يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيفية تربية السمان للمبتدئين

تربية السمان سهلة بشكل عام، ولكنها قد تكون صعبة في بعض الأحيان، لأنه قد يكون من الصعب الحصول على بعض طيور السمان، والسمان طيور رائعة وشعبيتها تزداد بسرعة، ويتم الإحتفاظ بها بشكل عام لبيضها اللذيذ واللحوم وتربيتها أيضا كحيوانات أليفة، ويقول بعض المربين أنه من السهل تربية السمان وغالبا ما تفقس صغارا أكثر مما تتوقع، ويميل السمان إلى التصرف بشكل مختلف نوعا ما تحت رعاية المربيين.

 

وقد يكون تربية السمان صعبا في بعض الأحيان، لأنه سيتعين عليك توفير مساحة كبيرة لإيواء الطيور كما يتعين عليك أيضا إنفاق الكثير من الوقت والمال على العلف والمياه والسكن، ومع ذلك، فإن تربية السمان ستكون سهلة إذا كان لديك حاضنة، ونحن هنا نصف المزيد حول كيفية تربية السمان، والمرافق المطلوبة لتربية السمان.

 

أساسيات تربية السمان:

تربية السمان

نحن هنا نتكلم أكثر عن أساسيات تربية السمان، فتأكد من أن لديك ما يكفي من المال والوقت، ولتربية السمان بنجاح يجب أن يكون لديك ما يكفي من الوقت والمال، وقرر ما إذا كنت مستعدا لهذا أم لا، وعليك أن تنفق الكثير من المال على الماء والأعلاف والمسكن، وستحتاج أيضا إلى مساحة كبيرة لإيواء الطيور.

 

تأكد من أن لديك مساحة كافية، فسوف تحتاج إلى مساحة كبيرة لتربية السمان، على الرغم من أن طيور السمان هي طيور أصغر حجما ولا تتطلب مساحة كبيرة، ولكن تربية السمان تتطلب مساحة كبيرة، وسيتطلب كل سمان قدما مربعا على الأقل من المساحة الأرضية، وإذا لم يتم إعطاؤهم مساحة كافية فلن يضع طائرك الكثير من البيض بسبب الإجهاد الناتج عن الحبس.

 

تحتاج السمان لبيئة هادئة فحاول وضع القفص أو المنزل للطيور في بيئة هادئة، لأن السمان يحتاج عموما إلى أن يكون في منطقة مسالمة وغير مضطربة، ويحتاجون إلى بيئة هادئة لوضع البيض وأيضا لبدء التكاثر، وسيكون من الأفضل أن تكون البيئة خالية من الحيوانات المفترسة والضوضاء الصاخبة وحركة المرور العالية والطيور أو الحيوانات الأخرى.

تربية السمان

لتربية السمان تحتاج إضاءة، فتتطلب طيور السمان عموما ما بين 13 و 16 ساعة من الإضاءة يوميا، ويمكنك تعليق ضوء فوق قفصهم، وستزيد فترة الإضاءة من 13 إلى 16 ساعة يوميا من إنتاج بيض السمان، ولا تبقي الأضواء مضاءة طوال النهار والليل، لأن تربية السمان تتطلب فترة مظلمة للنوم.

 

توفير مواد الفراش والتعشيش مهمة مع تربية السمان، فقم بتوفير بعض القش أو التبن لطيورك، فيحتاج السمان في الواقع إلى بناء أعشاش قبل أن يضع البيض أو يفقس الكتاكيت، وأحيانًا يضع السمان بيضه في أماكن غريبة أو حول قفصه بدلا من أعشاشه، ويضعون عموما حوالي 5-7 بيضات ثم يمسكونها معا في عشهم ويجلسون عليها، ويجلس كل من السمان الذكور والإناث بشكل عام على البيض.

 

ويمكنك أيضا إعطاء صندوق تعشيش لسمانك مع توفير القش والتبن، وستكون الأواني البلاستيكية أو الحاويات أو الصناديق الكرتونية الصغيرة جيدة كصندوق تعشيش للسمان، طالما أن لها مدخلا لها، وسيكون جيدا إذا كان صندوق التعشيش أكبر قليلا من السمان، ويجب أن يكون السمان قادرا على الدخول في المدخل أو الفتحة.

 

درجة حرارة مهمة أيضا مع تربية السمان، ودرجة الحرارة المثلى لحفظ حظيرة تربية السمان هي حوالي 21 درجة مئوية، وتميل ذكور السمان إلى فقدان الاهتمام بالتكاثر بمجرد انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 16 درجة مئوية وأيضا أثناء نوبات الطقس الحار جدا، وسيضمن تربية السمان خلال الربيع أو الصيف نتيجة أفضل، ويبدأ السمان عموما في التزاوج والتعشيش خلال فصلي الربيع والصيف، على الرغم من أن بعض سلالات السمان يمكن أن تتكاثر على مدار السنة.

 

الحاضنة، يمكنك بسهولة تفقيس بيض السمان باستخدام حاضنة، على الرغم من أنه يمكنك ترك الطيور تفقس البيض، وقد يكون من الأسهل السماح للطيور بتفريخ الكتاكيت لأنها ستقوم بالعمل نيابة عنك ولن تضطر إلى وجود حاضنة، وعلى الرغم من أن بعض السمان لا يكونون آباءا جيدين وبعضه يصعب الحصول عليه اعتمادا على الأنواع، سيستغرق بيض السمان ما بين 16 و 23 يوما حتى يفقس.

 

وفي حالة تفريخ البيض باستخدام حاضنة، تتطلب درجة حرارة جميع الأنواع 37.5 درجة مئوية في وسط البيض، وتنخفض قليلا إلى 37 درجة مئوية بمجرد أن تبدأ في الفقس في الأيام الأخيرة، والرطوبة المثلى خلال فترة الحضانة هي 45 بالمائة، وتزداد إلى 80 بالمائة خلال فترة الحضانة، ويصعب شمع بيض السمان بسبب القشرة المرقطة، لذا فإن معظم الناس سيديرون الحاضنة حتى يتم الوصول إلى وقت الفقس دون تشميع.

 

خطوات الحفاظ على السمان:

تربية السمان

* اختر السمان الصحي، فحاول دائما اختيار السمان الصحي والنشط للتكاثر، ويمكنك اختيار السمان الصحي إما من قطيعك الحالي من الشراء من المتجر، يجب عليك اختيار أفضل الطيور التي يمكنك العثور عليها، وسوف يكون السمان الصحي نشطا وحيويا ويلعب وسيصبح فضوليا للغاية وسيبدو حذرا، وسوف يأكل بشكل صحيح ويشرب الماء من حين لآخر وينقر على أجزاء من الطعام أو أي حشرات قريبة.

 

* اختر الطيور التي لا يقل عمرها عن 6 أسابيع أثناء اختيار تربية السمان، وتأكد من أن عمر الطيور لا يقل عن 6 أسابيع بالفعل، ومن المحتمل ألا يكون السمان الذي يقل عمره عن 6 أسابيع بيوضا.

 

* سيضمن الاحتفاظ بذكر واحد لكل 2-5 إناث من السمان نتيجة جيدة، ولكن لا تتجاوز 5 إناث لكل ذكر، وسيكون من الجيد أن تفصل بين كل ذكر وإناثه عن الآخرين، لأنه إذا احتفظت بالعديد من الذكور في قطيع، فسوف يتنافسون على الإناث ويقتلون بعضهم البعض، لذا فإن فصل الذكور عن بعضهم البعض سيحميهم من القتال.

تربية السمان

* التغذية من هم خطوات الحفاظ على تربية السمان، فأطعم السمان المتكاثر بأعلاف عالية الجودة، فتساعد الأعلاف عالية الجودة طيورك على البقاء بصحة جيدة وإنتاج كتاكيت صحية، ويمكنك شراء علف السمان الجاهز من أي من أقرب متجر للحيوانات الأليفة أو متجر مستلزمات العلف الحيواني.

 

* ضمان بيئة جيدة مع تربية السمان، فتأكد من وجود بيئة هادئة وخالية من الإزعاج لطيورك، وستبدأ طيورك قريبا في التزاوج والتعشيش والجلوس على البيض إذا لم يزعجها أحد، والفحص العرضي جيد ما دمت هادئا.

 

* التفقيس، يمكنك إما استخدام حاضنة أو ترك الطيور تفقس، فدع الطيور تفقس حيث يمكنك استخدام الطيور في تفريخ بيضها، وفي هذه الحالة لا تلمس البيض أو تعبث به إلا في حالات الطوارئ (قد تتخلص منه الطيور)، وإذا لاحظت أن طيورك تضع البيض بشكل منفصل، فاتركها، إنهم يصنعون القابض قبل أن يجلسوا عليه، واعتمادا على السلالة سيستغرق الأمر ما بين 16 و 23 يوما حتى يفقس البيض بمجرد أن تبدأ الدجاجة في الجلوس عليه، وبعد اليوم السابع عشر من الجلوس تحقق من طيورك كثيرا، لأنه بعد اليوم السابع عشر ستكون الكتاكيت قريبة من الفقس.

تربية السمان

* افصل الدجاجة وفراخها عن القطيع، فيمكن أن تهاجم طيور السمان الأخرى أو تنقر على الكتاكيت، وهذا يسبب إصابات خطيرة، وسيكون من الأفضل الاحتفاظ بالدجاجة والكتاكيت في مكان دافئ مع الفراش والماء والطعام، وسيكون وضع مصباح حراري في المنطقة جيدا، وعلى الرغم من أن الدجاجة ستبقي فراخها دافئة بشكل طبيعي.

 

* أطعم الكتاكيت بعلف البادئ، ومقبلات الدجاج التي تحتوي على 28٪ من البروتين ستكون مفيدة لكتاكيت السمان، وسيضمن مثل هذا الطعام المبدئي نمو الكتاكيت لتصبح طيورا قوية وصحية.

 

* التأكد من توفر المياه العذبة والنظيفة، فاستخدم وعاء ماء أصغر حجما حتى لا تتعرض الكتاكيت لخطر الغرق.

 

* افصل الطيور من الذكور والإناث بمجرد بلوغهم 6 أسابيع من العمر،و يمكنك فصل الذكور عن الإناث باستخدام نظام التنفيس، والنظر إلى الريش، ومراقبة سلوكهم وأيضا من خلال الاستماع إلى أصواتهم، وفصل الذكور عن الإناث ضروري لمنع الشجار.

 

* انقل الطيور إلى قفص بعد 6 أسابيع من العمر، ويمكنك إما وضعها في حظيرة واسعة أو الاحتفاظ بها في قفص بسيط للقوارض، واتبع الخطوات المذكورة أعلاه لتربية السمان من القطيع الجديد.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading