nav icon

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرود

اليوم نستكمل رحلتنا فى عالم الحيوانات الغريبة وموعدنا هذه المرة مع نوع جديد من القردة تم اكتشافه مؤخرا فى الغابات الساحلية الاطلنطية بالبرازيل ويسمى هذا النوع من القرود بـ قرد الاسد الذهبى "Golden Lion Tamarin" وهو أحد الحيوانات المهددة بالانقراض حيث يقدر عدد القردة من نفس النوع بحوالي ألف وخمسمائة قرد.

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرودلونه برتقالي يميل إلى الحمرة وتتدرج إلى الذهبي والبني، شعره كثيف ومظلم حول الوجه له مخالب حادة. ويعتمد في غذائه على الشجيرات، وبالرغم من صغر طوله إلا أن ذيله الطويل معد للإمساك بأفرع الأشجار.
والأسد الذهبي تامارين شعره أطول وأكثر قتامة حول الوجه، وتشكل لبدة على قمة الرأس وعلى الخدين والحلق. أطرافه حادة للغاية مما يجعل الحياة بين الاشجار تليق به للغاية وذيله الطويل يساعده على الاسماك بفروع الاشجار للتنقل فيما بينها ويصل وزن الذكور من الاسد الذهبى الى 700 جرام بينما يصل وزن الانثى وهى حامل الى 790 جرام اما اذا كانت غير حامل فيكون وزنها حوالى 550 جرام.

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرود
تعتنى انثى الاسد الذهبى بالرضيع الصغير فى المراحل الاولى من حياته ويعيش الاسد الذهبى فى جماعات صغيرة فى اقليم مساحته حوالى 100 فدان وتنام هذه القردة فى ثقوب الاشجار.
تتعاون المجموعة فى تربية الصغار و معظم النسل الجديد يكون من الاناث والذكور هى المسؤولة عن الجزء الاكبر من توفير الطعام وايضا يكون مسئول مع الام المرضعة عن تربية الصغار ويقوم بمساعدة الصغار فى التنقل خلال الاسبوع الاول من الولادة وتتقاسم افراد المجموعة الغذاء المتوفر للجماعة وكذلك يتقاسموا فترات الحراسة تحسبا لهجمات المفترسة وتظل المجموعة متامسكة لفترات طويلة من حياتهم عكس انواع القرود الاخرى التى تترك الجماعة بعد نضوجها مباشرة ، وفرص بقاء هذا النوع من القرود على قيد الحياة ضئيلة الى حد ما ولا يستطيع الاسد الذهبى الاندماج فى مجموعة جديدة بسهولة او اثبات نفوذها ووجودها فى ارض جديدة.

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرود

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرودينضج صغار الاسد الذهبى بعد حوالى 56 - 75 يوم من الولادة وتكون انثى الاسد الذهبى قادرة على التزاوج بعد 18 شهر من حياتها ويبدأ موسم التكاثر فى شهر سبتمبر حتى شهر مارس ويستمر حمل الانثى لمدة 126 - 136 يوم وعادة ما تضع الانثى توأما وتبلغ القردة الصغار بعد 90 يوم من الولادة وأقل من نصف الصغار ما يتبقى على قيد الحياة بعد السنة الاولى ومتوسط عمر الاسد الذهبى 8 سنوات وتوفى اقدم تامارين فى سن ال31 فى حديقة حيوان سان انطونيو بتكساس عام 1999

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرود

قرد الاسد الذهبى احد اغرب انواع القرود

مواضيع مميزة :

loading