nav icon

ما هو أكل القطط المنزلي المناسب لاحتياجاتها ؟

القطط المنزلية عادة ما تكون فرد من أفراد العائلة التي تحب أن تشارك باقي أفراد العائلة المرح والأوقات السعيدة وكذلك تحب القطط أن تشارك في مائدة الطعام، فالقطط محبة لأصحابها وتحب أن تأكل معهم، وبجانب أكل القطط التجاري الذي يمكن أن تشتريه من محل متطلبات الحيوانات الأليفة، يمكن أن تتناول القطط بعض من أنواع الطعام التي نأكلها عادة، ولكن يجب أن تعرف أن القطط لا يمكن أن تأكل كل الأكلات التي يمكن أن نأكلها نحن البشر، فهناك بعض الأطعمة التي تعتبر سامة للقطط ويمكن أن يؤدي تناولهم أياها إلى موتهم، ولذلك يجب أ تحرص وتعرف ما هي الأطعمة المناسبة للقطط من الطعام الذي نأكله حتى لا يتأذى حيوانك الأليف.

 

وتحصل القطط دائمًا على الجزء الأكبر من غذائها من أغذية الحيوانات الأليفة التجارية لأن لها متطلبات خاصة جدًا، ولكن نقص البروتين، على وجه الخصوص، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في القطط، وقد تشعر القطط بالملل أيضًا في أوقات الوجبات وتميل إلى التنوع في وجباتها، وهناك مجموعة من الأطعمة البشرية التي يمكن للقطط أن تأكلها أو لا تستطيع تناولها، لذلك أنشأنا دليلًا مفيدًا لأصحاب القطط لإعلامك بما هو مناسب كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن للقطط.

 

هل تستطيع القطط شرب الحليب ؟
القطط لا تتحمل اللاكتوز بشكل طبيعي، مما يعني أن الألبان تزعج نظامها الهضمي، ويجب أن تتجنب القطط شرب حليب الأبقار لأنها تحتوي على اللاكتوز، وبمجرد فطام القطط الصغيرة من شرب حليب الأم، تقل قدرتها على إنتاج اللاكتاز، وهو إنزيم يساعد على هضم اللاكتوز.

 

إذا تم إطعام قطتك الحليب، فقد تواجه العلامات التالية :
* الإسهال
* التقيؤ
* وجع البطن
* الإنتفاخ
* الغازات
* الإمساك

 

وبشكل يومي، يجب تزويد القطط بمياه عذبة ونظيفة للشرب، وعلى الرغم من أن منتجات الحليب البديلة مثل الصويا لا تحتوي على اللاكتوز، إلا أن الصويا يحتوي على عناصر مضادة للتغذية يمكن أن تجعل من الصعب على القطة هضمها.

أكل القطط المنزلي

هل تستطيع القطط أكل الشوكولاتة ؟
لا تستطيع القط أكل الشوكولاتة لأنها تحتوي على الحليب والثيوبرومين، وهو مكون موجود في الكاكاو، ويعتبر الثيوبرومين شديد السمية للقطط ويمكن أن يسبب فشل الكبد وإذا كانت قطتك قد هضمت الشوكولاتة، فقد تظهر عليها العلامات التالية :

* الأرق
* التقيؤ
* الإسهال
* زيادة معدل التنفس
* زيادة معدل ضربات القلب
* ارتفاع درجة الحرارة
* النوبات
* صلابة العضلات

ويمكنك أن تتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا كان حيوانك الأليف يظهر أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه.

 

هل تستطيع القطط أكل الجبن ؟
بالإضافة إلى إحتوائه على الحليب، فإن منتجات الألبان مثل الجبن تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح، وهو أمر غير مفيد من الناحية الغذائية للقط، والإفراط في تناوله يمكن أن يسبب السمنة.

 

هل تستطيع القطط أكل البيض ؟
كجزء من نظام غذائي متوازن، يمكن للقطط تناول جزء صغير من البيض المطبوخ سواء كان مخفوق أو مسلوق، ويحتوي البيض على أحماض أمينية غنية بالمغذيات وبروتين يمكن إطعامه للقطط كجزء من العلاج المغذي، وإذا كانت القطط تأكل البيض النيئ، مثل البشر، فإنها معرضة أيضًا لخطر الإصابة ببكتيريا مثل السالمونيلا، مما قد يجعلها مريضة.

 

ما اللحوم التي يمكن للقطط أن تأكلها ؟
يمكن إطعام القطط اللحم الطازج كجزء من نظام غذائي متوازن، ويتم طهيه جيدًا مع إزالة جميع العظام لمنع انسداد الجهاز الهضمي أو إتلاف أسنانه.

 

هل تستطيع القطط أكل الدجاج النيء ؟
كما هو الحال مع أي نوع من اللحوم النيئة كالدجاج والأسماك (والبيض النيئ)، فإن القطط معرضة لخطر الإصابة بتسمم السالمونيلا أو الكولي من تناول شيء غير مطبوخ.

 

هل تستطيع القطط أكل السمك النيء ؟
يجب دائمًا تزويد القطط بأسماك مطبوخة لتقليل خطر التسمم بالسالمونيلا، وتعد الأسماك المطهية مصدرًا رائعًا للبروتين للقطط، لأنها تحتوي على مصدر حيوي للأحماض الأمينية التي تساعد على الحفاظ على طبقة صحية، ويمكن للقطط أيضًا تناول أنواع أخرى من المأكولات البحرية، مثل القريدس المطبوخ كما هو الحال مع جميع الحيوانات الأليفة، فإنها تتطلب نظامًا غذائيًا متوازنًا ومن الأفضل إعطاء مجموعة من الأطعمة لحيوانك الأليف لمنعها من النقص في العناصر الغذائية، حيث توفر أنواع مختلفة من الأطعمة مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي لا تحتويها مجموعات الطعام الأخرى.

 

هل تستطيع القطط أكل التونة ؟
يمكن للقطط أن تأكل التونة المعلبة في الماء طالما يتم إطعامها كجزء من نظام غذائي متوازن، وعلى وجه الخصوص، يمكن للقطط أيضًا تناول التونة إذا شعرت بتوعك، على سبيل المثال، إذا كانت مصابة بقرحات اللسان تساعد التونة في زيت عباد الشمس على تهدئة اللسان وتشجيع شهية القطة، والتي يمكن أن تنخفض إذا كانت سيئة.

 

هل تستطيع القطط أكل الفاكهة ؟
يمكن للقطط، التي تقطع الطعام إلى قطع صغيرة يسهل هضمها، أن تأكل مجموعة من الفاكهة كإضافة عرضية لنظامها الغذائي، والتي إذا تم تبريدها في الثلاجة، يمكن أن تساعدها على التبريد في يوم حار وتشمل الفواكه الصديقة للقطط ما يلي :

* التفاح
* الموز
* التوت
* الفراولة
* البطيخ بدون بذور

 

هل تستطيع القطط أكل العنب ؟
لا يجب إطعام القطط عنبًا أو زبيبًا لأنها قد تؤدي إلى الفشل الكلوي والحمضيات سامة أيضًا للحيوانات الأليفة ويمكن أن تسبب اضطراب في المعدة.

 

هل تستطيع القطط أكل البصل ؟
يجب ألا تأكل القطط البصل أو أي خضروات من فصيلة البصل، مثل الثوم، لأنها قد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وإذا تم تناوله بكميات كبيرة، فقد يتلف البصل خلايا الدم الحمراء لحيوانك الأليف، مما يسبب فقر الدم.

 

هل تستطيع القطط أكل طعام الكلاب ؟
يمكن أن يكون إطعام القطط طعام الكلاب على المدى الطويل أمرًا خطيرًا لأنه لا يحتوي على التوازن الصحيح بين العناصر الغذائية والبروتينات للقطط، لذلك لا يجب استبدال نظامهم الغذائي بأطعمة الكلاب ويمكن أن تأكل القطط طعام الكلاب في حالات الطوارئ إذا نفد طعام القطط، ولكن يجب أن يقتصر هذا على يوم أو يومين فقط وتحتاج القطط إلى بروتين أكثر من الكلاب، والعناصر الغذائية الأساسية مثل التورين والأرجينين موجودة فقط في اللحوم ولن يؤذي إطعام طعام الكلاب لمدة يوم واحد، ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى نقص المغذيات.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading