nav icon

الببغاء الرمادي الافريقي اذكي الطيور على الاطلاق

الببغاء الرمادي الافريقي من الطيور الذكية والساحرة، فالببغاء الرمادي الافريقي هو واحد من الطيور الاليفة الاكثر شعبية مع قدرة مذهلة على التحدث، وهذا الطائر الرائع ليس فقط جميل الشكل، ولكنه ايضا صديق فضولي، ونشط، وجذاب، وشخصيتهه وطبيعتهه الواضحة سوف تدهشك وتمتعك، وسلوكه سوف يروق لك، وهذه المخلوقات الاجتماعية ذكية جدا، مما يجعلها من الطيور الاليفة الممتازة .

 

قدرة الببغاء الرمادي الافريقي على الحديث تعتبر واحدة من مهارات الببغاء، والببغاء ايضا مقلد جيد للاصوات في بيئته، ويمكن ان يميز ويقلد اصوات الناس ، بالاضافة الى اشياء تشبه الطيور الاخرى، ورنين الهاتف والميكروويف، وعلى الرغم من انها تتحدث وتقلد، الا انها غير صاخبة ولا تميل الى الصياح بصوت عالى مثل كثير من الطيور .

 

الببغاوات الرمادية الافريقية من الطيور المفضلة للاحتفاظ بها كحيوانات اليفة، وهذه الببغاوات ذكية جدا لذلك يمكنها ان تشعر بالملل اذا لم يوفر لها الكثير من التحفيز ، وتحتاج الببغاوات الرمادية الافريقية الى الكثير من التدريب حتى يصبح عضو جيدا في العائلة، وهناك نوعان من الببغاوات الرمادية الافريقية وهما، الببغاء الرمادى الافريقي الكونغو والببغاء الرمادي الافريقي التمنه .

 

- المنشأ :
تم العثور على الببغاوات الرمادية الافريقية في مساحات واسعة من غرب ووسط افريقيا، التي تقطن الغابات المطيرة، وتصل الببغاوات الى مرحلة البلوغ عندما تصل الى اربع او خمس سنوات من العمر، وقد يصل عمرها الى حوالي خمسون عاما في الاسر .

الببغاء الرمادي الافريقي اذكي الطيور على الاطلاق

- تاريخ الببغاوات الرمادية الافريقية :
الاحتفاظ بالببغاوات الرمادية الافريفية قد يكون مشهورا على مر التاريخ، وربما كانت تعود الى العصور القديمة، وفي اواخر عام 1800 كتب الباحث غرين عدة مجلدات على انواع الطيور ومنها الببغاوات الافريقية، وكيفية التعامل معها، وقد ذكر ان الببغاوات كانت مشهورة بالفعل عند القدماء منذ حوالي 4000 سنة، وربما كان منشأها مع البحارة البرتغاليين الذين احتفظوا بها في رحلاتهم الطويلة .

 

ويقال ان الاثرياء والنبلاء في اوروبا كانوا يقدرون هذه الببغاوات لجاذبيتها وقدرتها على الكلام، وفي عام 1500 يقال ان الملك هنري السابع ملك انجلترا كان له ببغاء رمادي افريقي في هامبتون كورت .

 

- انواع الببغاوات الرمادية الافريقية :
يوجد ثلاث طيور متميزة من جنس الببغاوات الرمادية الافريقية، الببغاء الافريقي الغانى، مع اثنين اكثر شعبية وهما الببغاء الرمادي الافريقي الكونغو، والافريقي التمنه .

الببغاء الرمادي الافريقي اذكي الطيور على الاطلاق

1. الببغاء الرمادي الافريقي الكونغو :
الرمادي الافريقي الكونغو هو النوع المرشح من هذا الجنس، وقد وجد في الجزء الغربي الاوسط من افريقيا على بعد 10 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، ويعرف هذا الببغاء ايضا باسم الرمادي ذو الذيل الاحمر، والكونغو الافريقي يكون رمادي داكن،  مع رقعة حمراء من الريش على الجانب السفلي من الذيل،  والكونغو الرمادي الافريقي يصل طوله ما بين 32.5 - 40.6 سم من المنقار الى الذيل، ويصل وزنه الى ما بين 400 - 650 جرام، واحيانا يمكن ان نرى هذه الطيور مع بعض الريش الاحمر منتشر على جميع انحاء الجسم .

 

2. الببغاء الرمادي الافريقي التمنه :
التمنه الرمادي الافريقي يظهر بشكل طبيعي في ليبيريا، وسيراليون، ومعظم الاجزاء الغربية من ساحل العاج، والتمنه الرمادي الافريقي رمادي داكن اللون اكثر من الكونغو الافريقي، مع ذيل كستنائي اللون، وله لون وردي على الثلث الاعلى من الفك العلوي، والتمنة الرمادي اصغر من الكونغو الرمادي بشكل ملحوظ، ويصل طوله من المنقار الى الذيل ما بين 27.5 - 32.5 سم، ويبلغ وزنها بين 275 - 400 جرام .

 

3.الببغاء الرمادي الافريقي الغاني :
الببغاء الرمادي الافريقي الغاني من الطيور النادرة والتي يمكن ان تتواجد في جزر برينسيبي وجيرناندو بو في خليج غينيا، وهذا الطائر هو اغمق من الرمادي الافريقي العادي .

الببغاء الرمادي الافريقي اذكي الطيور على الاطلاق

- سلوك الببغاوات الرمادية الافريقية :
الببغاوات الرمادية الافريقية هي ذكية جدا وفضولية وتحب ان تتفاعل مع الاشخاص والاشياء، كما انها يمكن ان تعيش فترة طويلة تصل الى خمسون عاما او اكثر في الاسر، ولا يزال لديهم طبيعة برية فيمكن ان يكون لها بعض السلوكيات الغير متوقعة في بعض الاحيان، ولها العديد من المميزات التي تجعلها من الطيور الاليفة المرغوب فيها .

 

الببغاوات الرمادية الافريقية من الطيور المخلصة لاصحابها، وهي تتطلب الكثير من الحب والجهد والصبر والوقت لبناء علاقة جيدة، وهي خجولة بعض الشيء، كما انها تحذر من الطبيعة، وتكون متحفظة مع الاخرين، وتحتاج الببغاوات الى التفاعل المستمر، واللعب خارج القفص، كما انها تحتاج الى ان يكون القفص كبير مع الكثير من الالعاب، والتغيرات في البيئة والناس او الاشياء الغير مألوفة يمكن ان يسبب لها ضغط نفسي وعصبي وخوف، والضغط النفسي والعصبي لهذه الطيور يمكن ان تسبب مشاكل صحية مزعجة، مثل نتف الريش والقرص، وهي مشاكل صحية صعبة العلاج .

 

- الذكاء/ التحدث :
اعتبر الخبراء ان الببغاء الرمادي الافريقي واحدا من الطيور الاكثر ذكاءا، كما انه ايضا من فئة الحيوانات الاكثر ذكاءا، كما انه قد لاحظوا ان الببغاوات تتحدث وتنطق جمل وليس كلمات فقط، وان حديثهم مهارة مكتسبة وليس مجرد تقليد فقط، كم انها تجيب بشكل مناسب على الاسئلة .

 

ومن المعروف عن هذه الببغاوات ان لديها مفردات من الكلام ما يقرب من 200 كلمة، وعادة هذه الببغاوات لا تبدأ الكلام حتى تبلغ عامها الاول، والكثير منهم قد يبدأ قبل ذلك، والبعض يتحدث عندما يبلغ سنتين من العمر والبعض لا يتحدث على الاطلاق .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading