nav icon

كيف تعتني بطيور الكوكتيل في المنزل ؟

طائر الكوكتيل من الطيور الاليفة، والتى تعيش من 10 - 17 عاما او اكثر، وطائر الكوكتيل من الطيور الجميلة المبهجة، والحنونة، والبعض من طيور الكوكتيل يحب التصفير، والبعض الاخر له المقدرة على تعلم بعض الكلمات القليلة ، فاذا كان هذا جيدا بالنسبة لك واردت ان تقتنى واحدا، فما عليك الا تعلم ما يلزم لرعايته .

 

النظام الغذائي لطائر الكوكتيل :
اتباع نظام غذائى مفيد للجسم وامداد طائر الكوكتيل بالماء العذب النقى يقطع شوطا طويلا نحو الحفاظ على صحة الطائر، والنظام الغذائى لطائر الكوكتيل عبارة عن خليط من الحبوب الصغيرة، والخضراوات المقطعة، مع بعض الارز ، وقليل من الفواكه، وكمية صغيرة من خليط بذور طائر كوكتيل، ويقدم للطائر ربع كوب واحد من الاطعمة الطازجة في صباح كل يوم .

كيف تعتني بطيور الكوكتيل في المنزل ؟

الاطعمة المفيدة الآمنة تحتوي على :

* كرنب
* جزر
* بروكلي
* قرع
* حبوب ذرة
* بازلاء
* فاصوليا خضراء
* براعم
* تفاح
* موز
* البيض المطبوخ

وفي فترة بعد الظهر يجب ازالة بقايا طعام الصباح، ونقدم للطائر حوالي ملعقتين من حبوب البندق، ومعلقة صغيرة من خليط البذور .

 

تجهيز القفص المناسب لطائر الكوكتيل :
يقضي الطائر الكوكتيل الكثير من الوقت في القفص الخاص به، لذلك يجب التأكد من ان القفص مناسب ومريح على قدر الامكان، ويحتاج الطائر الكوكتيل الى قفص يساوي ضعف حجم جناحيه بكاملهم، مع غرفة اضافية لتناسب جسم الطائر واطباق الطعام مع اللعب الخاصة به، ويجب الحفاظ على التوصيات الاتية عند اختيار قفص الكوكتيل :

كيف تعتني بطيور الكوكتيل في المنزل ؟

- الحجم :
الحد الادنى لحجم القفص  24 × 24 × 24 بوصة ، او 18 × 18 × 36 بوصة ، ومع ذلك يجب ان يتوافر القفص الاكبر حجما، ويجب ان يكون التباعد بين قضبان القفص نصف بوصة او اقل، حتى لا يستطيع طائر الكوكتيل دفع رأسه خارج القفص من خلال القضبان، وقفص الطائر يجب ان يتوافر به طبق معدني لازالة الروث المتساقط من الطائر، واعلي الطبق المعدني شبك من الحديد لمنع الطائر ملامسة الفضلات، وآلية تأمين الابواب لمنع طائر الكوكتيل من الهروب، ويجب تغطية القفص بالغطاء المخصص له للتأكد من ان الطائر سوف يحصل على 10 - 12 ساعة من النوم كل ليلة .

 

- العصا :
وجود مجموعة متنوعة من العصا، وحجم العصا يجب ان يناسب القدم، ويتراوح حجم العصا الذي يناسب قدم طائر الكوكتيل من 4/3 - 2/1 1 بوصة في القطر، ومن انواع العصا ما يأتي :

1. عصا مانزانيتا : عصا مانزانيتا هو خشب صلب جدا، والذي سوف يقف عليه طائر الكوكتيل اثناء تناول الطعام، والعصا تأتي في اشكال مختلفة متنوعة، ويوضع اثنين من العصا على مستويات مختلفة فى القفص .

2. عصا يستخدم كعلاج : وهذا النوع من العصا يستخدم في الحد من نمو اظافر طائر الكوكاتيل، كما يمنع النمو الزائد لمنقاره، ونضع عصا واحدة من هذا النوع في اعلى نقطة من القفص حتى يتثنى للطائر استخدامه .

3. عصا الكالسيوم والمعادن : عصا الكالسيوم والمعادن توفر لطائر الكوكتيل الكالسيوم والمعادن اللازمة .

كيف تعتني بطيور الكوكتيل في المنزل ؟

- اوعية الطعام والماء :
تأتي الاقفاص مجهزة باطباق الطعام والماء، ولكن فى بعض الاحيان تكون الاقفاص غير كافية تماما، فاذا اخترت قفص كبير بما فيه الكفاية، يمكنك اضافة اطباق الطعام اللا فوضاوية، والتي تعمل على منع الطيور من تناثر المواد الغذائية الزائدة، او قد ترغب في اضافة زجاجة من الماء بداخل القفص حتى يتوافر الماء للطائر كلما يحتاج اليه .

 

- الالعاب :
الالعاب هي من اكثر الاكسسوارات التي توجد داخل القفص، والالعاب ضرورية لانها تعمل علي تحفيز عقل الطائر، كما انها تشجعه على ممارسة الرياضة، ويمكن ان تستخدم الالعاب كمكان كي تخبىء به الطعام ويبحث عنه الطائر، فهذا يحاكي الطريقة التي سوف يتصرف بها الطائر بشكل طبيعي في البرية ، ومضغ الالعاب يمكن ان يشغل به الطائر وقته الطويل، كما انها تعمل على منع النمو الزائد لمنقار الكوكتيل، ابحث عن الالعاب التى تشمل الخشب وجوز الهند،  ويوكا،  ومكونات اوراق النخيل كمجموعة متنوعة من العاب المضغ، والارجوحة تعتبر اكثر شعبية عند طائر الكوكتيل، حيث انها سوف تقضي الكثير من الاوقات السعيدة وهى تتأرجح مع الصفير طوال اليوم .

 

- جدول التنظيف :
الاحتفاظ بالبيئة التى يعيش بها طائر الكوكتيل نظيفة، فهذا يساعد على ان يعيش فترة اطول، واكثر صحة، وذلك عن طريق :

* غسل الاطباق جيدا يوميا قبل اضافة المواد الغذائية الطازجة والمياه
* تغيير الورق الذي فى الجزء السفلي من القفص مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا
* تنظيف القفص بدقة مرة واحدة في الاسبوع، بما في ذلك الشبكة المعدنية والطبق المعدني الخاص بالفضلات وقضبان القفص والعصا بمختلف انواعها مع الالعاب وباقي الاكسسوارات التي في القفص

كيف تعتني بطيور الكوكتيل في المنزل ؟

- التزيين :
طائر الكوكتيل مثل باقي الطيور الاليفة يحتاج قليل من التزين لابقائه فى مظهر جيد .

 

- الاستحمام :
طائر الكوكتيل ينتج الكثير من المسحوق على الريش لذلك فهو بحاجة الى فرص للاستحمام المتكرر، ويقدم للطائر حوض الاستحمام الذي يحتوي علي ماء بارد او ماء بدرجة حرارة الغرفة والاستحمام مرتين او ثلاث مرات اسوعيا، سيؤدي هذا الى ازالة التراب الزائد وتشجيعه على تألق ريشه، واذا كان الطائر لا يفضل استخدام حوض الاستحمام فمن الممكن استخدام زجاجة الرش واستخدام رذاذ الماء بدلا من الحوض .

 

- نزع ريش الجناح :
طيور الكوكتيل جيدة جدا في الطيران، لذلك قد ترغب في نزع ريش جناح الطائر الكوكاتيل لتقليل فرصة هروب الطائر فجأة اذا سمحت للطائر بالخروج من القفص، وهذا يشتمل على نزع ثلاثة من الريش الطويل من كل جناح، ولكن من الافضل ان يترك هذا العمل لطبيب بيطرى او من مربي الطيور للتأكد من فعل هذا بالشكل الصحيح، ونزع الريش بالطريقة الغير صحيحة ممكن ان يؤدي الي جرح الطائر .

 

- تقليم الاظافر والمنقار :
اظافر ومنقار طائر الكوكتيل تنمو بسرعة، لذلك اذا استمريت في وضع عصا الكالسيوم في القفص فعليك بتقليم الاظافر والمنقار، ويمكن القيام بذلك في الوقت الذي يتم به نزع الريش، وتقليم اظافر طائر الكوكتيل ليس سهلا لانه عند تقليم الاظافر يحرك الطائر اصابعه ومن الممكن ان تقص اكثر مما يجب، ولكن تقليم المنقار هو الاكثر صعوبة من الاظافر لذلك يجب على صاحبه ان يكون متمكن من التقليم او يترك هذا العمل للطبيب البيطري .

 

- التعامل مع الخوف الليلى لطيور الكوكتيل :
طيور الكوكتيل لديهم عادة الاسيقاظ فى منتصف الليل وتتحرك في جميع انحاء القفص، وهذه الاعراض تشير الى ان الكوكتيل خائف وربما من اصحابها، ومن الممكن ان يجرح الطائر نفسه في هذه العملية، وربما تستيقظ الطيور بسبب الضوضاء، او بسبب ضوء خارجي ويمكن التعامل مع هذا بتغطية قفص الكوكتيل تماما ببطانية او غطاء القفص في الليل .

 

- الرعاية الصحية :
يجب فحص طائر الكوكتيل عند شراءه بشكل جيد مع الطبيب البيطري، فيمكن ان يساعد هذا في ضمان ان يكون الكوكتيل بصحة جيدة من وقت الشراء، ومتابعة الفحص مرة واحدة في السنة بعد ذلك، وبالطبع يجب استشارة الطبيب البيطري في اى وقت اذا كان الطائر مريضا، وعلامات المرض تشمل :

* تدلي الرأس والاجنحة
* الريش اشعث او غير مرتب
* فضلات الطائر سائل وكريه الرائحة
* التصاق الفضلات علي الريش حول فتحة الشرج
* السيلان الانفي
* العطس والتنفس بصعوبة
* البقاء على الجزء السفلي من القفص

 

- طيور الكوكتيل استثمار يستحق الاهتمام :
عند شراء طائر الكوكتيل وشراء مستلزماته التي هي بالطبع ليست رخيصة الثمن، ولكنه ايضا ليست مكلفة للغاية اذا كنت قد اتخذت منه وسيلة للاستثمار وليس الهواية، وعند مراعاته سوف تجد ان طائر الكوكتيل طائر ودود للغاية، ولا تتفاجأ اذا وجدت نفسك تبحث عن طائر اخر للاحتفاظ به لنفسك .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading