري ان يلقي نظرة على اسنانه .

يجب تفريش اسنان القط الخاص بك يوميا مع فرشاة اسنان ناعمة ومعجون اسنان تم تصميمه خصيصا للحيوانات الاليفة ، ويمكنك استخدام فرشاة اسنان الطفل ايضا ، او فرشاة سيليكون مع شعيرات لينة من المطاط ، فاذا اعترض القط علي وجود فرشاة في فمه ، فيمكنك مسح اسنانه بقطعة قماش رطبة لكي تساعده على إزالة البلاك .

إعطاء الاشياء التي يستطيع القط مضغها والتي يمكن ان تساعده على إزالة اي لوحة يمكن ان تبدأ في التراكم علي اللثة .

جعل القط يقوم بشرب المياه ، فقد يساعده على إبقاء فمه صحي طوال الوقت .

الرعاية البيطرية لاسنان القط الخاص بك :

هناك بعض المشاكل التي تصيب اسنان القط الخاص بك ويمكن ان تكون اخطر ولا يمكن الكشف عنها من قبل صاحبها، لذلك يجب عمل فحص بيطري كل 6 اشهر فهو امر ضروري ، وهذا الفحص يكون تحت التخدير العام لانه من المستحيل إجراء فحص شامل علي حيوان مستيقظا ، والطبيب البيطري لا ينظر فقط لاسنان القط وامراض اللثة، ولكنه ايضا يقوم بعمل الاشعة السينية داخل فم القط، ويبحث عن ارتشاف الاسنان او عن اي تجاويف تحت خط اللثة ، ويتم تنظيف اسنان القط مع قشارة بالموجات فوق الصوتية، ويتم إزالة اي اسنان متضررة .

كل شيء في يديك انت :

بعد التنظيف البيطري الشامل لاسنان القط ، ستكون اسنانه في حالة نقاء، ولكنها لن تبقى على هذه الحال لفترة طويلة ، وسيبدأ البلاك في ان يتراكم في غضون ساعات بينما انت عائدا الى المنزل من عند الطبيب البيطري بعد الجراحة .

وهذا يعني انك الشخص الرئيسي المسؤول عن رعاية اسنان القط الخاص بك ويجب عمل المتابعة الدورية وزيارة الطبيب البيطري، وفيما يلي خمسة طرق لإنشاء اسنان صحية جيدة للقط الخاص بك ، فانت بعد كل شيء، تريد جعل القط الخاص بك مرتاح وان تتغاطي عن جراحات وتكليفات مادية .

1- توخي الحذر :

تعتبر الرائحة المريبة الخفيفة وضع طبيعي ، ولكن إذا كان القط ذات رائحة فم كريهة، فهذا يعتبر مؤشر قوي علي انه لديه مشاكل في الفم ، واذا تركتها بدون علاج، فسوف تتفاقم الي مشاكل اسوأ ، فقد يدل ذلك علي انه يوجد امراض في اللثة او تسوس في الاسنان.

2- عمل الفحص السنوي للقط :

مع الاسف، ان فحص الاسنان لمعظم الاشخاص ليس بمهم ، فما بالك بالحيوانات ، ولكن انت كصاحب قط يجب ان تخصص فحص سنوي وتذهب بقطك إلى الطبيب البيطري ، فالقطط مثلها مثل البشر تعاني من مشاكل الاسنان ، والتي يجب كبحها قبل ان تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .

3- إنشاء روتين لتنظيف القط :

ليست عملية صعبة جدا ان تقوم بتنظيف اسنان القط الخاص بك ، وغالبا ما تكون القطط الكبار اكثر مقاومة من القطط الصغيرة ، فبالطبع هي فكرة جيدة ان تحصل علي صغار القطط ، لكي تقوم بتعويدها علي غسل الاسنان باستخدام الاصبع او فرشاة الاسنان مع معجون الاسنان المخصص للقطط .

4- تدليك اللثة بانتظام :

تسوس الاسنان عادة ما يبدأ مع لثة متهيجة او ملتهبة، لذلك اذا كنت تريد الحفاظ على صحة فم القط الخاص بك ، فيجب ان لا تنسى تدليك اللثة كلما تستطيع ، فهذا يعمل علي تقوية اللثة وتجعلها اقل عرضة للمعاناة من مشاكل اللثة ، فيجب ان تكون اللثة عادة ذات لون وردي لكي تكون صحية، وليس ذات مظهر احمر .

5- التغذية السليمة للقط :

النظام الغذائي السليم هو عامل آخر مهم في الحفاظ على اسنان القط لكي تكون بصحة جيدة ، فيجب اطعام القط مجموعة متنوعة من مزيج من الاطعمة الرطبة والجافة، ويمكن ايضا ان تشمل اللحوم النيئة منزوعة العظم ، للتحفيز علي مضغه، مما يساعد على إبقاء العظام قوية .

6- لا تنتظر حتى فوات الاوان :

عادة تسوس الاسنان وامراض اللثة يتم ربطهم بامراض القلب والكلى وغيرها من الامراض المزمنة الخطيرة ، فلا تنتظر حتى يظهر علي القط علامات متأخرة ، فالعديد من القطط لا تظهر علامات واضحة على عدم الراحة فهم يشعرون بألم كبير ، وهنا اسلم حل هو الرعاية الوقائية والفحوصات السنوية، واتباع نظام غذائي جيد ، فانت بذلك يمكن ان تضمن لقطك ان يبقى سعيد وصحي .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading