nav icon

هل تعلم ان الفيل يطلق تحذيرات صوتية عند هجوم النحل

الفيل يعتبر اكبر الحيوانات البرية على الارض ونظرا لحجم الفيل الضخم فلا يوجد الكثير من التهديدات من الحيوانات المفترسة الاخرى التي يمكن ان تهدد حياة الفيل ، الا انه من اخطر التهديدات التي تهدد الفيل هي عمليات الصيد التي تقوم بها بعض القبائل والاشخاص للحصول على عاج الفيل ، كما يتهدد الفيل من هجوم اسراب النحل الغاضب .

وقد اظهرت دراسة جديدة عن الفيل ان قطيع الافيال تقوم باصدار تنبيهات تحذيرية لافراد القطيع عند ظهور اي علامات تهديد يقترب من القطيع سواء كان ذلك التهديد من البشر او من هجوم النحل ، والنحل على الرغم من صغر حجمه الا انه يمكن ان يسبب لسعات مؤلمة حول العينين وجذع الفيل ، كما يمكن ان يتسبب سرب النحل القوي في قتل صغير الفيل الرقيق البشرة .

هل تعلم ان الفيل يطلق تحذيرات صوتية عند هجوم النحلالفيل

ويقول الباحثون انهم اكتشفوا ان الفيلة تقوم باصدار اصوات رعدية ردا على تهديد النحل وتقوم باقي الفيلة بالفرار عند سماع تلك الاصوات التي تدل على وجود النحل حولهم .

واراد فريق العلماء معرفة ما اذا كانت الفيلة تقوم بالاتصال فيما بينها في حالة وجود انواع اخرى من التهديدات ، ولذلك قام العلماء باختبار رد فعل الفيلة تجاه اصوات القبائل التي تشتهر بصيد الافيال في شمال كينيا . 

وكانت النتيجة ان كل من اصوات رجال القبيلة واصوات النحل الغاضب ادت الى استثارة الفيلة حيث بدأت الحيوانات في رفع رؤوسهم وتفحص المشهد للاستعداد للخروج من المنطقة ، كما بدأ الفيلة في اصدار صوت القرقعة لتنبيه باقي افراد القطيع ، اما في باقي حالات التهديدات الاخرى فكان هناك اختلاف طفيف في ترددات الصوت .

مواضيع مميزة :

loading