nav icon

كيفية تربية ببغاء الكوكاتو

ببغاء الكوكاتو من الطيور الذكية والمرحة، كما أن ببغاء الكوكاتو كوميدي بشكل مبهج، وهو من المخلوقات الجميلة، والببغاء سوف يبرز جناحه، ويحنى رأسه، ثم يرفع بعض الريش على قمة رأسه والتي يشبه عرف الديك في عرض مثير للإعجاب، ومما لا شك فيه أن ببغاء الكوكاتو من الطيور الودودة، والرقيقة.

 

ببغاء الكوكاتو يحب اللعب والعناق والمرح، واذا كنت ترغب أن يكون الطائر مخلص لك، فيجب أن تتأكد أن لديك الوقت الكافي للعب مع هذا الطائر الأليف كل يوم، والببغاء المهمل قد يلجأ الى الصراخ ولا يمكن السيطرة عليه، وببغاء الكوكاتو من أطول الطيور في العمر، وبالرغم من عدم مهارته في تقليد الكلام، إلا أنه يظهر بعض السلوكيات الأكثر ذكاءا من أسرة الببغاوات بأكملها.

 

كيفية تربية ببغاء الكوكاتو

 

ببغاء الكوكاتو يعرض شو كوميدي مع الأجنحة الممدودة، والتمايل بالرأس، والرقص، ويصيح بصوت عال، وهذ الببغاء نشط جدا، والببغاء مرح يقضي معظم وقته مستيقظا وهو يلعب بالأشياء داخل قفصه، والاحتفاظ بإثنين من الببغاوات يعتبر مثاليا اذا لم تكن قادرا على قضاء الكثير من الوقت مع الببغاء، وذلك حتى لا يشعر بالملل، ويظهر الببغاء بعض السلوك السييء مثل الصراخ العالى ونزع الريش.

 

- التوزيع :

تم العثور على الموائل الطبيعية لببغاوات الكوكاتو على مساحات واسعة من استراليا واندونيسيا، وتوجد الببغاوات في البرية في ثلاثة نطاقات مميزة جدا، وهي توجد في الغابات الاستوائية المطيرة التي تكون رطبة مع ارتفاع درجة الحرارة، وعلى السهول العشبية، وعلى السافانا الجافة.

 

- الوصف :

كلمة الكوكاتو هو عبارة عن مصطلح ماليزي ربما يعني الكماشة، أو الأب القديم، ومصطلح الكماشة بسبب أن الببغاوات تتصف بمنقارها القوي للغاية، والببغاء يستطيع أن يفكك أو يهدم لعبة خشبية في أي وقت من الأوقات، وهذه الببغاوات تتصرف بشكل مختلف عن أي من الببغاوات الأخرى، كما أنها تعيش لفترة طويلة.

 

- حقائق عن ببغاء الكوكاتو :

* الوصف :

ريش الببغاوات تتكون في الغالب من لون واحد ومعظمه أبيض اللون، ولديها قمم منتصبة فوق رأسها تشبه العرف من الريش، ومناقيرها قوية جدا.

 

*عمر الكوكاتو :

من الصعب تحديد عمر ببغاء الكوكاتو، ولكن الببغاء اليافع له منقار أملس وشاحب اللون، وسوف يكون الريش أكثر شحوبا، وفي حين أن منقار الببغاء الأقدم سنا يكون داكنا اللون، وبه تشققات، ويعتقد أن ببغاء الكوكاتو قد عاش أكثر من مائة عاما.

 

* تمييز الجنسين :

تميل قزحية عين الأنثى الى اللون الأحمر أو اللون البني المحمر في معظم أنواع الكوكاتو بعد نحو سنتين، وهذا أيضا يساعد في تحديد جنس الطيور، ومع ذلك تلوين العين ليس واضحا في بعض الأنواع، ولا بد من تحديد الجنس من قبل الفحص الجراحي، أو التنظير، أو عن طريق اختبارات الحمض النووي، ويمكن أن يتم التنظير من قبل العديد من الأطباء البيطريين، ويتم اختبار الحمض النووي عادة مع عينة من الدم أو عدد قليل من الريش الذي يتم إرساله كي يتم تشخيص الجنس في المختبر.

 

- أنواع ببغاوات الكوكاتو :

هناك 18 نوعا من ببغاء الكوكاتو (بما في ذلك ببغاء كوكتيل المعروف جيدا) و 37 نوعا فرعيا، ومنها :

* ببغاء مولوكو

* ببغاء عرف الكبريت

* كوكاتو ذو الصدر الوردي

* كوكاتو عاري العين

* كوكاتو امبريلا

* كوكاتو النخيل جوليات

* الكوكاتو الفلبيني، ويعرف أيضا بالكوكاتو الأحمر

* كوكاتو تريتون

* كوكاتو جوفين

* كوكاتو جالا

 

- العناية والتغذية :

* طعام الطيور :

النظام الغذائي لببغاوات الكوكاتو يتكون من الحبوب النامية، وجميع أنواع الفواكه والخضار، مثل التفاح والكمثري والخوخ والبرتقال والموزوالقرنبيط  والخس، والهندباء، ولا تطعم الطيور الأفوكادو لأنه يعتبر سام لهم، ويمكن توفير البروتينات عن طريق الجبن والبيض وطعام الكلاب المحفوظة،وعظام اللحم المطبوخ، والابتعاد عن الدهون واللحوم المتبلة، والفيتامينات والمعادن غير ضرورية مع اتباع نظام غذائي جيد ومتنوع، ويمكن رش الكالسيوم على الطعام مرة واحدة اسبوعيا.

 

* الماء :

توفير المياه العذبة لببغاوات الكوكاتو كل يوم.

 

* الاستحمام :

معظم ببغاوات الكوكاتو لا تحتاج الى الاستحمام فهي نظيفة للغاية بطبيعتها، وهي بطبيعة الحال تنتج قدرا كبيرا من الغبار الذي يساعد في الحفاظ على أجنحتها وصحة الجلد، ومع ذلك ينبغي الاستحمام للتخلص من الغبار المتراكم على الريش، واستحمام الببغاوات بغير الماء العادي قد يسبب تغيير درجة حموضة الريش ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الالتهابات أو الإصابة بالطفيليات مثل العث.

 

- المسكن :

* أقفاص الطيور :

كلما كانت الأقفاص كبيرة في الحجم لببغاء الكوكاتو كان ذلك أفضل، والحجم المثالي للقفص يساوي على الأقل ثلاث أضعاف حجم الأجنحة، والحد الأدنى من حجم القفص حوالي (70×70×100) سم، والقضبان الأفقية للقفص تعتبر مهمة جدا لأن الببغاء يحتاجه في الصعود والتسلق، ويجب أن تضع في الاعتبار أن الببغاء قادر على ثني قضبان القفص بسبب قوة منقاره.

 

* جثم الطائر :

يجب توفير واحد أو اثنين من الجثم في القفص والذي يبلغ قطره حوالي 3/4 بوصة، وأطباق معلقة من الجانب للغذاء والماء، وحصي، ويجب أن تضع الجثم بعيدا عن الأطباق حتى لا يتلوث الطعام والماء من فضلات الببغاء، ولا تستخدم البلاستيك لأن الطيور سوف تكسره أو تمضغه ويمكن أن تصبح خطرة.

 

- الصيانة :

تشتمل صيانة القفص على التنظيف اليومي لأطباق الطعام والمياه، وازالة غبار الريش من الجثم والقضبان، وتنظيف الأدراج السفلية من الفضلات مرتين في الأسبوع، ويجب غسل الجثم وجميع الألعاب أسبوعيا، وتنظيف القفص بأكمله شهريا، وتعقيم القفص سنويا.

 

- التدريب والتعامل :

ببغاء الكوكاتو يعتبر من الطيور الذكية، ولا يعرف عنها أنها تتحدث جيدا، ولكن قدرتها على تكرار بعض الكلمات أو الأصوات يمكن أن يتحقق من خلال التدريب المتكرر، والببغاوات قد ثبتت ذكائها من خلال الرقص، واللعب، والتسلق، والاهتزاز، وترغب الببغاوات في المرح ببعض الألعاب وذا لم تحصل عليها فقد تستخدم أطباق الطعام والماء والجثم فهي مبتكرة جدا.

 

- الأنشطة :

ممارسة الرياضة والأنشطة واللعب يعتبر هام جدا لببغاء الكوكاتو، فهي تحب اللعب بشكل غير عادي، والببغاوات تلعب طوال اليوم مع فترات راحة قصيرة، والخروج من القفص مع قضاء بعض الأنشطة يعتبر مهم لأنه يساعد في ردع الطائر ومنع المشاكل مثل الصراخ ونزع الريش، ويجب توفير بعض الألعاب في القفص مثل السلاسل والحبال للتسلق وممارسة النشاط، وتناوب الألعاب الجديدة بصفة منتظمة.

 

- التكاثر :

بسبب خطر الانقراض الذي يهدد حياة ببغاوات الكوكاتو، فإن التربية الجيدة والتكاثر يساعدان في الحفاظ على الأنواع والحد من اصطياد الطيور في البرية، وتربية ببغاوات الكوكاتو وتكاثره قد يكون صعبا للمبتدئين، ولكن أسهل الببغاوات في التربية هي ببغاء عرف الكبريت، وببغاء ذو الصدر الوردي، وقد يكون من الصعب تآلف بعض الببغاوات مع بعضها، لذلك من الأفضل أن يكون لديك العديد من الببغاوات الصغيرة معا والسماح لهم بالاقتران الطبيعي.

عند حدوث التزاوج يجب وضع صندوق التعشيش، كما يوضع في الجزء السفلي من الصندوق حوالي 10 سم من فراش لين مثل نجارة الخشب، وأنثى الكوكاتو يمكن أن تضع ما بين (2- 3) من البيض، وفترة حضانة البيض تعتمد على الأنواع والتي يمكن أن تكون بين (25- 30) يوما، والصغار سوف تكون عمياء لعدة أسابيع، ويظهر الريش بالكامل على الصغار بين (60- 100) يوما، وفي ذلك الوقت سوف تستطلع الصغار خارج العش.

 

- مشاكل محتملة :

ببغاء الكوكاتو الذي يتم  رعايته نادرا ما يمرض، على الرغم من أنه غالبا ما يصعب تحديد المرض، وبعض العلامات يمكن أن تكون واضحة مثل البقع العارية من الريش، وعلامات أخرى قد تكون عدم وجود شهية، والعطس، وإفرازات من الأنف وفتحة العينين، وقد يستريح الببغاء على كلا القدمين أو قدم واحدة، جنبا الى تطور حركات الصراخ العصابي، ويبدأ في نزع الريش، وتغيير في البراز.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading