يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هي صفات القرد؟

يعيش القرد في جميع أنحاء العالم ويأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، وبإعتباره واحد من أقرب أقربائنا، والقرد أحد الثدييات الذكية جدا ولديه إبهام معاكس، مما يسمح له باستخدام الأدوات وممارسة الألعاب، وهناك أكثر من 260 نوعا مختلفا من القرود، ويتم فصلهم إلى فئتين رئيسيتين، قرود العالم الجديد وقرود العالم القديم، وتعيش قرود العالم الجديد في الأمريكتين، بينما تعيش قرود العالم القديم في آسيا وأفريقيا، وأحد الإختلافات بين الفئتين هو أن قرود العالم القديم ليس لديها ذيول قابلة للإمساك بشىء, وقرود العالم الجديد تفعل ذلك.

 

لدى قرود العالم القديم أكياس خاصة في خدهم حيث يمكنهم تخزين الطعام، وقرود العالم القديم لها قطة لحم على الردف، ولكن قرود العالم الجديد لا تمتلكها، كما أن فتحتي أنف قرود العالم القديم صغيرة ومنحنية ومقربة من بعضها، ومعظم قرود العالم الجديد لها فتحات أنف مستديرة متباعدة، وتتنوع القرود في الشكل والحجم مثل البشر، وأصغر قرد في العالم هو قرد القشة الأمريكي، وفقا لجامعة ويسكونسن، ويزن القرد حوالي 4 أونصات (113 جراما) ويبلغ طوله حوالي 5 بوصات (12.7 سم) فقط، وأكبر قرد في العالم هو قرد الماندريل، ويزن القرد حوالي 77 رطلا (35 كيلوجراما) ويبلغ ارتفاعه حوالي 3 أقدام (1 متر).

 

القرد والنظام الغذائي:

القرد

يعتقد الكثير من الناس أن القرد يأكل الموز فقط، لكن هذا ليس صحيحا، والقرد من الحيوانات آكلات اللحوم والنباتات، وهذا يعني أنهم يأكلون اللحوم والأطعمة النباتية، ومعظم القرود تأكل المكسرات والفواكه والبذور والزهور، كما تأكل بعض القرود اللحوم على شكل بيض الطيور والسحالي الصغيرة والحشرات والعناكب.

 

عادات وموئل القرد:

القرد

تعيش معظم أنواع القرد في الأشجار، ولكن بعضها تعيش في السافانا أو المناطق الجبلية، وتظل قبائل القرد في حالة تنقل للعثور على الطعام، ولذا فإن موقعا واحدا ليس موطنا لفترة طويلة جدا، والقرد مخلوق اجتماعي للغاية، وتسمى مجموعات القرد بعثات أو قبائل أو قوات، وستعمل القوات معا لرعاية القرود الصغيرة في المجموعة، كما أنهم يحبون اللعب والاحتضان وتغذية بعضهم البعض، وأقوى وأكبر ذكور القرد هو قائد المجموعة، وفي مجموعات جنس القرد التي تمارس تعدد الزوجات سيتزاوج القائد مع عدة إناث.

 

تكاثر القرد:

القرد

تختلف فترات الحمل لدى القرد بإختلاف الجنس، على سبيل المثال، يبلغ عمر قرد الريس 164 يوما، ويمتلك القرد بابون فترة حمل مماثلة تبلغ حوالي 187 يوما، ومن ناحية أخرى، تتمتع الشمبانزي بفترة حمل أطول بكثير تبلغ حوالي 237 يوما، وفقا لجامعة ولاية سان خوسيه، وبمجرد ولادته، يتم رعاية صغار القرد بشكل أساسي من قبل والدتها، وإذا كان القرد أحادي الزوجة، فقد يتم رعاية الطفل القرد من قبل كلا الوالدين، وفي كثير من الأحيان، يركب القرد الصغير على ظهر أمه أو يتدلى من رقبتها، ويعتبر صغير القرد بالغ عندما يتراوح عمره بين أربع وخمس سنوات.

 

هل القرد مهدد بالإنقراض؟

القرد

في حين أن العديد من أنواع القرد ليست في خطر، إلا أن بعضها على وشك الإنقراض، وعلى سبيل المثال، لا يوجد سوى 150 من قرد تونكين أفطس الأنف، وقرد آخر في القائمة هو قرد نهر تانا Red الأحمر وهناك أقل من 1000 من هذا القرد متبقي في العالم، وكلاهما مدرج في قائمة الرئيسيات الخمسة والعشرين الأكثر تعرضا للإنقراض التي نشرها الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على الأنواع الطبيعية من مجموعة الرئيسيات المتبقية، ويعتبر جيبون هاينان الأسود المتوج أحد أكثر الأنواع المهددة بالإنقراض، ولم يتبق سوى 20 من هؤلاء القرود في العالم.

 

حقائق أخرى عن القرد:

القرد

* إذا كان هناك نقص في الطعام، ستتوقف إناث القرد عن التزاوج حتى تكون هناك ظروف أفضل للحمل، وحتى عندما تكون الظروف مناسبة تلد الأم مرة واحدة كل عامين.

* القرد ذو خرطوم الفيل يأكل الفاكهة غير الناضجة فقط، وذلك لأن السكريات الموجودة في الفاكهة الناضجة تخمر، والتخمر يسبب انتفاخ في المعدة يمكن أن يقتله.

* وفقًا لوكالة ناسا، كان أول كائن حي في الفضاء هو قرد ريسوس اسمه ألبرت الأول، وتم إطلاقه في وايت ساندز، نيو مكسيكو في 11 يونيو 1948.

* تصبح الألوان الزرقاء والحمراء الزاهية على وجه قرد الماندريل أكثر إشراقا عندما يكون متحمس، ولديه أيضا أكياس في خدوده حيث يقوم بتخزين الطعام للوجبات الخفيفة.

* عندما تصرخ مجموعة من القرود العواء يمكن سماعها لمسافة تصل إلى ثلاثة أميال.

القرد

* الابتسام أو شد الشفة علامة على العدوانية لدى القرد، جنبا إلى جنب مع التثاؤب، والتمايل في الرأس، وهز الرأس والكتفين إلى الأمام.

* يعبر القرد عن المودة ويتصالح مع الآخرين من خلال رعاية بعضهم البعض.

* القرد تيتي في أمريكا الجنوبية نادر بين الرئيسيات لأنه يتزاوج مدى الحياة، وهو يظهر المودة من خلال العناية ببعضهم البعض، وتشابك ذيولهم، ومسك أيديهم، والعناق، وصفع الشفاه.

* القرد كبوشي هو من مستخدمي الأدوات المهرة، ويمكنه تحطيم المكسرات بالحجارة، وإدخال الفروع في الشقوق لإلتقاط الطعام، واستخدام الفروع الكبيرة للثعابين، وغالبا ما يتم استخدامه في التجارب المعملية بسبب ذكائه.

* سمي القرد العنكبوت بسبب ذيله الطويل وأطرافه العنكبوتية الطويلة، ويمكن لهذا القرد المشي بسرعة على قدمين عبر فرع شجرة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading