nav icon

15 من أخطر الحيوانات المفترسة على الأرض بالصور

قد تتألق أسماك القرش في أكثر الأفلام الضخمة دموية، وتميل العناكب إلى احتكار قسم الرهاب، ولكن عندما تتعمق في الحقائق، لا يقترب أي من هذه المخلوقات من كونها الأكثر رعباً في هذا الكوكب ففي الواقع، هناك العديد من الحيوانات المفترسة الكبيرة والصغيرة، التي تكون مميتة بالفعل، وقد يكون من الصعب التمييز بين الحيوانات غير الضارة والحيوانات المفترسة.

 

والعديد من أكثر الحيوانات المفترسة هي في الواقع من أجمل الحيوانات، حيث هناك حيوانات تبدو لطيفة للغاية ولكنها حيوانات خطيرة للغاية، واليوم سنناقش قائمة الحيوانات المفترسة المسئولة عن أكثر الوفيات البشرية، وربما لا تكون الحيوانات المفترسة الأكثر رعباً، ولكنها من أخطر الحيوانات المفترسة القاتلة للأنسان ... تابعوا معنا

 

15- أسماك القرش من أخطر الحيوانات المفترسة :

أسماك القرش من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب أسماك القرش في وفاة 6 أشخاص سنوياً، وهجمات أسماك القرش على البشر نادرة جداً، ففي عام 2014 لم يكن هناك سوى 3 حالات وفاة من هجمات أسماك القرش على مستوى العالم، بينما في عام 2015 وصلت حالات الوفاة من هجمات القرش إلى 6 حالات وفاة.

 

14- الذئاب من أخطر الحيوانات المفترسة :

الذئاب من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب الذئاب في مقتل 10 حالات في السنة من البشر، وهجمات الذئاب ليست شائعة في أجزاء كثيرة من العالم، وقد وجدت مراجعة لهجمات الذئاب أن القليل جدًا حدث في السنوات الخمسين التي سبقت عام 2002 في أوروبا وأمريكا الشمالية، بينما تم الإبلاغ عن بضع مئات من حالات الوفاة في الهند على مدار العقدين الماضيين بمتوسط يصل إلى 10 حالات وفاة كل عام.

 

13- الأسد من أخطر الحيوانات المفترسة :

الأسد من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب هجمات الأسد في وفاة 22 حالة سنوياً من البشر سنوياً، وتختلف معدلات الوفيات نتيجة هجمات الأسود من عام إلى آخر، حيث وجدت دراسة أجريت في عام 2005 أنه منذ عام 1990 قتلت الأسود حوالي 563 شخص في تنزانيا وحدها، بمتوسط 22 شخص سنوياً، ومن المحتمل حدوث وفيات اخرى محتملة خارج تنزانيا، ولكن من الصعب العثور على رقم ملموس.

 

12- الفيلة من أخطر الحيوانات المفترسة :

الفيلة من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب الفيلة وفاة 500 شخص سنوياً، ففي مقال في ناشيونال جيوغرافيك لعام 2005، ظهر تقرير يوضح وفاة 500 شخص نتيجة هجمات الفيلة سنوياً، والفيلة ليست حيوانات مفترسة بطبعها ولكن في حالة هياجها قد تحطم السيارات وتدهسها وتقتل كل من يوجد حولها.

 

11- فرس النهر من أخطر الحيوانات المفترسة :

فرس النهر من أخطر الحيوانات المفترسة

يتسبب فرس النهر في وفاة أكثر من 500 حالة سنوياً، ولفترة طويلة من الزمن كان فرس النهر من أكثر الحيوانات فتكاً في أفريقيا، فمن المعروف أن فرس النهر له اتجاهات عدوانية شديدة تجاه البشر، حتى أنه يمكن أن يقوم بقلب القوارب التي على متنها الصيادين.

 

10- الديدان الشرطية من أخطر الحيوانات المفترسة :

الديدان الشرطية من أخطر الحيوانات المفترسة

كما ذكرنا من قبل، فإن هذه القائمة ليست للحيوانات المفترسة الشهيرة التي تقع على رأس الهرم الغذائي فحسب، بل هي قائمة تضم الكائنات الحية المسئولة عن أكبر عدد من الوفيات السنوية التي تحدث للبشر، ولذلك سنجد كائن مثل الدودة الشريطية موجودة في قائمة الحيوانات المفترسة نتيجة مسئوليتها عن عدد من والفيات السنوية يقدر بحوالي 700 وفاة سنوياً، فالدودة الشريطية من الطفيليات المسئولة عن عدوى تسمى داء المثانة الذي يقتل ما يقدر بنحو 700 شخص في السنة.

 

9- التماسيح من أخطر الحيوانات المفترسة :

التماسيح من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب التماسيح في وفاة حوالي 1000 شخص سنوياً، فالتماسيح من الحيوانات المفترسة الشهيرة بالفعل بخطورتها على حياة الإنسان وعلى حياة كثير من الكائنات الحية الأخرى، وتعتبر التماسيح مسئولة عن عدد كبير من الوفيات التي تحدث في أفريقيا، ورقم 1000 حالة وفاة هو رقم تقريبي بسبب صعوبة جمع كل حالات الوفاة الفعلية بسبب هجمات التماسيح.

 

8- ديدان الأسكاريس من أخطر الحيوانات المفترسة :

ديدان الأسكاريس من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب ديدان الأسكاريس في 4500 حالة وفاة سنويا، وتشير دراسة أجريت في عام 2013 إلى أن الدودة الإسكارسية تؤدي إلى عدوى تسمى داء الشعريات تقتل ما يقدر بنحو 4500 شخص سنويًا، وتلاحظ منظمة الصحة العالمية أن العدوى تتم في الأمعاء الصغيرة، وأن هذه الديدان عبارة عن مرض يصيب الأطفال أكثر من البالغين.

 

7- ذبابة التسي تسي من أخطر الحيوانات المفترسة :

ذبابة التسي تسي من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب ذبابة التسي تسي في 10.000 حالة وفاة سنويًا، وتنقل ذبابة التسي تسي مرضًا يسمى مرض النوم، وهو عدوى طفيلية يمكن أن تؤدي في البداية إلى الصداع والحمى وآلام المفاصل والحكة، ولكن في وقت لاحق يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل العصبية الخطيرة ولكن انخفض عدد الوفيات بسبب الرعاية الصحية التي انتشرت بشكل كبير والوعي من خطورة هذا الذباب.

 

6- الرضوفيات من أخطر الحيوانات المفترسة :
تتسبب حشرات الرضوفيات في 12000 حالة وفاة سنويا، وتسمى أيضًا حشرة التقبيل، وهي مسؤولة عن حمل مرض شاغاس، الذي يقتل حوالي 12000 شخص سنويًا في المتوسط، ومرض شاغاس هو عدوى طفيلية حصل على لقبه عن طريق عض الناس على الوجه.

 

5- قواقع المياه العذبة من أخطر الحيوانات المفترسة :

قواقع المياه العذبة من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب قواقع المياه العذبة في 20000 حالة وفاة في السنة، وحلزون المياه العذبة يحمل ديدان طفيلية تصيب الأشخاص بمرض يسمى داء البلهارسيا الذي يمكن أن يسبب آلامًا شديدة في البطن ودمًا في البراز أو البول، اعتمادًا على المنطقة المصابة، ويصاب ملايين الأشخاص بالعدوى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه يمكن أن يُعزى ما بين 20000 إلى 200.000 حالة وفاة إلى داء البلهارسيا.

 

4- الكلاب من أخطر الحيوانات المفترسة :

الكلاب من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب الكلاب في 35000 حالة وفاة سنويا، وتعتبر الكلاب وخاصة الكلاب المصابة بفيروس داء الكلب واحدة من أكثر الحيوانات فتكًا، على الرغم من أنه يمكن منع هذا الفيروس باستخدام اللقاحات، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يُعزى حوالي 35000 حالة وفاة إلى داء الكلب، ومن هذه الحالات، تحدث 99 % من الكلاب.

 

3- الثعابين من أخطر الحيوانات المفترسة :

الثعابين من أخطر الحيوانات المفترسة

تتسبب الثعابين في 100.000 حالة وفاة سنويا، ولدغات الثعابين تقتل أكثر من 100،000 شخص سنويًا اعتبارًا من عام 2015، والأسوأ من ذلك، هناك نقص مثير للقلق في مضاد السموم الأساسي.

 

2- البشر من أخطر الحيوانات المفترسة :

البشر من أخطر الحيوانات المفترسة

نعم هذا صحيح، لم نخطئ في كتابة العنوان، فالبشر بالتأكيد من الحيوانات المفترسة الأكثر خطورة على هذا الكوكب، فالبشر مسئولين عن أكثر من 437 ألف حالة وفاة سنوياً، ففي عام 202 تم رصد أكثر من 437 ألف حالة قتل تسبب فيها شخص ما من البشر، الأمر الذي يجعل البشر ثاني أكثر الحيوانات فتكًا (وأكثر الثدييات فتكًا).

 

1- البعوض أخطر الحيوانات المفترسة :

البعوض أخطر الحيوانات المفترسة

يتسبب البعوض في 750.000 حالة وفاة سنويا، والبعوض أو البق المزعج الذي يمتص الدم وينقل الفيروسات من شخص لآخر مسؤول عن معظم الوفيات المتعلقة بالحيوانات، والملاريا في حد ذاتها مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بالبعوض، وفي الغالب في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وانخفض معدل الإصابة بالملاريا بنسبة 37 % بين عامي 2000 و2015، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وأصبحت حمى الضنك، وهي مرض آخر ينقله البعوض، سببًا رئيسيًا في دخول المستشفى والوفاة بين الأطفال في بعض دول آسيا وأمريكا اللاتينية.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading