nav icon

هل تستطيع طيور الحمام تمييز الكلمات ؟

وفقا لبعض الدراسات الجديدة فقد استطاع العلماء تعليم احد انواع الحمام القراءة، فهناك دراسة جديدة قام بها الباحثين لتدريب وتعليم الحمام التمييز بين الكلمات الحقيقية بلغة او مصطلحات خاصة، استخدموا في هذه الدراسة 308 كلمة تتكون كل منها من اربعة احرف، والتي يستطيع قرد الرباح او البابون الافريقي ان يتعلمها في هذه الدراسة، وقد قال الباحثون ان بعض الطيور تعلمت العشرات من هذه الكلمات وان معظم الطيور قد نجحت في التعرف على 58 كلمة .

 

- حقائق عن الحمام :
وهناك دراسة تشتمل على تقديم رمز نجمة على الشاشة جنبا الى جنب مع كلمة محفزة مرة، واخفاء هذه الكلمة في مرة اخرى، فعندما تم اظهار الكلمة مع الرمز قام الحمام بالنقر على الشاشة، وعندما تم اخفاء هذه الكلمة فقد تم نجاح الحمام بعدم نقره على الشاشة، وعندما اظهر الحمام رد فعله مع وجود الكلمة قام العلماء بمكافأة الحمام الناجح .

 

اربعة من الحمام برعوا في اختبار التعرف على الكلمات، واستمر العلماء في التدريبات الاكثر كثافة مع هذه الطيور، وقال الخبراء ان هذا الحمام البارع قادر على التمييز بين الكلمات المكتوبة بالطريقة الصحيحة وبين الكلمات المكتوبة وتحتاج الى اعادة ترتيب مثل جدا وجاد، وبين الكلمات التي بها اخطاء املائية .

 

قال العلماء في الدراسة ان الحمام في الواقع قد اثبت ان اداءه في الاختبارات اكثر تشابه للبشر الذين يعرفون القراءة والكتابة عن قرود البابون الافريقي .

 

اراد العلماء تحديد ما اذا كان هذا الحمام يتعلمون فعلا التمييز بين الكلمات بدلا من مجرد حفظ الكلمات الصحيحة، فقاموا بادخال كلمات جديدة في كل مراحل الدراسة، والحمام قد تم التعرف بالشكل صحيح على الكلمات الجديدة بمعدل كان اعلى بكثير من ان يكون مجرد صدفة .

 

التغيرات المقترحة للكلمات اثناء الدراسة تشير الى ان الحمام قد استمد بعض المعرفة الاحصائية عن تركيب الكلمات التي تميز بين الكلمة الصحيحة والخاطئة .

 

قال خبير الاعصاب واحدا من معدي الدراسة من جامعة الرور بوخوم في المانيا انه من الرائع ان الحمام يكون لديه القدرة على التعرف بصريا على الكلمات وهذا ما يعرف باسم (المعرفة الهجائية) .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading