nav icon

فوائد تربية القطط في المنزل

هل ستقوم بتربية قطة جديدة ؟ بالتأكيد سيكون لك صديقا جيدا خاصة بعد يوم صعب، وعن تجربة اصحاب الحيوانات الاليفة يشعرون حرفيا بالحب والدفئ والفرح .

 

ففي الواقع، منذ ما يقرب من 25 عاما، اظهرت الابحاث ان الذين يعيشون مع حيوانات اليفة مثل القطط او الكلاب ، يكتسبون العديد من الفوائد الصحية ، فكلا منهما يساعدون على خفض ضغط الدم وتقليل القلق .

 

وان كنت مالك قطة جديد فلن تتوقع كيف هي ممكن ان تساعدك على زيادة صحتك، ومع ذلك ، فالمهنيين الصحيين والباحثين يجدون ان امتلاك القطط يمكن ان يفيد فعلا صحتك .

 

فوائد تربية القطط في المنزل

تربية القطط

 

وفيما يلي بعض الفوائد التي توفرها القطط لاصحابها :

 

1. الرفقة :

السبب الاكثر شيوعا لتربية الحيوانات الاليفة هو الرفقة، والصورة النمطية ان الكلاب هي اكثر حنان من القطط ،وفي الواقع، اتضح ان القطط يمكن ان تكون صحبة جيدة مثلها مثل الكلاب، وخاصة بالنسبة للنساء، ووجدت العديد من الدراسات ان وجود قطة في المنزل هو يعادل عاطفيا وجود شريك رومانسي ، وبعد آلاف السنين من تربية القطط ، تعلمت القطط كيفية عمل بعض الاصوات مثل الخرخرة والعواء ، وهذا يبدو بشكل ملحوظ مثل بكاء طفل بشري .

 

فوائد تربية القطط في المنزل

تربية القطط

2. ممارسة الحركة :

القطط قد لا تحتاج إلى الكثير من التمارين، مقارنة بالكلاب والارانب، لكنهم ايضا يحبون اللعب مع الاخرين ، فيمكنك القيام بقذف الالعاب في جميع انحاء غرفة المعيشة لتحصل على حركة قليلة للقط .

 

3. التقمص العاطفي :

قد تكون لاحظت ذلك اكثر مع الكلاب، ولكن يبدو ان الاطفال الذين ينشأون مع القطط يكون لديهم وسائل اتصال جيدة مع الاخرين من حيث المشاعر والافكار ، وهذا بالطبع سيؤثر كثيرا في تصرفاتهم مع الناس المحيطة بهم .

 

4. الخرخرة :

ملاعبة القطة هي طريقة عملية لمساعدتك علي تجاوز العديد من المشاكل ،فالخرخرة التي يصدرها القط وهو في حضنك هي بالطبع وسيلة رائعة لخفض التوتر وضغط الدم ، كما ان خرخرة القط تساعد العظام والعضلات علي الشفاء من بعد اي إصابة .

 

فوائد تربية القطط في المنزل

تربية القطط

5. فوائد طبية :

زيارتك للمستشفي ستكون بالفعل اقل من اي وقت سبق عندما تمتلك قطة ، فهناك بعض الفوائد التي وجدها بعض الباحثين، فوجود قطة في منزلك قد يخفض ايضا خطر الإصابة بامراض القلب اكثر من انك تتبع نظام غذائي قليل الملح ، والعديد من الابحاث اثبتت ان القطط تتسبب في :

 

- انخفاض خطر الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، فستكون اقل عرضة للوفاة من امراض القلب والاوعية الدموية .

 

- تقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية، فبالفعل يمكنك تقليل احتمالات انك سوف ينتهي بك الامر مع نوبة قلبية عندما تكون تمتلك قطة ، والامر لا يتعلق فقط بنظام القلب والاوعية الدموية الخاصة بك ، وانما يقلل من فرصة ان تموت فجأة بسبب نوبة قلبية .

 

فوائد تربية القطط في المنزل

تربية القطط

 

- امتلاك قطة قد يقوم بتحسين وظائف المناعة الخاص بك ، فيمكن للمشاعر المتعلقة بالقط ان تساعدك على إعطاء الجهاز المناعي لديك دفعة، وغالبا ما تلاحظ هذا عندما تكون مريضا .

 

- تقليل فرص الاصابة بالحساسية، فاذا كنت تنوي انجاب طفل، فيمكن وجود قطة معكم في المنزل تساعدك على منع الحساسية لدى الاطفال ، فهناك بعض الدراسات التي تقول ان الاطفال حديثي الولادة الذين يعيشون مع الحيوانات، وتحديدا القطط والكلاب، هم اكثر عرضة لتجنب وضع الحساسية ، ويكتسبون الحصانة في سن مبكرة .

 

- تساعد على منع الربو لدي الاطفال ، فبالإضافة إلى المساعدة على منع الحساسية عند الاطفال ،فهناك بعض الادلة على ان العيش مع قطة يمكن ان يساعد الاطفال ايضا في منع الربو عند الاطفال ، فالاتصال في وقت مبكر مع القطط يمكن ان يساعد الاطفال على تجنب عدد من مشاكل الجهاز التنفسي .

 

- تساعدك القطة ايضا علي تخفيض الدهون الثلاثية لديك ، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة وتناول عدد اقل من الكربوهيدرات ، فتشير بعض الدراسات انه إذا كنت تقوم بتربية قطة ، فيمكنك خفض الدهون الثلاثية الخاصة بك وتعزيز صحتك ايضا .

 

- إن احتمال الاصابة بسكتة دماغية امر مخيف، إذا كنت تشعر بالقلق إزاء وجود سكتة دماغية، فيجب ان تفكر في تربية قطة ، فوجود قطة قد يقلل خطر السكتة الدماغية .

 

- كما تقوم القطة بتحسين مزاجك ، ففي كثير من الحالات، التفاعل مع الحيوانات الاليفة يمكن ان يساعدك على تحسين مزاجك وهذا يشمل القطط بالطبع ،فيمكن لامتلاك القطة ان يساعدك على الشعور بشكل افضل بشكل عام، وتعزيز مزاجك .

 

وكل هذا يعني انه يجب ان تفكر في الوضع الاجتماعي الخاص بك ، وهل هو يسمح بتربية قطة ام لا ، ومستوى الدخل الخاص بك ، ويجب ان تركز علي المكان وتضعه بعين الاعتبار، وبالطبع انت لن تتبني قطة لمجرد فقط انك تعرف ان الحفاظ على الحيوانات الاليفة هو جيد لصحتك ، فالقطة هي مسؤولية كبيرة ، وهذه الفوائد ليست سوى مزيد من الاسباب التي تمكنك من حب الحيوانات الاليفة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading