nav icon

التهاب الاذن اشهر امراض القطط

قد تكون مشكلة التهاب الاذن لدي القطط مشكلة صعبة ولن تلاحظها علي الفور، لذلك يجب ابقاء اذن قطك الاليف دوما نظيفة ، وهنا في هذا المقال نقدم لك اهمية رعاية اذن قطتك ، ونقوم بتقديم النصائح المناسبة لمساعدتك في الحفاظ علي اذن القط نظيفة وخالية من العدوي .

 

على عكس الكلاب ،فالقطط لديها اختلاف من حيث شكل وتشكيل قنوات آذانهم علي حسب سلالتهم ، ولكن جميع السلالات معرضة لخطر الاصابة بامراض الاذن .

 

وعند القاء نظرة على اسباب امراض الاذن عند القطط، فيمكن تقسيم هذه الاسباب الى عوامل اولية او عوامل ثانوية ، والعوامل الاساسية التي تسبب التهاب الاذنين ، عث الاذن والحساسية والاورام الحميدة في قناة الاذن ، وهناك العوامل الثانوية التي هي مسؤولة عن استمرار الاعراض حتى بعد ان يتم التعامل مع السبب الرئيسي مثل البكتيريا والفطريات فهم من العوامل الثانوية المشتركة في امراض الاذن عند القطط .

 

التهاب الاذن اشهر امراض القطط

امراض القطط

 

وتشمل اعراض التهاب الاذن، والتهاب الاذن الوسطى عند القطط هز الرأس او الخدش في الاذنين ، فاذا تأثرت الاذن الوسطى، قد ترى علامات عصبية مثل شلل في الوجه ، ويحدث هذا بسبب التهاب عميق يحدث داخل الاذن والذي يؤثر على الاعصاب في تلك المنطقة .

 

 

مشاكل الاذن الاكثر شيوعا عند القطط :

اذا كنت فعلا تريد علاج لالتهابات الاذن عند القطط ، فقد تحتاج الى معرفة سبب وقوع الاصابة والتي هي عادة ما تكون بسبب مشكلة كامنة ، وهذه هي الاسباب الشائعة لالتهاب الاذن في القطط :

 

- الحساسية ، والتي تأتي من الغبار والبيئة المحيطة ، او ان يمكن للقطط ايضا ان تعاني من حساسية غذائية وكلاهما يمكن ان يسبب التهاب في قناة الاذن ويسمح للبكتيريا والفطريات ان تتكاثر .

 

- عث الاذن ، وهي تلك المخلوقات الصغيرة المعدية والتي تسبب حكة شديدة وتهيج ، وتنتشر بسهولة من قطة لقطة .

 

- الاورام الحميدة التي تصيب اذن القط الخاص بك ، وهذا الورم في الواقع هو عبارة عن نمو التهابات تطورت في الاذن الوسطى ، ومن غير المعروف ما هو السبب الحقيقي في حدوثها ولكنها يمكن ان تصبح كبيرة بما فيه الكفاية لتملئ الاذن وتصل الي الاذن الخارجية او الي داخل البلعوم .

 

 

علاج التهاب الاذن عند القطط :

تعتبر قطرات الاذن هي العلاج الذي يمكن استخدامه لعلاج التهاب الاذن في القطط ، وعادة ما تحتوي هذه القطرات على المضادات الحيوية، والادوية المضادة للفطريات والادوية المضادة للالتهابات لتخفيف الاحساس بالتهيج وجعل القط يشعر براحة اكثر ، ولكن يجب مواصلة استخدامها وفقا لتوجيهات الطبيب البيطري .

 

وعند علاج هذه الالتهابات الخاصة باذن القط ، فانه من المهم البدء بمعالجة السبب الرئيسي وليس فقط البكتيريا الثانوية والفطريات، فاذا لم تفعل ذلك، فمن المرجح ان تتكرر العدوى ، ويكون هذا اعتمادا على نوع العدوى، وهنا يصف الطبيب البيطري اقراص بدلا من قطرات الاذن .

 

ويمكنك القضاء على عث الاذن باستخدام ما يشبه السائل والذي يتم وضعه على الجزء الخلفي من رقبة القط ، ويمكنك عمل ذلك مرة واحدة في الشهر ، فهذه العملية لها فائدة اضافية تتمثل في قتل البراغيث، والديدان المعوية ايضا .

 

اما عن الاورام الحميدة فقد تحتاج الى ازالتها جراحيا اذا كانت تسبب تهيج والتهاب مستمر للقط الخاص بك ، ويجب ان تعلم للحساسية يمكن ان تدار الحساسية في عدة طرق ، فاذا كان القط يعاني من حساسية الطعام، فيمكنك التحكم في ذلك عن طريق القيام بتحديد العنصر الغذائي الذي يسبب الحساسية لكي تتجنبه ، اما اذا كانت الحساسية واردة عن غبار او ظروف بيئية، فيتم حقن القط بحقنة تساعده على تحمل افضل للحساسية ، وثمة خيار ثالث هو ان تعطيه الدواء مثل مضادات الهيستامين او الكورتيزون لوقف الحساسية التي تحدث في جسمه .

 

 

كيفية الوقاية من التهاب الاذن عند القطط :

التهاب الاذن عند القطط صحي وطبيعي، وليس هناك اي شيء عليك القيام به على اساس منتظم لمنع امراض الاذن ، وخاصة اذا كان يتمتع القط الخاص بك بوقت كبير في الهواء الطلق، فمن المرجح ان يتلامس مع القطط الاخرى ويصاب بعث الاذن .

 

اما بالنسبة لاولئك القطط التي تعاني من الحساسية، فالطريقة الوحيدة لمنع التهابات الاذن لديهم هي بالحفاظ علي اعراض الحساسية دائما تحت السيطرة تماما ، ويجب ان لا تصاب بالاحباط فعلى الرغم من جهودك الكبيرة مع القط الخاص بك ، الا انه قد لا يزال لديه مشاكل عرضية من التهاب الاذن التي تحتاج الي الرعاية البيطرية .

 

 

لا تعالج التهاب الاذن بنفسك :

التهاب وعدوى الاذن الخارجية والوسطى ليست مشتركة في القطط كما هي في الكلاب، وليست كلها متشابهة ، ولكنها لا تزال مشكلة متكررة تسبب الالم وعدم الراحة ، وانها فكرة جيدة لفحص آذن القط بانتظام حتى تتمكن من التعرف عندما يكون هناك شيء خاطئ معه ، فهذا سيسمح لك ان تتعامل بسرعة لكي يتعافى القط في اقرب وقت ممكن .

 

ولكن لا تحاول ابدا علاج آذن القط بنفسك ، فعدم التشخيص الدقيق والعلاج المناسب قد لا يساعد ، بل يمكنه في الواقع جعل الامور اكثر سوءا ، لذلك عليك دائما جعل الطبيب البيطري يقوم بفحص قطتك قبل وضع اي شيء في اذنيه من نفسك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading