nav icon

ما هو طول أسنان سمك القرش ؟

يمكن لبعض سمك القرش أن يمتلك ما يصل إلى 50000 سن على مدار حياته كلها، ولذلك، سوف نتحدث عن بعض الحقائق الخاصة بأسنان سمك القرش، فتعتبر أسماك القرش من أهم الحيوانات المفترسة في المحيط، ويرجع الفضل في ذلك في جزء كبير منها إلى فكها الهائل والقوي وأسنانها الحادة، ومن الواضح أن أسنان سمك القرش تختلف عن أسناننا، ولكن ما مدى اختلاف أسنان سمك القرش؟

 

1- يمكن أن تصل أسنان سمك القرش إلى 50000 سن خلال حياته :
الآن، نحن نعرف ما تفكر فيه، لقد قلت ذلك للتو، نعم، لكن هذا جنون، لا، ليس لديهم كل هذه الأسنان في نفس الوقت، ولكن اعتمادا على نوع سمك القرش، يمكن أن يكون لديهم ما يصل إلى 300 سن خلال مراحل مختلفة من حياتهم، وأسنان سمك القرش ليست قوية جدا ويمكن أن تسقط بسهولة، حيث أن أسنان سمك القرش ليس لها جذور.

 

ويمكن لأسنان سمك القرش أن تفقد في بعض الأنواع في أقل من أسبوع، وهذا هو السبب في أنه من السهل جدا العثور عليها على الشواطئ، وعلى عكس البشر، يمكن لأسنان سمك القرش أن تستبدل أسنانها المفقودة بسهولة بأسنان جديدة، ويمكن أن يكونوا خجولين عندما يتحدثون بأحد الأسنان المفقودة، لذا يتعين عليهم إيجاد طريقة لإستبدالها بأسرع ما يمكن.

 

2- هناك طبقات من أسنان سمك القرش في العديد من الأنواع :

أسنان سمك القرش

في المتوسط، هناك تحتوي 15 صفا من أسنان سمك القرش في كل فك، ومعظم أنواع سمك القرش لديهم حوالي خمسة فقط، ولكن القرش الثور لا يضاهي هؤلاء، فلديه ما يصل إلى 50 صفا من الأسنان مع 7 أسنان في كل صف، ويبلغ متوسط ذلك حوالي 350 سنا في وقت واحد، وهذا واحد من أسماك القرش لا نريد العبث به.

 

3- أكبر أسنان سمك القرش كانت تبلغ أكثر من 7 بوصة :

أسنان سمك القرش

صاحب هذه السن؟ وحش أو قرش ميجلادون، وهو أكبر سمكة قرش كانت موجودة على الإطلاق، وقرش ميجلادون لديه أكبر أربع أسنان بأكثر من سبع بوصات، وكان قرش ميجلادون يبلغ حوالي 70 قدما ويصل وزنه إلى حوالي 70.000 رطل، وقد تم العثور على سن من أسنانقرش ميجلادون يبلغ حوالي 7 وربع بوصة في قاع نهر ساحلي في ساوث كارولينا بواسطة فيتو بيرتوتشي، وتخيل رؤيته يسبح تجاهك أنت وأصدقاؤك بينما تستمتع بيوم على الشاطئ.

 

4- تحريك الفكين العلوي والسفلي لأسنان سمك القرش :

أسنان سمك القرش

على عكس معظم الحيوانات على هذا الكوكب، يتحرك الفك العلوي والسفلي التي تحتوي على أسنان سمك القرش، حيث يرتبط الفك العلوي لمعظم الحيوانات بجمجمتها، ولكن بالنسبة لأسماك القرش، يقع فكها العلوي أسفل جمجمتها حتى تتمكن من الإنفصال عندما تهاجم فريستها، وبسبب هذا، يمكن لأسماك القرش دفع فمها بالكامل للأمام عند الهجوم.

 

5- أسنان سمك القرش مختلفة الشكل حسب نظامه الغذائي :
أسنان سمك القرش ليست أسنان مدببة هائلة في جميع الأنواع، وفي حين أن سمكة القرش التي تصطاد الأسماك وأسود البحر قد يكون لها أسنان كبيرة ومخيفة، وقد يكون لدى أسماك القرش الصغيرة الأخرى نظام ترشيح، ولا يزال لديهم صفوف أصغر من الأسنان ولكنها عادة لا تستخدم للمضغ، وأفواهها تشبه إلى حد كبير فم الحوت، وتستخدم أسنانها لتصفية الأشياء بدلا من المضغ.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading