يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

أسباب سقوط ذيل أبو بريص

ذيل أبو بريص هو جزء مثير للفضول من عالم الحيوان، وبعض أنواع أبو بريص، بما في ذلك الأبراص الفهدية وأبراص اليوم، لديها آلية دفاعية تسمح لها بإسقاط ذيولها عندما تشعر بالتهديد، ويميل فقدان الذيل هذا إلى أن يكون أكثر شيوعا في أبو بريص الأصغر سنا، ولحسن الحظ، فقدان ذيل أبو بريص هو ظاهرة طبيعية، ويجب أن يمر حيوانك الأليف من خلاله على ما يرام، بينما ينمو ذيله مرة أخرى، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنها تفعل ذلك بشكل صحي.

 

لماذا يفقد أبو بريص ذيله؟
قد تتفاجأ من قطع الذيل إذا حاولت إمساك أبو بريص من ذيله أو إمساكه بإحكام شديد عندما يحاول الهروب، وسوف يهتز الذيل المنفصل على الأرض كما لو كان لا يزال متصلا بجسمه، في حين أن هذا يمكن أن يكون صادما، فمن المهم عدم الذعر، ويعتبر فقدان جزء معين من الجسم آلية دفاعية تسمى الإستئصال الذاتي التي يستخدمها العديد من الحيوانات.

 

وذيل أبو بريص مصممة طبيعتها الإسقاط، ويوجد داخل الذيل نسيج ضام خاص يخلق موقعا يمكن أن ينفصل فيه بسهولة عند الحاجة، وعندما يحدث هذا، تنقبض الأوعية الدموية في الذيل ويحدث القليل جدا من فقدان الدم، ومن المفيد أن تتذكر ما إذا كنت تحاول تحديد ما إذا كان أبو بريص قد أسقط ذيله أو فقده بسبب الصدمة، ويتم فقدان القليل من الدم عند إسقاط الذيل.

 

وفي النهاية، ينمو أبو بريص ذيله لكنه قد لا يبدو متماثلا تماما، وغالبا ما يكون الذيل الجديد أقصر ولونا مختلفا وأكثر حدة في النهاية من الذيل الأصلي، وعلى الرغم من أنها عملية طبيعية، إلا أن إسقاط الذيل يضغط على أبو بريص وقد يؤثر على صحته، ومن المهم أن تنظر إلى الظروف التي أدت إلى ذلك حتى تتمكن من محاولة تجنب هذه المشاكل في المستقبل.

أبو بريص

إستجابة أبو بريص للتهديدات:
في البرية، يؤدي فقدان ذيل أبو بريص إلى غرض جيد جدا، وتعمل حركة الذيل على تشتيت انتباه الحيوانات المفترسة المحتملة وتسمح لأبو بريص بالإبتعاد، تاركا المفترس بلا شيء سوى الذيل المتذبذب، وبالمقارنة، فإن أبو بريص آمنة نسبيا في الأسر، ومع ذلك، من الممكن أن يقوم أبو بريص في مجموعة بالتنمر على فرد واحد، مما قد يؤدي إلى تشغيل آلية الدفاع، وإذا كان لديك أكثر من أبو بريص في حاوية، فمن الجيد فصل الضحية المحتملة عن الآخرين قبل أن تفقد ذيلها.

 

ذيل أبو بريص العالق:
من الممكن أن يعلق ذيل أبو بريص بشيء ما في محيطه، وعندما تقوم بإنشاء حاوية جديدة، حاول تجنب الأماكن الضيقة جدا وأي أشياء محتملة تساقطها قد تضر أبو بريص.

 

توتر وخوف أبو بريص:
يمكن أن يصاحب كل من التوتر والخوف الشعور بالتهديد أو التنمر، ويمكن أن تؤثر الضوضاء الصاخبة أو الأضواء الساطعة أو غيرها من المحفزات المذهلة، على سبيل المثال، على رفاهية أبو بريص وربما تؤدي إلى سقوط الذيل، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الظروف البيئية لحاوية أبو بريص مصدرا للضغط الذي قد يؤدي إلى فقدان الذيل، وللمساعدة في الحفاظ على أبو بريص في أفضل حالاته، حافظ على درجة حرارته ورطوبته في النطاق الأمثل، ومن الناحية المثالية لأبراص الفهد، يجب أن تكون منطقة التشمس في حاوية أبو بريص حوالي 82-85 درجة فهرنهايت، بينما يجب أن تكون المنطقة الباردة من العلبة حوالي 75-78 درجة فهرنهايت، ويجب أن تستقر رطوبة العلبة بين 30 و 40 في المائة.

 

المرض والعدوى:
إذا لم يتم العثور على سبب آخر لفقد ذيل أبو بريص، فقد يكون ذلك بسبب مرض أو عدوى، وسواء كانت العدوى تؤثر بشكل مباشر على منطقة الذيل أو أن الخسارة هي عرض مرتبط بالتوتر لمرض غير ذي صلة، فمن الأفضل الإتصال بالطبيب البيطري.

 

كيفية التعامل مع أبو بريص:
عادة ، يتعامل أبو بريص مع فقدان الذيل بشكل جيد من تلقاء نفسه، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان سير عملية الفقد وإعادة النمو بسلاسة:

 

* استخدم المناشف الورقية بدلا من الفراش بعد أن يسقط أبو بريص ذيله، ويمكن أن يدخل الفراش الرخو إلى الجسم حيث تم ربط الذيل ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يساعد تبديل الركيزة إلى المناشف الورقية حتى إعادة نمو الذيل في الحفاظ على نظافة هذه المنطقة المصابة، وغير المناشف الورقية كثيرا للحفاظ على نظافتها.

* اعزل أبو بريص الذي سقط ذيله عن أبو بريص الأخرى، فقد تضايقه الأبراص الأخرى.

* راقب جذع الذيل بحثا عن علامات العدوى، واستشر الطبيب البيطري الغريب إذا كان هناك أي تورم أو احمرار أو إفرازات في موقع فقدان الذيل.

* قم بتقييم درجات الحرارة والرطوبة البيئية للتأكد من أن الظروف في حاوية أبو بريص الخاص بك مثالية، ويعد فقدان الذيل وإعادة نموه أمرا مرهقا بالنسبة إلى أبو بريص، وستحتاج إلى التأكد من أن غلافه مريح قدر الإمكان أثناء عملية الشفاء.

* تأكد من أن أبو بريص يأكل جيدا، وبعد فقدان الذيل، يمكنك زيادة كمية الطعام التي تطعمها عادة الوزغة لأن الإجهاد يمكن أن يستنفد تخزين الدهون، ومع ذلك، تأكد من إزالة أي صراصير أو عناصر فرائس أخرى لم يتم تناولها في غضون 15 دقيقة من الخزان لأنها قد تحاول قضم جرح ذيل أبو بريص.

 

كيفية منع سقوط ذيل أبو بريص:
هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع أبو بريص من ضياع ذيله:

 

* الحفاظ على بيئة مثالية فتأكد من أن صندوق أبو بريص الخاص بك منظم ويوفر درجة الحرارة والضوء والرطوبة المثالية، والتزم بجدول التنظيف المنتظم وتجنب وضع الأشياء في العلبة التي قد تصيب أبو بريص، وإنها لفكرة جيدة أن تجري فحصا للسلامة بشكل دوري أيضا.

* فصل أبو بريص إذا كان لديك أكثر من أبو بريص، فقد تحتاج إلى فصلها، وهذا صحيح بشكل خاص إذا لاحظت أي سلوكيات عدوانية.

* قلل من المناولة، فلا تتمتع الأبراص عادة بالكثير من المناورة، لذلك من الأفضل تقليلها إلى الحد الأدنى، وهذا يمكن أن يقلل من خطر شد ذيل أبو بريص عن طريق الخطأ، حتى في ظل الظروف المثالية ومع المناولة المناسبة، لا يمكنك التحكم بشكل كامل، ومن الممكن دائما أن يسقط أبو بريص ذيله على الرغم من بذل قصارى جهدك.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading