nav icon

11 من أشهر وأكبر الثدييات طبقا لتصنيفها بالصور

الحيتان كبيرة حقا، وفرس النهر هو تقريبا بنفس حجم وحيد القرن، ولكن هل تعرف أكبر الثدييات حسب الفئة التي تنتمي إليها؟ وفيما يلي قائمة بأكبر الحيوانات من الثدييات، في فئات مختلفة بدءا من أكبر حوت وهو الحوت الأزرق وسوف نتناول أوزانهم وبعض المعلومات الرائعة عنهم، ومن أكبر الثدييات المتداولة منها مائية ومنها برية.

 

1- أكبر الثدييات من الحيتانيات الحوت الأزرق:

 أكبر الثدييات من الحيتانيات الحوت الأزرق

يبلغ طول الحوت الأزرق 100 قدم و 200 طن، ليس فقط أكبر الثدييات في العالم، ولكنه أيضا أكبر حيوان فقاري عاش على الإطلاق، ولا حتى أكبر الديناصورات اقتربت منه بكميات كبيرة، وكان طول بعض التيتانوصورات يزيد عن 100 قدم، لكنها لم تزن 200 طن، ومن المناسب أن الحوت الأزرق هو أيضا أعلى حيوان على وجه الأرض، ويمكن لهذه الحوتيات أن تصدر صوتا عند 180 ديسيبل، وهو ما يكفي لجعل معظم الحيوانات الأخرى صماء.

 

2- أكبر الثدييات من الأفيال الفيل الأفريقي:

أكبر الثدييات من الأفيال الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي أكبر الثدييات التي تعيش على الأرض، ويبلغ وزنه سبعة أطنان، والفيل الأفريقي أصغر من الحوت الأزرق لسبب وجيه، حيث يساعد طفو الماء على مواجهة وزن الحوت الأزرق، والفيلة من الحيوانات الأرضية، وأحد أسباب امتلاك الفيل الأفريقي لآذان هائلة هو المساعدة في تبديد حرارة جسمه الداخلية، والفيل الأفريقي حيوان ثديي من ذوات الدم الحار والذي يبلغ وزنه سبعة أطنان ينتج الكثير من السعرات الحرارية.

 

3- أكبر الثدييات من الدولفينات الحوت القاتل:

أكبر الثدييات من الدولفينات الحوت القاتل

كيف يمكن أن يكون أكبر دولفين حوتا؟ تصنف الحيتان القاتلة المعروفة أيضا بإسم حوت أوركا على أنها دلافين بدلا من حيتان، حيث يبلغ وزن ذكور الحوت القاتل ستة أو سبعة أطنان، وهي أكبر من أسماك القرش الأكبر، مما يعني أن الحيتان القاتلة بدلا من أسماك القرش البيضاء الكبيرة، وهي الحيوانات المفترسة الموجودة فوق المحيطات، وتتمتع أسماك القرش بسمعة مخيفة أكثر لأن عددا قليلا جدا من البشر قتلوا على يد الحيتان القاتلة التي تعتبر من أكبر الثدييات.

 

4- أكبر الثدييات من ذوات الحوافر الزوجية فرس النهر:

أكبر الثدييات من ذوات الحوافر الزوجية فرس النهر

ذوات الحوافر الزوجية هي عائلة واسعة الإنتشار من الثدييات الآكلة للنباتات والتي تشمل الغزلان والخنازير والأبقار وأكبر الثدييات ذات الأظلاف المشقوقة هو فرس النهر الشائع، وفرس النهر القزم لا يقترب من وزن ابن عمه البالغ خمسة أطنان، والزرافة هي أطول بكثير من فرس النهر ولكنها تزن طنين فقط.

 

5- أكبر الثدييات من ذوات الحوافر الفردية وحيد القرن الأبيض:

أكبر الثدييات من ذوات الحوافر الفردية وحيد القرن الأبيض

إن ذوات الحوافر ذات الأصابع الفردية ليست متنوعة مثل أبناء عمومتها ذوات الأصابع الزوجية، وتتكون هذه العائلة من الخيول والحمير الوحشية والتابير من جهة ووحيد القرن من جهة أخرى، وأكبر الثدييات من ذوات الحوافر الفردية هو وحيد القرن الأبيض، الذي ينافس أسلاف وحيد القرن البليستوسيني بوزن خمسة أطنان مثل، وهناك نوعان من وحيد القرن الأبيض، وحيد القرن الأبيض الجنوبي ووحيد القرن الأبيض الشمالي، ومن السهل معرفة أي جزء من إفريقيا يقيمون فيه.

 

6- أكبر الثدييات من زعنفيات الأقدام فقمة الفيل الجنوبي:

أكبر الثدييات من زعنفيات الأقدام فقمة الفيل الجنوبي

بوزن يصل إلى أربعة أطنان ليس فقط فقمة الفيل الجنوبي هي الأكبر على قيد الحياة، ولكنها أيضا أكبر الثدييات البرية التي تأكل اللحوم، حيث تفوق أكبر الأسود والنمور والدببة، ويفوق ذكر فقمة الفيل الجنوبي الإناث بشكل كبير والتي يبلغ وزنها طنين، ويفوق ذكر الفقمة الفيل الجنوبي الإناث بشكل كبير، والتي يبلغ وزنها طنين، ومثل الحيتان الزرقاء تعتبر ذكور الفقمة صاخبة بشكل غير عادي، وهي تطلق الأصوات التي تدل على التكاثر من على بعد أميال.

 

7- أكبر الثدييات من الدببة الدب القطبي:

أكبر الثدييات من الدببة الدب القطبي

إذا كنت تتوهم أن الدببة القطبية والدببة الرمادية والباندا متقاربة في الحجم فأنت مخطئ، فالدببة القطبية هي إلى حد بعيد أكبر الثدييات في عائلة الدبيات وأكثرها دموية، ويمكن أن يصل ارتفاع الذكور الأكبر إلى 10 أقدام ويصل وزنهم إلى طن، والدب الوحيد الذي يقترب هو دب الكودياك، ويمكن أن يصل بعض الذكور إلى 1500 رطل.

 

8- أكبر الثدييات من الخيلانيات خروف البحر الهندي الغربي:

أكبر الثدييات من الخيلانيات خروف البحر الهندي الغربي

إن فصيلة الخيلانيات هي عائلة من الثدييات المائية التي تضم خراف البحر وأبقار البحر، وترتبط ارتباطا وثيقا بالقدمين وتتشارك في العديد من الخصائص، ويبلغ طول خروف البحر الهندي الغربي 13 قدما ووزنه 1300 رطلا، وهو أكبر الثدييات من عائلة الخيلانيات وبسبب حادث في التاريخ انقرض عضو أكبر هذه السلالة وهي بقرة البحر ستيلر في القرن الثامن عشر، وكانت يزن بعضها 10 أطنان.

 

9- أكبر الثدييات من القطط النمر السيبيري:

أكبر الثدييات من القطط النمر السيبيري

يزن ذكور النمور السيبيرية ما بين 500 و 600 رطل، وهي أكبر الثدييات من عائلة القطط، وتصل الإناث إلى 300 إلى 400 رطل، ولا يزال يعيش 500 نمر سيبيري فقط في شرق روسيا، وقد يؤدي استمرار الضغط البيئي إلى تجريد هذه القطط الكبيرة من لقبها، ويدعي بعض علماء الطبيعة أن نمور البنغال قد تفوقت على أقاربها السيبيريين، لأنها ليست معرضة للخطر وتتغذى بشكل أفضل، وقد يكون هناك ما يصل إلى 2000 نمور بنغالية في الهند وبنغلاديش.

 

10- أكبر الثدييات من الرئيسيات غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية:

أكبر الثدييات من الرئيسيات غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية

هناك متسابقان لأكبر الثدييات من الرئيسيات في العالم، غوريلا السهول الشرقية وغوريلا السهول الغربية، وكلاهما يعيش في الكونغو، وبحسب معظم الروايات فإن الصنف الشرقي الذي يبلغ وزنه 400 رطل له ميزة على ابن عمه الغربي الذي يبلغ وزنه 350 رطلا، على الرغم من أن عدد الغوريلا الغربية يفوق عدد الأنواع الشرقية بنسبة 20 إلى 1.

 

11- أكبر الثدييات من الكلبيات الذئب الرمادي:

أكبر الثدييات من الكلبيات الذئب الرمادي

على الرغم من أن بعض سلالات الكلاب المستأنسة تنمو بشكل أكبر، إلا أن أكبر الثدييات من عائلة الكلبيات هو الذئب الرمادي، وغالبا ما يصل وزن الذئب الرمادي البالغ إلى 200 رطل، وتتزاوج الذئاب الرمادية مدى الحياة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading