nav icon

افضل انواع الببغاء المتكلمة في العالم بالصور

هناك الكثير منا يريد رفيق يتمكن من التحدث معه ، ففي نهاية يوم عمل طويل وشاق نريد صوتا يرحب بنا عندما نصل الي المنزل ، ويسألنا عن يومنا كيف كان ، طيور الببغاوات المتكلمة هي طيور تستطيع ان تقلد اصوات البشر ، وفي الواقع هناك الكثير من الجدل حول هذا الامر وما اذا كان الببغاوات تتحدث وهي تفهم اللغة التي تقلدها .

 

فالببغاوات ليست كلها لديها نفس القدرة علي الحديث ولكن بدرجة متفاوتة فيما بينهم فبعضها تستطيع فقط تقليد عدد قليل من الكلمات والعبارات في حين بعض الببغاوات الاخري مثل البادجي تستطيع ان ان تحفظ وتكرر ما يقارب 2000 كلمة ، ان الببغاوات بارعون في التقليد الاعمي فعلي سبيل المثال استطاعت الببغاوات البرية في استراليا ان تنقل الثقافة نفسها عندما تم استخدامها كـ طيور زينة وتم دمجها مع طيور اخرى .

 

فنجد ان كل الطيور الحديث معها يكون عبارة عن متعة كبيرة ، ومن الجيد ان تجد رفيق مثله ويوجد بعض الببغاوات تكون افضل في التفاعل في مسألة الكلام عن غيرها فهناك بعض الانواع التي تمتلك ذاكرة افضل من غيرها ايضا وقادرة علي تخزين المئات بل الالاف الكلمات ، ستجعلك منبهر ولن تصدق كيف هذه الادمغة الصغيرة تستطيع ان تحفظ باتقان كل هذه الكلمات ، ومن امثلة الببغاوات المتكلمة المشهورة بذكائها :

 

 

1- من انواع الببغاء المتكلمة الببغاء الافريقي الرمادي :

الببغاء الافريقي الرمادي من انواع الببغاء المتكلمة

الببغاء الافريقي الرمادي من انواع الببغاء المتكلمة

 

ان العيش مع حيوان اليف مثل الببغاء الافريقي الرمادي قد يكون واحد من التجارب الفريدة من نوعها والتي لا تنسي ، الببغاء الافريقي الرمادي المعروف ايضا باسم ببغاء الكاسكو ، الببغاء الافريقي الرمادي لديه سمعة جيدة وذلك لكونه طائر ذكيا جدا وحسن التصرف ايضا ، وهو من انواع الببغاوات التي تمتلك قدرة هائلة علي حفظ الكلمات فيثير الدهشة لكل من يعرف قدرته علي فعل ذلك .

 

ولذلك فهو واحد من اكثر انواع الببغاوات شهرة فهو يحفظ ما يقارب ال1000 كلمة وليس فقط ذلك وانما يستطع ان يدخلها في سياق مناسب لها فهو يستطيع ان يجري بعض المحادثات البسيطة مع البشر عندما ينال التدريب الصحيح فيستطيع ربط الكلمة بالحدث وقد يستطيع ايضا تمييز الالوان والاشياء وايضا بعض الاشارات فهو ببغاء يحتاج سنوات عديدة من التدريب والممارسة .

 

هناك نوعان من هذا الببغاء منهم الببغاء الافريقي الرمادي الذي يميل لتعلم الكلام في سن اصغر من النوع الاخر فيبدأ الببغاء الافريقي الرمادي الكلام في عمر ما بين 6 - 8 اشهر وهناك بعض الطيور تبدأ الكلام من الصغر ربما في الشهر الاول بينما الريش لم يكسوها بالكامل وايضا في سن 3 شهور ويعتمد ذلك على ذكاء الطائر ، اما ببغاء الكونغو الافريقي الرمادي الذي يعرف بببغاء ابو الحناء هو يتعلم الكلام خلال عامه الاول ولكن الكثير من هذا الببغاء لا ينطق كلمته الاولي قبل ان يتم 12 او 18 شهرا .

 

اما عن شخصية الببغاء الافريقي الرمادي فنجده محب ، لعوب ، جالب للفرحة والضحك في حياة كل من يمتلكه ، وهو ذات شخصية حساسة مما يجعله مختلف عن باقي الببغاوات فهو يحتاج الي عناية فائقة وتعامل خاص فلا يجب تركه وحيدا لفترة طويلة او ضربه او حبسه كنوع من معاقبته لانك ان فعلت ذلك سوف تجعل منه ببغاء حزين وخائف ويبدأ في نتف ريشه بنفسه واحيانا تسوء حالته للغاية ويموت .

 

وفي بعض الاحيان يموت الببغاء اذا كان يعيش مع طائر اخر ومات شريكه في القفص او انه فقد مربيه الذي احبه كثيرا ، فيجب الحفاظ علي نفسيته والاعتناء به غذائيا ايضا فتقدم له الخضروات والفواكه الطازجة ، ويجب ان تجعل ساعة او ساعتين من وقتك له يوميا للجلوس معه واللعب معه خارج القفص .

 

 

2- من انواع الببغاء المتكلمة الببغاء كويكر :

الببغاء كويكر من انواع الببغاء المتكلمة

الببغاء كويكر من انواع الببغاء المتكلمة

 

هو يشبه في حجمه ببغاء الكوكتيل ولكن من حيث الصوت فهو يشبه الببغاء الافريقي الرمادي ، والمعروف ايضا باسم الببغاء الراهب ، هو غير قانوني في بعض اجزاء من الولايات المتحدة - لذلك يجب التأكد من مراجعة القوانين المحلية اذا كنت مهتما في تبني واحد من هذه الطيور الصغيرة الثمينة ففي الواقع هو ببغاء رائع ومتحدث بارع ويلتقط الكلمات البشرية بوضوح ولكنه ليس سريعا بالرغم من انه اثناء تدريبه يعطي نتائج اسرع من غيره من الببغاوات ولذلك يفضله معظم اصحاب الطيور .

 

الببغاء كويكر هو الببغاء الوحيد الذي يبني عشه الخاص بالاغصان وغيرها من المواد النباتية بدلا من ان ينشئ تعشيش في تجاويف الاشجار كما الحال بالنسبة للكثير من الببغاوات ، وتصل اعشاشها بشكلها الي هياكل اقرب للوحدات السكنية للطيور فتنقسم الي غرف فردية ومداخل منفصلة ، من المدهش ان هياكل التعشيش هذه تصل في حجمها الي حجم سيارة صغيرة وتزن حواي 91 كيلوجراما او اكثر .

 

يعيش الببغاء كويكر مابين 25 الي 30 عاما ، وكما ذكرنا فانها طولها مثل طول ببغاء الكوكتيل ولكن مع هيئة اضخم منه فيصل طول الببغاء كويكر من 28 الي 30 سم ويزن ما بين 90 الي 139 جراما .

 

اما عن الوانه فنجد ان هذا الطائر مميز فريشه العلوي هو الاخضر، اما عن الوجه والرقبة والصدر والساقين فهم يتلونون باللون الرمادي الشاحب والجزء العلوي من البطن هو الزيتوني والاصفر واسفل البطن والارداف والفخذين واعلى الذيل فيميل الي اللون المصفر والاخضر ولديه قدمين رماديتين وعيونه ذات لون بني داكن ، لا يوجد اختلاف بين الذكور والاناث من حيث الشكل .

 

اما عن شخصية الببغاء كويكر فنجد انه طائر اجتماعي للغاية، ويتميز بانه ودود وحيوي للغاية وهو من امثلة الحيوانات الاليفة الرائعة ، كما انه ببغاء نشط وفضولي ، ذكي ولعوب ، وهو من الببغاوات الجذابة ويرتبط بشكل وثيق مع اصحابه البشر .

 

الببغاء كويكر يحب اللعب كثيرا ويصاب بالملل سريعا اكثر من اي ببغاء اخر لذا يوصي بتغيير اللعب بشكل متكرر حتي لا يصاب بالملل ، اما اذا تكلمنا عن ميزة ببغاء كويكر في التحدث فسوف نجد انه لديه قدرة رائعة علي الحديث كما انه يغني اغاني ايضا ويستطيع ان يلتقط منك العديد من المفردات ، فمعظم ببغاوات الكويكر تتعلم التحدث في حوالي 6 اشهر، فهم يتحدثون بوضوح تام ولديهم العديد من المهارات مثل التصفير مثلا فيمكنك ان تحصل من هذا الطائر علي العديد من الاصوات العالية والنباح والصراخ .

 

ببغاء الكويكر يعتبر من الببغاوات سيئة السمعة لكونه طائرغيور داخل القفص ، فيمكن ان يجرح بشدة، او حتى يقتل الطيور التي تدخل القفص دون دعوة ، لذلك من المهم التأكد من انها ليست جنبا الى جنب مع غيرها من الطيور في نفس القفص .

 

 

3- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء البادجي :

ببغاء البادجي من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء البادجي من انواع الببغاء المتكلمة

 

عرفه الكثير من الناس باسم "الببغاوات"، ولكن اسمه الحقيقي هو "ببغاء البادجي". ، دخل ببغاء البادجي في موسوعة جينيس للارقام القياسية باعتباره "اكثر الطيور الناطقة" فهو استطاع ان يحفظ ويردد مفردات اكثر من 1700 كلمة ، هذا الببغاء موطنه الاصلي في استراليا، فهو استطاع ان يصبح من اكثر الحيوانات الاليفة شعبية في جميع انحاء العالم .

 

فعندما يتعلق الامر بالحيوانات الاليفة والطيور، فانك تجد ان ببغاء البادجي هو خيار شعبي لسنوات عديدة ، هذه الببغاوات صغيرة يمكن العثور عليها في اي متجر للحيوانات الاليفة ، لكن عموما توجد بوفرة في البرية في استراليا ، وتتميز بالعديد من الالوان والانماط المختلفة، فلقد سحرت ببغاوات البادجي الناس لسنوات كثيرة وذلك بسبب شخصياتهم المرحة، والوانها الجذابة ولانها اسعارها معقولة وسهلة الرعاية .

 

اذا كنت تنوي ان تقتني هذا النوع من الطيور فيجب ان تستكمل له نظام غذائي سليم مع الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومي، فهو يحب ان يأكل الخضروات والبقوليات والمكسرات ، هذا الطائر الصغير قادر على تعلم عدد كبير من العبارات والاغاني ، ولكن صوته يميل الى ان يكون منخفض وغير محدد دائما، والذكور تعطي نتائج افضل اثناء التدريب من الاناث .

 

يمكن ان يعيش ببغاء البادجي ما بين 7 الى 15 سنوات، على الرغم من ان المتوسط الحقيقي لببغاوات البادجي حاليا هو اقل بكثير من سبعة وذلك بسبب سوء المعاملة، والحوادث، او نقص في المعرفة حول رعاية الطيور وبالتالي يموت الطائر نتيجة لكل ماسبق ، ببغاء البادجي هو ايضا عرضة للبدانة، والاورام الدهنية والطفيليات المعوية، فهو يتطلب الرعاية البيطرية المناسبة .

 

 

4- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء الامازون الأصفر :

ببغاء الامازون الأصفر من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء الامازون الأصفر من انواع الببغاء المتكلمة


الببغاوات التى هى من عائلة الأمازون ممتازة في تقليد حديث الإنسان ويتم تربيتها كحيوانات أليفة على الرغم من الضرر البدني والنفسي الذي يلحق بالطيور ، هذه الطيور يمكن تدريبها بسهولة جدا ويمكنها تكرار الكلمات والجمل وحتى الأغاني فى سن مبكرة وهذا ما يجعلها من بين اذكى انواع الببغاء المتكلمة ، في البرية قدرة هذا الببغاء على محاكاة الأصوات يساعده فى تخويف الحيوانات المفترسة عن طريق محاكاة أصوات الحيوانات الكبيرة .

 

 

5- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء الإكلكتوس :

ببغاء الإكلكتوس من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء الإكلكتوس من انواع الببغاء المتكلمة

 

هذا الببغاء يرجع اصله إلى الغابات المطيرة في غينيا الجديدة ، وهو ببغاء ملون بعدة الوان ، كلا الجنسين من هذا النوع من الببغاء مختلفين فى الشكل وكانوا يعتبرا أنواع منفصلة لفترة طويلة ، ولدى الذكر ريش أخضر ومنقار أصفر برتقالي ، في حين أن الأنثى لها ريش أحمر وأرجواني ومنقار أسود ، وهم من الحيوانات الأليفة الشهيرة في جميع أنحاء العالم بسبب قدرتهم على تقليد الكلمات والأصوات والأغاني التى يسمعونها مرارا وتكرارا من حولهم وهذا ما يجعلهم من بين اذكى انواع الببغاء المتكلمة فى العالم ، لديهم أيضا اصوات جميلة يستخدمونها لجذب الشريك ، اعدادهم تنخفض بسبب تجارة الحيوانات الأليفة غير المشروعة .

 

 

6- من انواع الببغاء المتكلمة الببغاء الهندي :

الببغاء الهندي من انواع الببغاء المتكلمة

الببغاء الهندي من انواع الببغاء المتكلمة

 

يوجد الببغاء الهندي عادة في جميع أنحاء جنوب آسيا ، وهو أيضا حيوان أليف شهير في هذه المنطقة ، ويمكن أن يتعلم ويكرر حوالي 200 إلى 250 كلمة وأيضا يغني إيقاعات من الأغاني ، الببغاء الهندي لديه القدرة على تكرار الكلمات بطرق مثيرة لهذا يعتبر من اذكى انواع الببغاء المتكلمة ، وكثيرا ما يستخدم هذا الطائر في السيرك لانه يمكنه التحدث بسهولة .

 

 

7- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء الراهب :

ببغاء الراهب من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء الراهب من انواع الببغاء المتكلمة

 

توجد هذه الانواع من الببغاء الملونة الخضراء والرمادية الملونة في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وعادة ما تعيش في مجموعات ، وهي احد اذكى انواع الببغاة المتكلمة وأيضا من الحيوانات الأليفة الشهيرة في أوروبا وأمريكا ، واعتمادا على طريقة التدريب فان هذه الببغاوات يمكنها أن تتعلم تقليد العديد من الكلمات وتكرارها مرارا وتكرارا ، ويمكنها تقليدها ايضا بنفس العواطف التى تقال بها ، لذلك تعد من اذكى انواع الببغاء المتكلمة .

 

 

8- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء هيل مينا :

ببغاء هيل مينا من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء هيل مينا من انواع الببغاء المتكلمة

 

فهو مثل الببغاء الهندي ، ويوجد ببغاء هيل ميناه بكثرة في جنوب شرق آسيا ، وهو بارع جدا في تقليد الأصوات ، على الرغم من هذه القدرة ، فإن هذا الببغاء لا يحظى بشعبية كبيرة كحيوان أليف ، وعادة ما يوجد في البرية ، فإنه يقلد مكالمات الطيور والأصوات الأخرى للحيوانات المختلفة ، بعض الأنواع من هذا الببغاء تستطيع تقليد أصوات الإنسان ، وإذا تدرب جيدا فيمكنه أيضا ان يحاكي اللهجة بدقة ، لذلك يعتبر من اذكى انواع الببغاء المتكلمة .

 

 

9- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء كوكاتو :

ببغاء كوكاتو من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء كوكاتو من انواع الببغاء المتكلمة

 

تم العثور على هذا الببغاء المميز في جنوب شرق آسيا وأستراليا ويمكنك التعرف عليه بسهولة من خلال شكله المميز فان منقاره مميز ، بعض أنواع هذا الببغاء أفضل في محاكاة الأصوات البشرية من الآخرين ، والبعض الاخر أفضل في تقليد أصوات ومكالمات الحيوانات المختلفة ، الكوكاتو من الحيوانات الاليفة المنتشرة بكثرة بسبب عمرها الطويل وقدرتها على الحديث ، تدريب هذه الببغاوات يمكن أن يكون من الصعب احيانا كما أن الكلمات يجب أن تتكرر باستمرار بنفس النغمة والسرعة ، ويعتبر هذا الببغاء ايضا من بين اذكى انواع الببغاء المتكلمة .

 

 

10- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء التاج الأصفر :

ببغاء التاج الأصفر من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء التاج الأصفر من انواع الببغاء المتكلمة

 

تم العثور على هذه الببغاوات الملونة في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية والوسطى ، وتوجد بقعة صفراء مميزة على رأسها ، بعض انواع الببغاء من هذا النوع يمكن أن تتحدث بشكل جيد جدا في حين أن البعض الاخر لا يتحدث بشكل جيد ، هذا النوع من الببغاوات عمره طويل أكثر من 60 عاما ، ويعتبر ايضا من بين اذكى انواع الببغاء المتكلمة فى العالم .

 

 

11- من انواع الببغاء المتكلمة ببغاء الامازون الأزرق :

ببغاء الامازون الأزرق من انواع الببغاء المتكلمة

ببغاء الامازون الأزرق من انواع الببغاء المتكلمة

 

هذا النوع من الببغاوات المتكلمة موطنه فى أمريكا الجنوبية يمكنك التعرف عليه من وجهه الأصفر والبقع الزرقاء الموجودة بالقرب من العينين والمنقار ، وهو حيوان أليف منتشر في أمريكا الشمالية وأوروبا ، ويمكن تدريبه تدريب جيد جدا لتقليد صوت الإنسان ، وهو ايضا من اذكى انواع الببغاء المتكلمة فى العالم .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading