يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيفية مساعدة القطط الحامل أثناء المخاض

إذا كان لديك قطة حامل، ويبدو أنها مستعدة لولادة قططها الصغيرة، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى فعل أي شيء بإستثناء تشجيع القطط الحامل، وقد تستيقظ في صباح أحد الأيام لتكتشف أن القطط الحامل قد ولدت أثناء الليل وترعى قططها الصغيرة بشكل مريح دون أن تشعر، وعلى الرغم من أن القطط لديها وسيلة لرعاية نفسها، يجب أن تعرف كيفية اكتشاف المشاكل المحتملة أثناء المخاض وما الذي قد تحتاج إلى القيام به للمساعدة.

 

علامات ولادة القطط الحامل الوشيكة:
مدة حمل القطط 65 يوما تقريبا، وتزيد أو تستغرق خمسة أيام، وإذا لم تكن متأكدا من طول فترة القطط الحامل لديك، فراجع العلامات التي تدل على أن الولادة وشيكة.

القطط الحامل

* التعشيش: قبل المخاض بيوم أو يومين، حيث ستبحث القطط الحامل عن مكان هادئ وآمن لولادة قططها الصغيرة ورعايتها وتغذيتها، وقد تختار مكانا تصنعه لها أو تبحث عن الإختباء في الجزء الخلفي من الخزانة أو تحت السرير.

* التغييرات السلوكية: قد تلاحظ أن القطط الحامل الخاصة بك ستبدأ في عدم الراحة، واللهاث، والإستمالة المفرطة (خاصة في منطقة أعضائها التناسلية)، والنطق المفرط، كما ستتوقف عن الأكل.

* التغيرات الجسدية في المخاض: قد تنخفض درجة حرارة جسم القطط الحامل عن طريق الشرج إلى أقل من 99 درجة فهرنهايت وقد تتقيأ، وقد تلاحظ انخفاض البطن قبل أيام قليلة من المخاض، وقد تصبح حلمات القطط أكبر، أو أغمق، أو زهرية.

* علامات المخاض النشطة: الإنقباضات هي حركات الرحم التي تحرك القطط الحامل أسفل قناة الولادة، وقد تجعل القطط الحامل تتأرجح من خلال الألم، وقد ترى أيضا إفرازات من الدم أو سوائل أخرى.

 

لوازم ولادة القطط الحامل:
قد ترغب القطط في الإختباء لتلد، ومع ذلك، يمكنك تجهيز منطقة للولادة مثل صندوق من الورق المقوى أو سلة غسيل مبطنة بالمناشف أو البطانيات، وإذا كانت القطط تستخدم هذا المكان، فسيكون من الأسهل عليك مراقبة الولادة والإهتمام بها.

* الضمادات الماصة: احصل على وسادات ماصة لتبطين منطقة الولادة.

* المناشف: ستحتاج إلى مناشف نظيفة أو مناشف ورقية لتنظيف المنطقة وتحفيز القطط الحامل إذا لزم الأمر.

* صندوق التعشيش: إذا أحضرت القطط الحامل إلى الطبيب البيطري، وتعرف عدد القطط التي تتوقعها احصل على صندوق تعشيش كبير بما يكفي للحضنة، ويبلغ متوسط عدد القطط الصغيرة حوالي أربع قطط على الرغم من أن القطط يمكن أن تمتلك من 1 إلى 12 قط صغير، ويجب أن يكون القط القياسي الذي يبلغ وزنه 8 أرطال على ما يرام مع صندوق مقاس 16 بوصة × 24 بوصة، وكلما كبرت القطط زاد حجم الصندوق الذي تحتاجه.

* وسادة التدفئة: ضع وسادة تدفئة في أسفل الصندوق مع وضع بطانية أو عدة مناشف فوقه لمنع القطط الحامل من البرودة، ولا تضع القطط مباشرة على وسادة تدفئة، فيمكن أن تحرقهم، وإذا كان الصندوق لا يحتوي على غطاء فقم بوضع منشفة نظيفة فوق الجزء العلوي للإحتفاظ بالحرارة.

* سلة المهملات: سيكون لديك مجموعة من المناشف المتسخة بعد ولادة القطط، لذا احصل على سلة غسيل أو كيس بلاستيكي أو صندوق إضافي جاهز للتخلص منها.

* خيط تنظيف الأسنان ومقص نظيف: إذا لم تقطع القطط الأم الحبل السري، فستحتاج إلى ربطه بخيط تنظيف الأسنان وقطع الحبل.

 

عملية ولادة القطط الحامل:
سبب عملية الولادة غير معروف، ولكن العوامل تشمل حجم ووزن الرحم، وحجم ووزن الأجنة، والتوازنات الهرمونية للأجنة والقطط الأم، وأثناء عملية الولادة، تزيد تقلصات الرحم المنتظمة تدريجيا لدفع الجنين خارج الرحم إلى قناة الولادة، ويمكن أن تستغرق ولادة قطة واحدة من 5 إلى 30 دقيقة، وتولد القطط الصغيرة داخل أكياسها التي يحيط بالجنين، والتي ستزيلها الأم، وتحفز القطط الأم القطط الصغيرة حديثة الولادة على التنفس عن طريق غسلها بلسانها الخشن، وستقوم أيضا بقطع الحبل السري عن طريق مضغه على بعد بوصة واحدة تقريبا من جسم القطط، وقد تأكل أيضا المشيمة، وسوف تنجذب القطط على الفور نحو الحلمة.

 

إذا تجاهلت القطط الأم القط الصغيرة حديثة الولادة ولا تزال في كيسها فستحتاج إلى قطع كيس الغشاء أو تمزيقه بعناية وتحفيز تنفس القطط عن طريق فرك أنفها وفمها برفق بمنشفة خشنة وجافة، وإذا كانت القطط الأم تواجه صعوبة في قضم الحبل السري، فقم بربط خيط تنظيف الأسنان بإحكام حول الحبل السري على بعد بوصة واحدة من جسم القطط واقطع الحبل السري على جانب الأم من ربطة عنق.

 

وإذا لم تخرج المشيمة مع كل من القطط الصغيرة، فتأكد من خروجها في غضون 24 ساعة بعد الولادة، ويجب أن يكون لكل قطة مشيمة واحدة، وانها فكرة جيدة لحساب المشيمة، وإذا بقيت المشيمة في القطط فستحتاج إلى زيارة طبيب بيطري، وقد يمر حوالي 30 إلى 60 دقيقة بين الولادات، ولكن الفترات الطويلة ليست غير شائعة، وإذا كان هناك تأخير لأكثر من 4-6 ساعات وأنت متأكد من وجود قطط صغيرة متبقية، فإن القطط الأم تحتاج إلى فحص من قبل طبيب بيطري، سواء تمت الولادة بسلاسة أم لا، ويجب فحص القطط الأم والقطط الصغيرة من قبل الطبيب البيطري خلال 24 ساعة من الولادة.

 

طول الفترة الزمنية لعملية ولادة القطط:
تستغرق القطط الحامل نصف يوم في المتوسط لتلد كل قططها الصغيرة، ويجب أن تصل الهرة الأولى في غضون ساعة من بدء المخاض النشط، وبين الهررة ستستريح القطط الأم ويجب السماح لها برعاية وتنظيف القطط التي ولدت، وإذا كنت تحتفظ بالقطط الصغيرة في صندوق آخر، انقلها مع القطط الأم وساعدها في إيجاد حلمة، وفترة الراحة في الولادة هي الوقت المناسب لك لتقديم طعامها أو بدائل حليب القطط، أو اللبن العادي غير المنكه، وإذا كنت تعتقد أن القطط الأم لم تلد كل القطط الصغيرة بعد 12 ساعة، فاتصل بطبيب بيطري.

 

المشاكل الصحية أثناء مخاض القطط الحامل:
لحسن الحظ، يمكن لمعظم القطط الأم أن يلدن قططهن الصغيرة دون تدخل بشري، ومع ذلك، قد تحدث بعض المضاعفات.

* انقباضات ممتدة بدون ولادة: إذا كانت القطط الحامل تعاني من تقلصات قوية لمدة تزيد عن 60 دقيقة دون أي تقدم، اصطحبها وأي قطط صغيرة إلى الطبيب البيطري.

* المشيمة المحتبسة: إذا لم تمر القطط بكل مشيمة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب الرحم، وعد كل من المشيمة حتى لو أكلتها الأم، ويجب أن يساوي عدد المشيمة عدد القطط.

* استقرت الهرة في قناة الولادة: تولد معظم القطط الصغيرة رأسا على عقب، وتحدث الولادة المقعدية (الذيل أولا) حوالي 40 في المائة من الوقت وتعتبر طبيعية، واتصل بالطبيب البيطري إذا استقرت قطة في قناة الولادة لأكثر من 10 دقائق أو إذا رأيت إفرازات خضراء دون أن تتبعها قطة في غضون 15 دقيقة، وسيقدم لك الطبيب البيطري الخطوات التالية التي يجب اتباعها.

* القطط الميتة: ليس من غير المألوف أن يولد قط أو اثنين ميتا، وأخرج القطط النافقة من المنطقة حتى تتمكن الأم من الإستمرار في ولادة القطط الأخرى.

* نزيف ما بعد الولادة: على الرغم من أن بعض النزيف بعد الولادة أمر طبيعي إلا أن النزيف المفرط أو النزيف يعد حالة طارئة ويتطلب رعاية بيطرية فورية، وإذا تم تجاهلها يمكن أن تموت القطط الأم، وإذا استمر النزيف العادي لأكثر من أسبوع بعد الولادة أو إذا توقف النزيف لمدة يوم ثم عاد مرة أخرى فاطلب المساعدة البيطرية.

 

بمجرد ولادة جميع القطط الصغيرة، يجب أن تعتني الأم بها وتطعمها، وأثناء الرضاعة، ستزداد احتياجات قطتك من السعرات الحرارية بشكل كبير، وتأكد من حصولها على كمية وافرة من الأطعمة المصنعة للقطط، وستلبي تركيبة القطط عالية الجودة احتياجات القطط الغذائية عالية الطاقة، وإذا كانت القطط لا ترضع أو تأكل، أو تبدو وكأنها تعاني من الألم أو تكون خاملة، فهناك شيء غير صحيح، وأيضا، تشير الرائحة الكريهة مع النزيف المتكرر إلى وجود عدوى أو احتباس قطط، وإذا حدث هذا لقطتك، فاطلب رعاية بيطرية فورية.

 

كم من الوقت تستغرق القطط الحامل الولادة؟ يستغرق مخاض القطط الحامل من ساعتين إلى ست ساعات، ومتى يمكن تعقيم القطط الأم بعد الولادة؟ يمكن أن يتم تعقيم القطط الأم الخاصة بك بمجرد فطام قططها الصغيرة عندما يكون عمرها من خمسة إلى ستة أسابيع، وكيف تستطيع تحضير القطط الحامل للولادة؟ امنح قطتك الحامل مكانا آمنا ودافئا للولادة، واصنع لها عشا في صندوق مليء بالبطانيات والمناشف الدافئة القابلة للغسيل، وضع طعام القطط الحامل وماءها ونفاياتها في مكان قريب.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading