nav icon

ما هي دورة حياة العناكب ؟

جميع العناكب من العناكب الأصغر القافزة إلى عناكب الرتيلاء الكبيرة لها نفس دورة الحياة العامة، ومن المعروف أن العناكب تنضج في ثلاث مراحل، وهي مرحلة البيض، ومرحلة صغار العناكب، ومرحلة البلوغ، وعلى الرغم من أن تفاصيل كل مرحلة تختلف من نوع إلى آخر من العناكب، إلا أن جميع المراحل متشابهة جدا، وتختلف طقوس التزاوج لدى العناكب أيضا ويجب على ذكور العناكب الإقتراب من الأنثى بحرص أو قد يخطيء ليصبح فريسة، وحتى بعد التزاوج تموت العديد من العناكب الذكور على الرغم من أن الإناث مستقلة تماما وستعتني ببيضها بمفردها، وعلى الرغم من الشائعات إلا أن غالبية العناكب الإناث لا تأكل أزواجها.

 

 

البيض، المرحلة الجنينية في دورة حياة العناكب :

العناكب

بعد تزاوج العناكب، تقوم إناث العناكب بتخزين الحيوانات المنوية حتى تصبح جاهزة لإنتاج البيض، وتقوم العناكب الأم أولا ببناء كيس بيض من حرير قوي بما يكفي لحماية نسلها النامي من العناصر البيئية، ثم تودع الإناث بيضها بداخلها وتخصبها فور ظهورها، وقد يحتوي كيس البيض الواحد على عدد قليل من البيض أو عدة مئات حسب أنواع العناكب.

 

يستغرق بيض العناكب عادة بضعة أسابيع ليفقس، وبعض العناكب في المناطق المعتدلة سوف تخرج من كيس البيض وتظهر في الربيع، وفي العديد من أنواع العناكب، تحرس الأم كيس البيض من الحيوانات المفترسة حتى يفقس الصغار، والأنواع الأخرى سوف تضع الكيس في مكان آمن وتترك البيض لمصيره.

 

أمهات العناكب الذئب يحملون كيس البيض معهم، وعندما تكون بيض هذه العناكب مستعدة للفقس، سوف تعض الإناث الكيس لفتحه وتحرير العناكب، والسلوك الغريب والفريد من نوعه لهذا النوع، يقضي الصغار ما يصل إلى عشرة أيام معلقة على ظهر أمهاتها.

 

 

صغار العناكب، مرحلة العناكب الغير ناضجة :

العناكب

العناكب الصغيرة غير الناضجة تشبه والديها ولكنها أصغر بكثير عندما تفقس لأول مرة من كيس البيض، وهذه الصغار يتفرقون على الفور بعضهم بالمشي وآخرون بسلوك يسمى البالون أو الإنتفاخ، وسوف تصطدم صغار العناكب التي تتفرق بالانتفاخ على غصين أو جسم عرضي آخر وتنفخ بطنها، وهم يطلقون خيوط الحرير من مغزلهم، مما تدع الحرير يتمسك بالريح وتحملهم بعيدا، وفي حين أن معظم صغار العناكب تسافر لمسافات قصيرة بهذه الطريقة، إلا أنه يمكن حمل بعضها على ارتفاعات ملحوظة وعبر مسافات طويلة.

 

سوف تنسلخ صغار العناكب مرارا وتكرارا نظرا لتزايد حجمها وتكون ضعيفة جدا حتى يتشكل الهيكل الخارجي الجديد تماما، ومعظم الأنواع تصل إلى مرحلة البلوغ بعد 5 إلى 10 إنسلاخات، وفي بعض الأنواع، ستكون العناكب الذكور ناضجة تماما عند خروجها من الكيس، والعناكب الإناث أكبر دائما من الذكور، ولذلك غالبا ما تستغرق وقتا أطول لتنضج.

 

 

البلوغ ، مرحلة العناكب الناضجة جنسيا :

العناكب

عندما تصل العناكب إلى مرحلة البلوغ، تصبح مستعدة للتزاوج وبدء دورة الحياة من جديد، وبشكل عام، تعيش العناكب الإناث لفترة أطول من الذكور، والذكور غالبا ما يموتون بعد التزاوج، وتعيش العناكب عادة من عام إلى عامين على الرغم من أن هذا يختلف بإختلاف الأنواع.

 

الرتيلاء لها حياة طويلة بشكل غير عادي، وبعض العناكب الرتيلاء من الإناث تعيش 20 سنة أو أكثر، وعناكب الرتيلاء أيضا تستمر في الإنسلاخ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، وإذا كانت إناث الرتيلاء تنسلخ بعد التزاوج فسوف تحتاج إلى التزاوج مرة أخرى، لأنها تتخلص من بنية تخزين الحيوانات المنوية مع هيكلها الخارجي.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading