nav icon

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

على الرغم من ان مظهر كلب بول دوج يبدو مخيفا بعض الشيء، الا انه يعتبر واحد من الطف انواع الكلاب التي سوف تعرفها ، فاذا كنت تبحث عن كلب مناسب لك ولاسرتك ، اذا سيكون كلب بول دوج هو الاختيار الانسب لك ، ولكن يجب ان تتأكد اولا من ان انك تأخذ الوقت الكافي وتتحقق من كل شيء قبل ان تقوم بتربية كلب جديد وادخاله الي حياتك ، ويجب ايضا ان تهيئ المنزل للضيف الجديد فيجب ان تشتري الالعاب المناسبة للكلب الخاص بك وقفص مناسب وطوق واي شئ اخر تتوقع انه سيكون في حاجة اليه .

 

 

تاريخ كلب بول دوج :

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

كلب بول دوج

 

ولد كلب بول دوج في الاساس ليكون من الكلاب المقاتلة الشرسة ذات الشخصية الشجاعة ، وكان اصله يرجع الي الجزر البريطانية ، ولكن في وقت لاحق اصبح القتال غير قانوني ، وبدأوا يتخذوا من كلب بول دوج حيوانا اليفا وليس مقاتلا ، وبالفعل تم تربية كلب بول دوج ما يقرب من مئة وخمسين عاما وسط الاسر كحيوان اليف ، وقد نجح هذا الكلب الرائع في اثبات انه من اروع الكلاب من حيث تربيته كحيوان اليف .

 

 

حجم وشكل كلب بول دوج :

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

كلب بول دوج

 

كلب البول دوج هو من سلالات الكلاب التي تتميز بالاكتاف السميكة والمميزة ، ونلاحظ ان هناك طيات سميكة من الجلد على جبين كلب البول دوج ، وكمامة قصيرة تميزه ايضا عن باقي الكلاب ، ففمه يجعله مختلفا قليلا عن افواه كلاب أخرى، فهو خلافا لمعظم الكلاب الأخرى، يأتي الفك السفلي الخاص به ليكون ابعد من فكه العلوي .

 

حتى إذا نظرت الى فم كلب بول دوج، سترى ان اسنانه السفلى تخرج ابعد من اسنانه العلوية فيمتلك اسنانا مدببة ،مع طيات مميزة فوق الانف، ونجد ان الشفتين تتدلى الى اسفل ، ونلاحظ الجلد المترهل حول الرأس والعنق والكتفين سواء كان الكلب بالغ او جرو صغير ، ولكن علي الصعيد الاخر يمتلك الكثير من العضلات التي تجعله كلب قوي جدا، فهناك عضلات الكتف والظهر والساقين وكلها عضلات قوية بشكل خاص .

 

وكلب البول دوج من الكلاب متوسطة الحجم ، بالرغم من انه يبدو صغيرا ، ولكن ربما يزن اكثر مما كنت تعتقد ، فنجد ان الذكور تميل إلى ان تكون اكبر من الاناث قليلا فتزن الذكور من 24-25 كيلوجرام بينما الإناث تزن ما بين 22-23 كيلوجرام ، ويصل طول كلب بول دوج من 12-16 بوصة، ويتميز بالشعر الناعم والسلس جدا، ونجد انه لديه ذيل قصيرا .

 

 

سلوك كلب بول دوج :

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

كلب بول دوج

 

كلب بول دوج من الكلاب السلمية ويتميز مزاجه بالهدوء ، فهو ليس عدواني ، ونادرا ما يفضل الهجوم على الاخرين ، فهو لا يشعر بالانزعاج او بالغضب بسهولة ، وساعده شكل جسمه علي اداء العديد من المراوغات ، خلافا للعديد من غيره من الكلاب الذين يسيرون الي الامام ، يأتي كلب بول دوج ليمشي من جانب الي اخر وساعده جسمه القصير جدا واكتافه المتباعدة ورجله السميكة والقوية ، وهذه المواصفات تعطيه الثقة التامة .

 

كلب بول دوج عموما سهل الانقياد ومن الحيوانات الودودة ، ويعيش كلب بول دوج داخل وخارج المنزل ولكنه نادرا ما يخرج الي الفناء الخارجي بدون رفيق ، وعلاقة كلب بول دوج بالاطفال والحيوانات الاليفة الاخري في العموم جيدة ، وهو يعتبر كلب حراسة مناسب للمنازل وكذلك الشقق ، فهو يتأقلم في اي مكان ولا يهتم بحجمه وطقسه ، وهو من الكلاب التي لديها قابلية كبيرة للتدريب مقارنة بالعديد من السلاسلات الاخرى .

 

 

متطلبات كلب بول دوج :

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

كلب بول دوج

 

كلب بول دوج من الحيوانات الاليفة المغرمة بالشقق فلا يتطلب فناء كبير لارضائه ،كما ان متطلباته الاخري بسيطة ، فهو لا يحتاج سوى كمية معتدلة من ممارسة الرياضة ، كما ان كلب بول دوج ينتعش اكثر في المناخات المعتدلة ، وذلك لانه يسخن بسهولة وتأتي له نوبات صعوبة في التنفس اثناء الطقس الحار .

 

ومن الجيد قضاء الكثير من الوقت مع الكلب الجديد الخاص بك ويجب ان يكون هذا من سن مبكرة لكي تجده مريحا معك ، فيجب ان تتواصل معه جسديا فيمكنك ان تلمس قدميه، وتنظر في اسنانه، وتقوم بتفريشه بالفرشاة بلطف ، فكل هذا يساعده علي ان يعتاد على التعامل معك ، وبهذا سيكون لك رفيقا افضل بمرور السنين .

 

اما عن العناية بكلب بول دوج فهو يحتاج الي عناية خاصة ، فاسنانه تحتاج إلى عناية وتنظيف تماما مثل الأسنان الخاصة بك ، وعملية تنظيف الأسنان الخاصة بالكلب الخاص بك كل يوم تساعده علي ابتسامة جميلة وتنفس برائحة حلوة من فمه .

 

كلب بول دوج ليس سباح بطبيعته ، فامكانياته الجسدية لا تساعده علي ان يكون سباح ماهر ، فلا تتركه بالقرب من الماء بدون مراقبة ، كما انك يجب ابعاد بعض الاشياء عنه والتي تعتبر كالسموم للكلاب مثل الشيكولاتة والبصل وبعض المواد الكيميائية التي تستخدم للقوارض او بعض النباتات التي تعتبر سامة للكلاب والقطط ايضا .

 

ويجب الاعتناء بتجاعيد وجه كلب بول دوج جيدا وابقاؤها نظيفة وجافة، فيجب مسح كل الطيات الموجودة على وجه الكلب بمنشفة مبللة، ثم تجفيفها جيدا لتبدو لطيفة وجافة ، ولا تنسي امر اللقاحات والكشف السنوي عليه ، وتوصيات الطبيب البيطري الخاص بكلبك .

 

 

المشاكل الصحية لكلب بول دوج :

ما لا تعرفه عن كلاب بول دوج بالصور

كلب بول دوج

 

وبعد ملاحظة المشاكل التي قد يتعرض لها كلب بول دوج وجد انه عرضة للعديد من المشاكل منها مشاكل في التنفس، فيوجد احتمال حدوث تلف في القصبة الهوائية، لذلك من الأفضل عادة استخدام طوق من ذوي الياقات البيضاء لكلب بول دوج الخاص بك عند اخراجه معك في الأماكن العامة .

 

كما ان كلب بول دوج ايضا يفتقر الي البصر الجيد ، ومن الكلاب الاكثر عرضة لضربات الشمس في الطقس الحار والغرف الساخنة والسيارات ، فهو كائن حساس للغاية ، كما انه عرضة للاورام المتكررة ، فيوجد في سلالاته بعض العيوب الخلقية الشائعة ، فنجد كلب بول دوج عرضة لعدوى الجلد، ومشاكل في الركبة والورك ،وعرضة لانتفاخ البطن، وخاصة عندما يتغذى علي اي نوع آخر من الطعام بخلاف االطعام الخاص بالكلاب .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading