nav icon

معلومات رائعة عن ببغاء الأمازون بالصور

يعد ببغاء الأمازون من بين أنواع الببغاوات متوسطة الحجم الأكثر شيوعا، والذي قد يكون له علاقة بشخصيته الإجتماعية، وغالبا ما يوصف ببغاء الأمازون بأنه صاخب ومرح ومنفتح، حتى أن البعض من أفراده يحب الغناء، ويتمتع ذكور ببغاء الأمازون بسمعة طيبة في إظهار السلوك الرجولي، فقد يرفع ريش ذيله ويعلق عيونه ويبقى على الأرض أو سطح الطاولة.

 

حقائق عن ببغاء الأمازون :

ببغاء الأمازون

* يمتلك ببغاء الأمازون ريش ذيل قصير وغير حاد، على عكس ريش الذيل الطويل المدبب مثل ريش الكونيور والمكاو والكوكاتيل والببغاوات الأخرى.

* يوجد ما يقدر بـ 27 نوعا من ببغاء الأمازون، ومع ذلك، يتم الإحتفاظ بحوالي 10 إلى 12 نوعا فقط من ببغاء الأمازون كحيوانات أليفة.

* غالبا ما يقوم ذكور الأمازون بتمشية تبختر مفتول العضلات، خاصة عندما يكون متحمسا أو مضطرب.

* يعد ببغاء الأمازون ذو الواجهة البيضاء أصغر أنواع ببغاء الأمازون (بطول 10 بوصات)، ويعد ببغاء الأمازون الشاحب أحد أكبر أنواع ببغاء الأمازون (طوله 16 بوصة).

 

موطن ببغاء الأمازون :
يأتي ببغاء الأمازون من المكسيك وأمريكا الجنوبية وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي، وتشمل العادات الطبيعية في الأمازون البرية السافانا وبساتين النخيل والغابات والغابات المطيرة.

 

العناية وتغذية ببغاء الأمازون :

ببغاء الأمازون

يحب معظم ببغاء الأمازون الإستحمام، أو الحصول على حمام رشاش، أو القفز في طبق الماء ورش الماء في كل مكان، والإستحمام هو جزء مهم من صحة ريش ببغاء الأمازون، وبسبب حبه للطعام وعادته في التسول لتناول أطعمة المائدة من أصحابه، يميل ببغاء الأمازون إلى قلب الموازين نحو زيادة الوزن، ويحتاج ببغاء الأمازون إلى قفص واسع به ألعاب وأراجيح منتشرة، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية وشجرة لعب وحبل تسلق وسلالم لتشجيع الحركة والتمرين.

 

غالبا ما يتمتع ببغاء الأمازون بشهية كبيرة، خاصة بالنسبة لطعام الأشخاص لذلك يحتاج الملاك إلى التأكد من أنه (وغيره من أفراد الأسرة) لا يتناول الببغاء الكثير من الطعام الخاص به أو أطعمة المائدة، ويجب أن يتكون النظام الغذائي الرئيسي لببغاء الأمازون من نظام غذائي مصنع متوازن من الناحية الغذائية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخضروات الصحية، وبعض الفواكه والحلويات الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية بدلا من السعرات الحرارية الفارغة.

 

ويبدو أن ببغاء الأمازون يستمتع بقوام الطعام بقدر مذاقه، ويبدو أنه يستمتع بشكل خاص بالتوت البري والكيك، ويمكن لببغاء الأمازون الذي يتم الإعتناء به بشكل صحيح والذي يستهلك نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا أن يعيش حتى 60 عاما.

 

شخصية وسلوك ببغاء الأمازون :

ببغاء الأمازون

عادة ما يلعب ببغاء الأمازون بجد، وقد يتأرجح ببغاء الأمازون رأسا على عقب من القفص، ويسعد بتدمير ألعابه الخشبية بل ويصارع يد صاحبه بمنقاره، ويعتبر مزاج ببغاء الأمازون من أسهل ما يمكن قراءته بين أنواع الببغاوات لأنه ممتاز في التعبير عن نفسه من خلال لغة جسده، على سبيل المثال، يشير تثبيت العيون، ورفع ريش الرأس أو العنق، وريش الذيل المريح والوقفة العريضة إلى ببغاء أمازوني شديد الإنفعال.

 

يجب على المالك أن ينتبه جيدا للغة جسد ببغاء الأمازون حتى يتكيف تماما مع مزاج الطائر، وقد يخبرك ببغاء الأمازون مثير الإنفعال أنه لا يرغب في التعامل معك، وقد يؤدي الفشل في التعرف على ذلك إلى لدغة، ويمكن لببغاء الأمازون أيضا الدخول في التحميل الزائد أثناء اللعب، وخاصة عند مصارعة المنقار معك، وأوقف جلسة اللعب لمنح ببغاء الأمازون وقتا ليهدأ بمجرد أن ترى لغة جسد شديدة الإثارة، ويقال إن ذكور ببغاء الأمازون وخاصة ذكور ببغاء الأمازون ذو الرأس الأصفر وببغاء الأمازون ذو مؤخرة العنق الصفراء وببغاء الأمازون ذو الواجهة الزرقاء أكثر عدوانية من الإناث من نوعها.

 

كلام وصوت ببغاء الأمازون :

ببغاء الأمازون

ببغاء الأمازون هو واحد من أفضل المتحدثين في عالم الببغاوات، ويبدو أنه مغرم بشكل خاص بالموسيقى والغناء، وقد يتجاهل ببغاء الأمازون إذا كانت الأغنية التي تغنيها خارجة عن السياق، وسوف يغني كما لو أنه كتب الغناء بنفسه، ويمكن لببغاء الأمازون تعلم التحدث بالعديد من الكلمات والعبارات وتقليد الأصوات، ويمكن أن يكون ببغاء الأمازون أيضا صاخبا، وخاصة عندما يريد الإنتباه، ويمكن أن يصرخ بصوت عال وبعضه يصدر صوتا متكررا يشبه التزمير عندما يريد شيئا، ويصدر بعض ببغاء الأمازون صوتا حادا قليلا للتعبير عن البهجة أثناء تناوله الطعام المفضل.

 

صحة ببغاء الأمازون :

ببغاء الأمازون

ببغاء الأمازون عرضة للإصابة بالسمنة، ولهذا السبب يجب على المالكين الإنتباه إلى كمية وأنواع الطعام التي يتم تقديمها يوميا، وتشمل الأمراض أو الحالات الأخرى التي تؤثر على ببغاء الأمازون ما يلي، الفيروس التورامي (يمكن أن يسبب فقدان الشهية والخمول وفقدان الوزن والموت)، وداء المتدثرة (تشمل العلامات قلة الشهية، وانتفاخ الريش، وإفرازات الأنف) ونقص فيتامين أ إذا كان النظام الغذائي غير كاف.

 

كيف تحصل على ببغاء الأمازون :
يتوفر ببغاء الأمازون عادة في المتاجر المتخصصة في الطيور ومن مربي الطيور، كما أنه متاح بشكل متكرر للتبني من منظمة إنقاذ الطيور، وإذا كنت تتبنى ببغاء الأمازون، فتأكد من أن تسأل لماذا تم التخلي عن الطائر للتبني وما إذا كان لديه أي مشاكل سلوكية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading