nav icon

معلومات مدهشة عن خيار البحر بالصور

خيار البحر ينتمي إلى مجموعة من الحيوانات التي تسمى شوكيات الجلد، وأقرب أقرباء خيار البحر هم نجم البحر وقنفذ البحر، وهناك أكثر من 1250 نوعا من خيار البحر التي يمكن العثور عليها في المحيطات في جميع أنحاء العالم، وخيار البحر عادة ما يعيش على قاع البحر .

 

هناك عدد قليل فقط من أنواع خيار البحر تعيش بالقرب من سطح الماء، وتستخدم هذه الحيوانات كطعام شهي وكجزء من الطب الشعبي في آسيا، وعلى الرغم من زيادة استهلاك خيار البحر إلا انه لا يزال اعداده كبيرة في البرية، وخيار البحر ليس على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

 

حقائق مدهشة عن خيار البحر بالصور

معلومات عن خيار البحر

 

- معلومات عن خيار البحر :

* حجم خيار البحر يعتمد على أنواعه، وأصغر انواع خيار البحر يمكن أن يصل طوله إلى 0.12 بوصة، في حين أن أكبر الأنواع يمكن أن يصل طوله إلى 3.3 قدم، ومعظم أنواع خيار البحر يصل طولها عادة من (3.9- 12) بوصة .

* خيار البحر له جسم ممدود طويل واسطواني الشكل، وطبقا لأنواع خيار البحر فيمكن ان يكون احمر أو اسود أو أزرق أو اخضر أو بني اللون.

* خيار البحر له جسم رخو على الرغم من أن لديه نوعا ما من الهيكل العظمي تحت سطح الجسم، والهيكل العظمي يتكون عادة من لوحات وأشواك، وهذا الهيكل يمكن أن يظهر ويستخدم ضد الحيوانات المفترسة، وخيار البحر ليس وجبة لذيذة عندما يتصلب جسمه فجأة .

 

حقائق مدهشة عن خيار البحر بالصور

معلومات عن خيار البحر

 

* خيار البحر يستخدم تقنية أخرى مثيرة للاهتمام عندما يواجه خطرا، حيث ان خيار البحر قادر على طرد الأعضاء الداخلية جنبا إلى جنب مع مادة سامة (تسمى هولوثورين) نحو الحيوانات المفترسة، وسوف يتم تجديد جميع الأجهزة المفقودة في خلال (1.5- 5) أسابيع قادمة.

* خيار البحر لديه خمسة صفوف من المجسات الزوجية على سطح الجسم، وخيار البحر يستخدمها في الحركة والتغذية .

* خيار البحر ليس له مخ، ويتكون الجهاز العصبي من حلقة والعديد من الأعصاب، وكما أن حواس خيار البحر ضعيفة التطور .

* خيار البحر يتنفس من خلال فتحة الشرج، حيث يوجد شبكة متفرعة من الأنابيب المجوفة التي تمتص الأكسجين من الماء والذي ينتشر من خلال فتحة الشرج .

 

حقائق مدهشة عن خيار البحر بالصور

معلومات عن خيار البحر

 

* خيار البحر مصدر جيد للفيتامينات، والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور، وكما انه مصدر ايضا للبروتينات، والاحماض الدهنية .

* خيار البحر قادر على تعديل شكل جسمه عند الحاجة، ويمكن أن يمر خيار البحر عبر مساحات ضيقة بفضل هذه الميزة .

* خيار البحر يتكون نظامه الغذائي من المواد العضوية المتحللة (من قاع البحر) والعوالق، وخيار البحر يلعب دورا هاما في تطهير الطبيعة عن طريق إزالة بقايا الحيوانات الميتة .

* خيار البحر هو من المخلوقات الليلية أي انه ينشط خلال الليل .

* خيار البحر يمكن أن نجده في كثير من الأحيان في المستعمرات الكبيرة، حيث نجد 1000 من خيار البحر في كل متر مربع واحد، ويمكن العثور عليه على طول سواحل نيوزيلندا .

* خيار البحر قادر على التكاثر الذاتي أي أنه يمكن أن ينتج ذرية دون شريك، ومع ذلك، فإن خيار البحر يفضل أن يتكاثر عن طريق الاقتران مع خيار البحر الأخر.

 

حقائق مدهشة عن خيار البحر بالصور

معلومات عن خيار البحر

 

* عملية التخصيب عند خيار البحر هي عملية اندماج الخلايا التناسلية والتي تحدث في الماء بعد الافراج عن كمية هائلة من البيض وخلايا الحيوانات المنوية التي تخص خيار البحر .

* يخضع بيض خيار البحر المخصب لعدة مراحل اليرقات قبل أن تتحول إلى خيار البحر البالغ .

* عمر خيار البحر يعتمد على الأنواع، ومعظم الأنواع تعيش بين (5- 10) سنوات في البرية .

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading